adsense

2023/12/20 - 11:23 ص

وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى مدينة مراكش، للمشاركة في منتدى التعاون العربي الروسي الذي يعقد دورته السادسة اليوم بمشاركة الدول العربية زائد روسيا في هذا اللقاء المتجدد بعد تاجيل مستمر بسبب ظروف الجائحة، ووصل لافروف إلى مراكش على رأس وفد روسي مهم، وكان في استقبالهم وفد مغربي مهم فضلا عن السفير المغربي في موسكو لطفي بوشعرة.

ومن المقرر أن يكون هذا الاجتماع هو الأول بصيغة وزارية خلال السنوات الأربع الماضية، إذ عقد الاجتماع السابق في موسكو في أبريل من عام 2019، ليتم بعد ذلك تعديل خطط الجلسات القادمة بسبب تفشي جائحة كورونا.

ويحتضن المغرب، الذي يرأس حاليا المجلس الوزاري للجامعة العربية، هذا المنتدى بطلب من الجامعة العربي، وفي إطار مقتضيات مذكرة التفاهم، التي تربط الجامعة العربية بروسيا، تم الاتفاق على أن تعقد هذه الدورة على شكل "ترويكا" موسعة، تتكون من الأمين العام للجامعة العربية، والأعضاء الثلاثة في "الترويكا" الوزارية العربية، وكذا رئاسة القمة.

وستكون المشاركة مفتوحة أيضا في وجه الوفود الوزارية، وستركز المناقشات والأشغال خلال هذا المنتدى على التعاون بين روسيا والعالم العربي، وذلك وفقا للممارسات الجاري العمل بها.