adsense

2023/02/02 - 11:52 ص

شجبت الفيدرالية الوطنية لأمهات وآباء وأولياء التلامذة بالمغرب، في بيان لها، حرمان التلاميذ الإرادي من بيانات نقطهم المستحقة، والتي تعد ثمرة جهد مادي ومعنوي ساهمت فيه الأسر والتلاميذ عبر تضحيات جسام. 

وأدانت إقحام التلميذة والتلميذ، من طرف بعض الفئات في خلافاتها المطلبية مع الوزارة الوصية، مما ينعكس سلبا على الحلقة الأضعف في المنظومة، والتي هي التلميذة والتلميذ، الذي يعد العبث بمصيرهما ومصالحهما خطا أحمر لا يجب تجاوزه.

واعتبر ذات البيان، حرمان التلميذة والتلميذ من نقطة الفرض أو الامتحان يترتب عنه إحباط نفسي يؤدي إلى نفوره من المواد الدراسية، وضعف استعداده للاستحقاقات المقبلة.

وذكر بيان الفيدرالية الجميع أن العديد من مجالس الأقسام لن تنعقد لتقييم نتائج التلاميذ خلال الأسدوس الأول؛ نظرا لأن نسبة عالية من النقط غير مدرجة في منظومة مسار، فيكفي أن لا تدرج نقطة مادة واحدة حتى يصبح من المستحيل الحصول على مستخرج النقط الذي يحتوي على معدل الدورة، الأمر الذي يترتب عنه آثار نفسية وإدارية وتنظيمية خاصة بالنسبة للمستويات الإشهادية والنهائية، التي تستعمل هذه المستخرجات في الترشح للمدارس والمعاهد الوطنية والدولية ذات الاستقطاب المحدود.