adsense

2023/02/20 - 1:18 م


 اختتمت مساء أمس الأحد بأديس بابا القمة ال 36 لمنظمة الاتحاد الافريقي على البيان الختامي الذي تضمن أبرز المشاريع والقرارات المرفوعة للقمة من قبل المجلس الوزاري.

وتناول البيان الختامي قضايا اقتصادية وسياسية وأمنية عدة، أبرزها مبادرة "إسكات البنادق" لتسوية الصراعات بالقارة، في إطار أفريقي.

كما تطرّق البيان إلى تسريع تفعيل منطقة التجارة الحرة الأفريقية، ودعم عمليات التحول الديمقراطي، ورفض الانقلابات العسكرية وعدم الاعتراف بالأنظمة القائمة عليها.

ودعا البيان أيضا إلى "دعم توجه دولة فلسطين للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة والدعوة لدعمها دوليا”.

أكد البيان الختامي للقمة الإفريقية، دعم الاتحاد الإفريقي لفلسطين واستهجانه للتعنت الإسرائيلي رفضا لعملية السلام.

واستهجن البيان الختامي للقمة الإفريقية، التعنت الإسرائيلي برفض المبادرات الفلسطينية والدولية لبدء مفاوضات سلام، مؤكدا أن الاتحاد الإفريقي يدعم توجه دولة فلسطين للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، ويدعو لدعم الخطوة دوليا.

وأدان الاتحاد الإفريقي اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة أثناء عملها الصحفي، مؤكدا دعمه لإجراء تحقيق دولي مستقل لكشف ملابسات اغتيال شيرين أبو عاقلة.

وكانت الجلسة الافتتاحية للقمة الإفريقية شهدت طرد الوفد الإسرائيلي من القاعة، وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، إن طرد الوفد الإسرائيلي تم لأنهم في الأصل لم يوجهوا دعوة لأي مسؤول إسرائيلي، مؤكدا تعليق قرار منح "إسرائيل" صفة مراقب في الاتحاد، حتى يتم بحث هذا الإجراء عبر لجنة خاصة.