adsense

2023/02/22 - 10:26 ص


في عملية مشتركة بين الحرس المدني والشرطة الوطنية، تم اعتقال جنرال إسباني. ويتعلق الأمر بفرانسيسكو إسبينوزا نافاس، في إطار تحقيق ضد عصابة تتهم بالاحتيال على دعم المنتجات الغذائية.

وقد تم تنفيذ العملية من قبل اللواء الإقليمي لـ الشرطة الوطنية في تينيريفي، بعد تعليمات صادر عن محكمة التحقيق رقم 4، بالتعاون مع مكتب المدعي العام لمكافحة الفساد، وأكدت مصادر بالشرطة أنه يوجد حتى الآن تسعة معتقلين وتم تنفيذ 14 عملية تفتيش، ويتهم المعتقلون بالرشوة واستغلال النفوذ.

وحسب مصادر إعلامية بشبه الجزيرة الإيبيرية فإن الشرطة الوطنية الإسبانية ، قامت بتنسيق مع عناصر الحرس المدني مؤخرا باعتقال الجنرال فرانسيسكو إسبينوزا نافاس، وذلك في أعقاب اتهامه من طرف النيابة العامة بالمحكمة العليا بالعاصمة مدريد بالإنتماء الى منظمة إجرامية والإحتيال.

وأضافت ذات المصادر الإعلامية الإسبانية أن عملية اعتقال الجنرال، الذي كان سابقا على رأس جهاز مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بمنطقة الساحل الإفريقي، جاءت بعد أن أمر قاضي التحقيق بالمحكمة المذكورة،مصالح الحرس المدني بالبحث وتعقب مصادر ثروة وممتلكات المسؤول العسكري الإسباني السابق بكل، من المغرب والسنغال وموريتانيا، قبل أن يتم اعتقاله عقب عملية مشتركة بين الشرطة الوطنية والحرس المدني، وبالتعاون كذلك مع مكتب المدعي العام المكلف بمكافحة الفساد في إطار تحقيق قضائي ضد عصابة متهمة بالإحتيال بشأن مساعدات مخصصة لدعم المنتجات الغذائية.

وفي السياق ذاته قالت صحف إسبانية متابعة لملف الجنرال فرانسيسكو، أن الشرطة الإسبانية اعتقلت تسعة أشخاص آخرين لهم علاقة وثيقة بملف الجنرال، كما قامت بتنفيذ أربعة عشر عملية تفتيش ذات الصلة.

ويتابع المعتقلون وفق منابر إعلامية إسبانية بتهم تخص الرشوة واستغلال النفوذ وسوء التدبير، وكان أن تم اعتقال الجنرال فرانسيسكو نافاس أثناء مغادرته لمنزله في العاصمة مدريد، بعد أن كان تحت المراقبة الامنية لبعض الوقت من قبل مصالح الشؤون الداخلية للحرس المدني.

ويشار إلى أن الجنرال المعتقل سبق وأن تعاون مع مجموعات العمل السريع للمراقبة والتدخل بمنطقة الساحل الإفريقي، وحاز على عدة أوسمة عسكرية ومدنية قارية ودولية نظير خدماته الأمنية والعسكرية المتعددة، كما عين عام 2012 رئيسا لبعثة الإتحاد الأوروبي في قضايا مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للقارات في منطقة الساحل الإفريقي، وشارك ذات المسؤول الإسباني  العسكري الكبير في مهام بعثات دولية متعددة في كل من إيطاليا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا والولايات المتحدة والسويد والنمسا وإسرائيل والبوسنة والهرسك ورومانيا والمغرب. وله مسار حافل بالإنجازات والخبرة الطويلة في عالم مكافحة الإرهاب والجرائم الدولية العابرة للقارات.