adsense

2022/03/23 - 5:23 م

وجه بوتين أوامر بأن تكون مدفوعات الدول "غير الصديقة " مقابل الغاز الروسي بالروبل.

وارتفعت أسعار النفط مع تعطل خط بحر قزوين، مع توقعات بأن تصل إلى 150 دولارا للبرميل. وتدرس موسكو حظر صادرات اليورانيوم إلى أمريكا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن روسيا لن تقبل سوى مدفوعات بالروبل لقاء إيصال الغاز إلى "دول غير صديقة"، بما في ذلك جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي، بعد فرض عقوبات مشددة عليها جراء غزوها لأوكرانيا.

وقال بوتين خلال اجتماع حكومي نقله التلفزيون: "قررت تنفيذ مجموعة من الإجراءات لجعل مدفوعات إمدادات الغاز إلى دول غير صديقة بالروبل الروسي"، مضيفا أن روسيا سوف تستمر في توريد الغاز، ولكنها سوف تغير عملة الدفع فقط.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن وكالة انترفاكس تصريح بوتين بأنه تم إصدار الأوامر للبنك المركزي والحكومة بوضع خطة للتعامل مع أوروبا بالروبل خلال أسبوع.

وأدت العقوبات الاقتصادية الصارمة، التي فرضتها دول غربية على موسكو بسبب غزو أوكرانيا، إلى شل جزء من النظام المصرفي الروسي، وتسببت بانهيار حاد في قيمة الروبل إزاء العملات الأجنبية.

وانخفضت قيمة العملة المحلية إلى 177 روبل للدولار الواحد في السابع من مارس (مقابل 75 للدولار في مطلع فبراير).

وتشير التقديرات إلى تجميد ما يصل إلى 300 مليار دولار من الاحتياطات الروسية بالعملات الصعبة في الخارج.

هذا، وارتفعت أسعار النفط في تعاملات مضطربة اليوم الأربعاء، بسبب تعطل صادرات خامات روسيا وقازاخستان عبر خط أنابيب بحر قزوين، كما ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت 3.13 دولار أي 2.7 بالمئة ليسجل 118.61 دولار للبرميل بحلول الساعة 11 بتوقيت غرينتش. وكان السعر قد انخفض في وقت سابق إلى 114.45 دولار للبرميل.

وزاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 2.69 دولار أي 2.5 بالمئة إلى 111.96 دولار للبرميل وكان قد انخفض في وقت سابق إلى 108.38 دولار للبرميل.

وظلت الأسواق قلقة من احتمال فرض عقوبات إضافية على روسيا، ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم، بعد غزوها لأوكرانيا الذي تصفه بأنه "عملية خاصة".

وحذرت روسيا أمس الثلاثاء من تراجع صادرات النفط عبر كونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين بما يصل إلى مليون برميل يوميا، أي واحد بالمئة من إنتاج النفط العالمي، بسبب أضرار لحقت به من عاصفة. وتوقفت الصادرات بالكامل عبر خط الأنابيب اليوم الأربعاء وقالت وكالة سفن إن الإصلاحات ستستغرق شهرا ونصف الشهر على أقل تقدير.