adsense

2022/03/31 - 10:57 ص

کشف موقع "غلوبس" الإسرائيلي، أن وزارة الأمن الإسرائيلية وافقت على تزويد المغرب بأنظمة الدفاع الجوي "القبة الحديدية"، ورادار "غرين باين" ومنظومة "حيتس" المضادة للصواريخ.

وأكد ذات الموقع عن قرب تعزيز الدفاعات الجوية المغربية بـ"القبة الحديدية"، وتزويد أيضا الإمارات والبحرين بنفس النظام الدفاعي، في أعقاب انتهاء "قمة النقب"، التي ضمت وزراء خارجية إسرائيل والمغرب ومصر والإمارات والبحرين، والولايات المتحدة.

ونظام "القبة الحديدية"، مصمم للعمل في جميع الأحوال الجوية، ويستطيع اعتراض قذيفة من مسافة أربعة كيلومترات إلى 70 كلم، كما يمكنه تحديد ما إذا كانت الصواريخ المعادية ستسقط في مناطق مفتوحة أو مراكز مدنية، وبالتالي اختيار ما إذا كان سيتم اعتراضها أم لا، ويتم تجهيز كل بطارية برادار كشف وتتبع، ونظام تحكم بالإطلاق، و3 قاذفات كل واحدة تحمل عشرين صاروخا، وتصل نسبة نجاح الاعتراض في الجو إلى 90 في المئة.

وكان المغرب قد تقدم بطلب التزود بهذا النظام الدفاعي الجوي، والذي يعتبر من بين أحسن أنظمة الدفاع الجوي في العالم، خلال زيارة وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس للمغرب في نوفمبر المنصرم.

ومن المرجح أن الولايات المتحدة التي تشارك في تصنيع هذه المنظومة الدفاعية، قد أعطت الضوء الأخضر لإسرائيل لمد المغرب والإمارات والبحرين، بنظام "القبة الحديدية"، الذي تصنعه شركة "رفائيل" الإسرائيلية.