adsense

2021/01/05 - 10:35 ص

 
بدأ زعماء وقادة الخليج، الثلاثاء، التوافد على المملكة العربية السعودية، للمشاركة في القمة الـ41 لقادة مجلس التعاون الخليجي.

ووصل الشيخ محمدبن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إلى السعودية للمشاركة في القمة التي تنعقد بمدينة العلا.

كما وصل أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، إلى السعودية للمشاركة في أعمال القمة.

ووصل أيضا وفد سلطنة عمان برئاسة فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء، إلى السعودية للمشاركة في القمة الخليجية.

وكان في استقبالهم بمطار العلا، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

وأعلن  الديوان الأميري القطري في بيان مقتضب على موقعه الإلكتروني أن الشيخ تميم بن حمد أمير البلاد غادر أرض الوطن صباح اليوم، متوجها إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وأضاف أن الشيخ تميم يترأس وفد دولة قطر في اجتماع الدورة الـ 41 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي ستعقد في محافظة العلا في وقت لاحق اليوم، مشيرا إلى أن الأمير يرافقه وفد رسمي.

ويعقد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم، قمتهم الاعتيادية الـ41 في مدينة العلا شمال غربي السعودية.

وتستقطب القمة اهتماما متزايدا وترقبا لنتائجها في ظل مساعٍ لتعزيز الحوار، حيث سبقتها جهود كويتية حثيثة لرأب الصدع الذي خلفته السياسات القطرية بمسيرة العمل الخليجي المشترك.

دورة اعتيادية شحنتها الأحداث بطابع استثنائي؛ تسعى لتعزيز الحوار الخليجي ومعالجة تحديات واجهتها دول مجلس التعاون خلال جائحة كورونا المستجد (كوفيد 19)، لا سيما تلك المتعلقة بتقوية المنظومة الصحية، وتعزيز مخزون الأمن الغذائي.

إضافة إلى فقدان دول المجلس لزعيمين خلال العام الماضي، وهما سلطان عمان الراحل السلطان قابوس بن سعيد، وأمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وتعد قمة العلا هي القمة الخليجية الـ66 منذ أول قمة خليجية عقدت في العاصمة الإماراتية أبوظبي في ماي 1981.  

وشهدت مسيرة القمم الخليجية منذ تأسيسها انعقاد 66 قمة خليجية، هي 40 قمة اعتيادية، إضافة إلى قمة العلا المقبلة، و17 قمة تشاورية.