adsense

2020/01/27 - 8:24 م

بقلم عبد الحي الرايس
نُمْضِي الْعُمْرَ في كَدٍّ وعناء، والتماسِ المغفرة بالسَّعْي والرجاء، والإحسان والدُّعاء، نَرْكَبُ المراكب السهلة، فنُعدِّدُ القراءات، ونُكرِّرُ الزيارات، فنجعلُ من الحجة حجَّات، ومن العُمرة عُمرات، وقد نُسْهِمُ في بناء المساجد، ورفع المآذن، وكثيراً ما نكتفي بذلك.
وتطلُع علينا آية من الذكر الحكيم تدلنا على أصحاب الْمَيْمَنة، من الناجين المُقرَّبين، تُحدِّثنا أنهم من مُقتحِمي العقبة الذين لم يقنعوا بالسهل الْمُتاح الذي يكتفي به الكثيرُون، ممن يكادون يقفون عند إعلان الشهادتيْن، وأداءِ الشعائر، والتحلِّي بالمظاهر. 
فمَنْ هم مُقتحِمُو العقبة ؟
إنهم مَنْ يُسارعون إلى فك رقبةٍ من الرِّق والأسْر بتداعياته المختلفة: من الحاجَةِ، والدَّيْن، والأمية، والعطالة، وافتقادِ المسكن، والملبس، وقهْر الزمان.
وإنهم من يَحرصُون في يوم سَغَبٍ ومَجاعةٍ على إطعام اليتيم القريب، والمسكين الْمُمْلِق، ويُضيفون إلى ذلك التواصِيَ بالصبر والمَرْحَمَة.
ولو شئتَ لمعرفتهم اجتهاداً، ولمراتبهم تصنيفاً لألفيتَ في صدراتهم أولئك الذين "يُوثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة"، وأولئك الذين تحقق لهم بعضُ اليسار، فهدتهم الفطرة السليمة إلى مشاريع البر والإحسان، أما الذين أنعم الله عليهم بالغنى والثراء، والموقع والجاه، فلو غزت قلوبَهم مشاعرُ الرحمة والإشفاق، وهفت نفوسُهم إلى اقتحام العقبة، والتصنيف ضمن أصحاب الميمنة، لأنفقوا ولبالغوا في الإنفاق تبديداً لمظاهر الخصاص، وتيسيراً لأسباب الرفاه على كل بائس محتاج، ولأسهموا في مشاريع التعليم والإنماء حتى يعم البِرُّ كل العباد، ويشمل الخيرُ سائر أرجاء البلاد.
ويظلُّ هذا للمُنْتصحين، اهتداءً بقوله تعالى:"ثم كان من الذين آمنُوا وتواصوْا بالصبر، وتواصَوْا بِالْمَرْحَمة".