adsense

2020/01/17 - 3:12 م


ستجرى قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 بقطر يوم 21 يناير الجاري بالعاصمة المصرية القاهرة.
وكان الاتحاد الإفريقي قد أعلن على موقعه الرسمي، أن التصفيات المونديالية ستشهد مشاركة 40 فريقا منها 26 فريقا تعتبر الافضل في تصنيف الفيفا لشهر دجنبر الماضي، تنضاف إليها 14 فريقا المؤهلة عن التصفيات التمهيدية، ليكتمل عقد الفرق الأربعين.
هذا وستتوزع المنتخبات ال40 على 10 مجموعات، تضم كل مجموعة أربعة فرق بناء على تصنيف الفيفا، ويتواجد المنتخب المغربي في المستوى الأول إلى جانب 9  منتخبات تعتبر الأقوى على الصعيد الإفريقي هي السنغال والجزائر وتونس ونيجيريا وغانا ومصر والكاميرون ومالي والكونغو الديمقراطية.
وستنطلق منافسات هذا الدور من التصفيات في مارس المقبل  على أن تختتم في اكتوبر 2021، حيث تتأهل الفرق العشرة المحتلة لصدارة المجموعات إلى الدور الثالث المحدد في نونبر 2021، وستحدد القرعة ذاتها المباريات التي سيتأهل من خلاها خمسة منتخبات تضمن وجودها في قطر.
أما باقي المستويات فجاءت على الشكل الآتي :
المستوى الثاني منتخبات بوركينا فاسو وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا وغينيا وأوغندا والرأس الأخضر والغابون وبنين وزامبيا والكونغو برازافيل.
المستوى الثالث، فيه منتخبات مدغشقر وموريتيانيا وليبيا وموزمبيق وكينيا وإفريقيا الوسطى وزيمبابوي والنيجر وناميبيا وغينيا بيساو.
 المستوى الرابع تتواجد به  منتخبات مالاوي وأنغولا وطوغو والسودان ورواندا وغينيا الإستوائية وتنزانيا وإثيوبيا وليبيريا وجيبوتي.
 ويشار إلى أن مونديال قطر سيكون الأخير، الذي تتأهل إليه 5 منتخبات للنهائيات عن القارة السمراء، لأنه ابتداء من كأس العالم 2026، سيصبح عدد المنتخبات التي ستتأهل عن إفريقيا 9 منتخبات، بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 منتخبا.