adsense

2015/07/25 - 1:36 م


القلم الحر

اخبار اليوم:

اخبار اليوم اكدت ان جلالة الملك محمد السادس، سيزور روسيا هذا العام، حسب ما اعلنه سفير المغرب في موسكو، عبد الحق لشهب لوسائل اعلام روسية، وتجري تحضيرات حاليا لهذه الزيارة حسب السفير، الذي اعلن ان فاعلين و خبراء مغاربة في مجال الطاقة، و الصناعة البحرية و العسكرية، زاروا موسكو لإعداد الاتفاقيات التي ستوقع بين البلدين خلال الزيارة الملكية.

اخبار اليوم ذكرت انه بعد فشل مجلس النواب في المصادقة على القانونين، التنظيمين للسلطة القضائية، اخذت تلوح في الافق بوادر ازمة جديدة بين الاغلبية ونادي قضاة المغرب، بعد ان اتهم عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب، النادي بالتحالف مع خصم سياسي في المعارضة، محذرا من احتمالات تأثير هذا الأمر على الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

اخبار اليوم كشفت ان محمد طلال، نائب رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، هو مرشح حزب الاصالة و المعاصرة في المحمدية، حسب ما اكده مسؤولون  للحزب هناك، وترشح طلال ضمن قائمة مريم بنصالح لانتخابات الباطرونا المغربية قبل شهرين.

اخبار اليوم  علمت ان مصدر موثوق داخل هيئة الترشيح الاولي لاختيار أعضاء اللائحة التي ستخوض الانتخابات المحلية، باسم العدالة و التنمية باسم العدالة و التنمية في مقاطعة اليوسفية كشفت ان الانتخاب الاولي افرز عبد السلام البلاجي في الرتبة الأولى لكن مرحلة التداول التي اقرتها المسطرة الداخلية للحزب، شهدت اعتذار هذا الاخير عن مهمة وكيل اللائحة، التي تجعله مؤهلا ليصبح رئيسا للمقاطعة.

اخبار اليوم اوضحت ان امحند العنصر، وزير الشباب و الرياضة، اصدر امس الجمعة، قرارا بإعفاء مندوبه الاقليمي بطانطان، على خلفية حادثة السير التي وقعت حوالي العاشرة من ليلة الثلاثاء 21 يوليوز الجاري، التي اسفرت عن وفاة سائق السيارة، وإصابة ثلاثة اطفال و خمسة مؤطرين بجروح متفاوتة الخطورة.
المساء:
قالت المساء ان الحكومة تتجه نحو فرض خطتها لإصلاح انظمة التقاعد المهددة بالإفلاس، بعيدا عن النقابات الامر الذي يجعل الساحة الاجتماعية مقبلة على تصعيد جديد، سنة قبل انتهاء ولاية الحكومة الحالية، واختارت الحكومة انعقاد المجلس الحكومي امس،لتوجيه رسالة واضحة الى المركزيات النقابية الاكثر تمثيلا، مفادها انها ماضية في خطتها لإصلاح صناديق التقاعد منفردة.

المساء اكدت انه تأسست يوم الاربعاء الماضي  بالرباط، لجنة باسم "لجنة التضامن مع الصحفي علي المرابط"، يرأسها الحقوقي احمد المرزوقي،وقد وجه رئيس اللجنة خطابا مؤثرا وشديد اللهجة الى رئيس الحكومة قائلا" يا رئيس الحكومة..سلموا المرابط شهادة السكنى قبل ان تسلموه شهادة الوفاة".

المساء ذكرت ان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، احال كلا من عمر الجزولي العمدة السابق للمدينة،و عبد الله رفوش المعروف بولد العروسية، المسؤول السابق في الاتحاد الدستوري، و بعض الموظفين و المسؤولين على غرفة الجنايات لمتابعهتم بتهم جنائية تتعلق، بقضية ما بات يعرف بإكراميات الجزولي لفائدة صحافيين و مسؤولين جامعيين.

المساء كشفت انه في سابقة تعد الاولى من نوعها، احالت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بصفتها السلطة المسؤولة عن حماية المعطيات الشخصية، ملفات تلقت بشأنها شكايات من المواطنين الى العدالة

المساء كتبت ان تقرير انجزه مجلس المستشارين، اكد ان تكوين المجالس المنتخبة المتعلقة بالجماعات الترابية، ينطوي على العديد من الاختلالات اهما يتجلى في، غياب الانسجام بين مكونات المجلس مما لا يسمح ببلورة رؤى واضحة و موحدة في اعداد البرامج المحلية.

المساء افادت ان مشروع تقرير للمجلس الاقتصادي و الاجماعي و البيئي، صادق عليه اول امس الخميس، رسم صورة قاتمة للأشخاص المسنين بالمغرب، اذ اشار الى ان المرأة المسنة اكثر عرضة للهشاشة الاقتصادية، و لصعوبات في الاستفادة من الخدمات الاجتماعية، و لانعدام التغطية الاجتماعية الصحية، علاوة على ان المسنين المهاجرين وخاصة النساء، يتعرضن لأوجه تمييز متعددة.

الصباح:
قالت الصباح ان مصادر دبلوماسية كشفت، عن بوادر ازمة مغربية امريكية بسبب  ما اعتبره التقرير الاخير للخارجية الامريكية حول حقوق الإنسان، انعدام الحق في تغيير شكل الحكم، ووضع المغرب ضمن الملكيات التي هاجمتها الوثيقة الأمريكية، و اعتبرت المصادر المذكورة انه في الوقت الذي غيب في التقرير معالم الانفتاح السياسي، و تمكن المغرب من تنجب التداعيات الكارثية لعدوى الربيع العربي،سجل التقرير ان هناك مشكلا في حقوق الانسان.

الصباح افادت ان  محمد مبدع وزير الوظيفة العمومية، فجر فضيحة مدوية تتمثل في حصول موظفين على اجورهم الشهرية، وهم في قبورهم بعدما غادروا هذه الدنيا الى الابد،كما اكد مبدع ان هناك صنف اخر  من موظفي الادارة العمومية غادروا الوطن ويقيمون في الخارج، مازالوا يتلقون اجورهم بانتظام في حساباتهم البنكية.

الصباح افادت ان نوبير الأموي، الكاتب العام للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، حذر رئيس الحكومة من مغبة محاولة تمرير اصلاح صناديق التقاعد مع الحملة الانتخابية، متهما اياه بالركوب على معاناة الشغيلة من اجل الترويج لحزبه في الانتخابات الجماعية.

الصباح ذكرت ان مصطفى الخلفي، وزير الاتصال  اوضح ان اصلاح نظام المعاشات المدنية خيار لا مفر منه تتحمله الحكومة، باعتبار ذلك مسؤولية كبيرة سواء تجاه المتقاعدين الحاليين او المستقبليين، ذلك انه في غياب الاصلاح ستكون الحكومة  مضطرة  في 2018 الى الاقتطاع من الاجور لسد العجز .

الصباح علمت ان فرق الاغلبية بمجلس النواب اتهمت نادي قضاة المغرب، بالتدخل السافر  و غير المشروع في سلطة البرلمان، بما يوحي انه يدافع عن صناعة دولة القضاء داخل هياكل الدولة، لإفشال عمل باقي السلطة التنفيذية  و البرلمانية.

الصباح علمت ان الشرقي اضريس الوزير المنتدب في الداخلية،  رد بغضب شديد على تدخل المستشارة البرلمانية خديجة الزومي من الفريق الاستقلالي بشان الحريات الفردية، حين اكد انه لا يمكن الخلط بين الدفاع عن حقوق الإنسان، و الاستغلال السياسي لها و الادعاء ان الحكومة مست بالمكتسبات المحققة.

الصباح اشارت الى ان المحكمة الابتدائية بالرباط، استجابت لملتمس النقيب السابق للصيادلة محمد اقديم، في استدعاء صيدلانية قريبة وزير بحكومة بنكيران، بعدما نظم العشرات من اعضاء الجمعية الوطنية للمساعدين التقنين لصيادلة المغرب، وقفة احتجاجية على اختفاء الصيدلانية.

الصباح كتبت ان رئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، قرر اول امس الخميس رفع اشغال مجلس الجامعة، و تأجيلها الى وقت لاحق بعد اعتراض عدد من الاساتذة المرشحين لمنصب مدير للمدرسة الوطنية العليا للكهرباء و المكانيك، على فتح الاظرفة الى حين صدور قرار من المحكمة الإدارية، يحسم في دعوى استعجالية مرفوعة ضد رئاسة الجامعة.

الصباح اوضحت ان السلطات المحلية بعمالة النواصر، كثفت من وثيرة تحركاتها الميدانية، للوقوف على ما تضمنته مذكرة ملاحظات صادرة عن  المجلس الجهوي للحسابات لجهة الدار البيضاء، اشارت الى وجود اختلالات خطيرة في تدبير مجال التعمير و المداخيل الذاتية لجماعة بوسكورة.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان الالة الدعائية للوبي الجزائري، تحركت لتقديم الخدمة المعهودة للبوليساريو،و المتمثلة في احراج الامم المتحدة و ابتزازها،وتحركت الناشطة الحقوقية الامريكية و رئيس مركز "روبرت كينيدي"  في خرجة اعلامية بلندن، لتقول ان الاقاليم الجنوبية للمملكة تشهد ما وصفته بانتهاكات خطيرة لحقوق الانسان من قبل المغرب، الذي يعمل جاهدا للتأثير على الامم المتحدة و جعلها تغض الطرف عن الاوضاع هناك.

الاحداث المغربية افادت ان الامين العام للحركة الشعبية امحند العنصر، ووزير الشباب والرياضة، نفى ان تكون الوزارة قد حرمت مجموعة من الاطفال من فرصة التخييم لمجرد انتماء مؤطريهم وآبائهم الى جماعة العدل و الاحسان،و في ما يتصل بالتوترات التي تعيشها الحركة الشعبية قال العنصر، ان الترويج لهيمنة حليمة العسالي على الحزب و تحكمها في قراراته، مجرد افتراء لا اساس له من الصحة.

الاحداث المغربية اكدت انه بعد مصادقة المجلس الحكومي يوم الخميس الماضي، على ما تبقى من المراسيم المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة، تكون الترسانة القانونية المؤطرة لهذه العملية قد اكتملت ليتم تفعيل مضامينها على مستوى الواقع.

الاحداث المغربية كشفت ان وزير الصحة، بتعاون مع قطاعا حكومية اخرى يسارع الزمن، لتعويض النقص الحاصل على مستوى الخدمات الطبية بالبوادي بالمقارنة مع لمدن الكبرى، و المراكز الحضرية، حيث تواصل لجنة ثلاثية تضم ممثلين عن وزارة المالية، و وزارة الوظيفة العمومية، و الامانة العامة للحكومة، وذلك بعد موافقة رئيس الحكومة  على مناقشة مسودة قانون الخدمات الصحية الوطنية.

الاتحاد الاشتراكي:

الاتحاد الاشتراكي اكدت ان وزارتا الشباب و الرياضة، و الخارجية ناقشتا، في اجتماع عقد اول امس الاربعاء موضوع محاولات تقوم بها الجزائر، مدعمة من طرف جنوب افريقيا لفرض جبهة البوليساريو على المشهد الرياضي في إفريقيا، و اقحام الجبهة رسميا في مختلف الاتحادات و الكونفيدراليات الرياضة.

الاتحاد الاشتراكي افادت انه تم تعزيز الحماية الأمنية، في محيط سفارة المغرب في العاصمة الفرنسية باريس، وأفادت مصادر دبلوماسية مغربية ان السلطات المنية الفرنسية المكلفة بحماية امن البعثات الدبلوماسية استجابت بشكل فوري لمذكرة تقدمت بها سفارة المغرب في باريس، من اجل حماية اكبر لمحيطها.

الاتحاد الاشتراكي ذكرت ان وزير الخارجية التشيكي، اكد خلال ندوة صحفية جمعته بالسيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون، ان بلاده تدعم جهود الامم المتحدة، لإيجاد حل لقضية الصحراء.