adsense

2014/06/05 - 11:26 م

دخلت قضية إبعاد الصحافي محمد راضي الليلي تعسفا من القناة الأولى شهرها الثاني عشر و عرفت طيلة الفترة الماضية التطورات التالية :                                                                          
. إستمرار القناة الأولى في ممارسة إبعاد الصحافي الليلي إلى قطاع التربية الوطنية على الرغم من عدم إنتماءه إلى هذا القطاع و تمسكه بحقه في العمل بمؤسسة قضى فيها أربعة عشرة سنة من العمل المتواصل.                                                                                                       
. قطع أجرته الشهرية منذ شتنبر 2013 و تعريض أسرته للتشرد و المعني بالأمر يواجه قروضا بنكية شهرية بقيمة 5500 درهم.                                                                                    
. عدم توصله بأي قرار مكتوب يبرر العقوبات المتخذة في حقه من القناة الأولى و أسباب الإعفاء من العمل و الإبعاد خارج المؤسسة.                                                                              
. إستمرار مديرة الأخبار بالقناة الأولى و مدير ديوان فيصل العرايشي في الحرب الإعلامية على الصحافي الليلي كان آخرها كتابة مقال في موقع إلكتروني مغربي يربط قسرا قضيته بمسار الناشطة أمينتو حيدار و هو ما يؤكد لعب أطراف المؤامرة على وتر الطعن في الوطنية.                          
. إستمرار التكتم على نتائج الابحاث الامنية بشأن شكاية للنصب و الإحتيال التي قدمت من قبل الصحافي الليلي في اكتوبر 2013 و هي التي لازالت لدى الشرطة القضائية للرباط و قد إستعمل فيها منفذوها شخص جلالة الملك و بعض أعضاء المحيط الملكي و الحكومة المغربية بهدف توريط الصحافي الليلي في أطروحة الإنفصال التي تروج لها مديرة الأخبار منذ بداية العملية.                                   
. قيام النيابة العامة بإبتدائية الرباط بحفظ ثلاث شكايات أولاها ضد مديرة الأخبار بالقناة الأولى        و مسؤول الأمن التابع للإدارة العامة للأمن الوطني بالقناة الأولى تتعلق بتحقير مقرر قضائي،و الثانية ضد مدير ديوان فيصل العرايشي تتعلق بالسب و القذف عن طريق رسالة إلكترونية صادرة من البريد الإلكتروني لمدير ديوان فيصل العرايشي و تتضمن وصف الصحافي الليلي بذاك الحمار،و الثالثة تتعلق بالسب و القذف عن طريق مقال صحافي لكاتبه المدعو كمال قروع عبر موقع هيبة بريس يربط قضية الصحافي الليلي بأمينتوا حيدار.                                                                                
. نسجل أيضا تخلي النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن دورها في الدفاع عن قضية عضو من أعضاءها الذي ينتسب إليها منذ إثنتي عشرة سنة،بل و إصدار بلاغ وصفته شخصيا و في حينه  بالبلاغ العار لأنه يتبنى رواية القناة الأولى و يصطف إلى جانبها.                                          
. عدم إنسجام المحكمة الإدارية في الرباط مع طموحنا في قضاء عادل،و قد صدرت الأحكام في الدعوى الأولى إبتدائيا و استئنافيا لصالح القناة الأولى،و تعرضت دعوانا الثانية لعدم القبول المتعلقة بإلغاء قرار الشركة،فيما لازالت الدعوى الثالثة المتعلقة بالمسؤولية و تسوية الوضعية قائمة أمام القضاء الإداري بالرباط مع الأخذ بعين الإعتبار تقديم أزيد من 300 محامي على المستوى الوطني نياباتهم للدفاع في هذه القضايا.                                                                               
. رفض الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة و الحكومة المغربية حتى الآن الإجابة على مراسلات عديد من المؤسسات و الجمعيات و الهيئات الحقوقية الوطنية و هو ما يدلل على إستمرار عقلية الإستبداد داخل القناة الأولى و خاصة من قبل رئيس المؤسسة فيصل العرايشي و مديرة الأخبار فاطمة البارودي.                                                                                                         
. موازاة مع هذا الجهد القانوني قام الصحافي محمد راضي الليلي بإطلاق حملة وطنية للتضامن مكنت حتى الآن من تنظيم 42 لقاء تضامنيا في الجهات المغربية المختلفة و إقامة لقاءين تضامنيين دوليين في جزيرتي تنريفي و لانزروطي الكناريتين إستضيف خلالها الصحافي الليلي من قبل وسائل الإعلام الإسبانية.                                                                                                        
هذا و تتواصل وطنيا حملة التضامن مع قضية نجح الصحافي الليلي في تحويلها الى قضية راي عام من أجل شيء واحد هو  إسترجاع حقوقه المادية و القانونية التي إستلبت منه بسبب الإستبداد داخل مؤسسة إعلامية وطنية يفترض فيها تكريس الحق و القانون.