adsense

2021/05/21 - 11:36 ص


بقلم الأستاذ حسن اليوربوعي

بعد العيد وبعد صلاة الفجر ؛ أبلغني امام المسجد أنه سيذهب لمعايدة أهله بمدينة قريبة ، وإنه سيعود من غد ، وكذلك المؤذن سافر لمعايدة أهله أمس ، والمفروض به أنه سيعود اليوم ، ولكنه لم يصل بعد ، وربما يصل الظهر أو العصر !! وسلمني مفاتيح المسجد وطلب أن أقوم مكانه بالأذان والإمامة وأمور المسجد حتى رجوع المؤذن !! فوافقت وقلت في نفسي : الأمر يسير !! وأنا بفضل الله أحضر للمسجد للصلاة ،فقط سأتقدم بعض الدقائق !! ولكن !! إتضح لي أن الأمر لم يكن كذلك أبداً !!

عدت للبيت والأيام أيام عيد، لم أستطع النوم جيدا رغم السهر !! ووقت المنبه قبل الصلاة بساعة تقريباً ، خوفا أن أتأخر عن صلاة الظهر أو أنام عنها ويبقى المسجد مغلقا !!

وقبل الصلاة بنصف ساعة تقريبا فتحت المسجد ومرافقه ، وجلست أنتظر وقت الأذان بالثانية .. وأذنت ..وعند قرب وقت الإقامة أرى الكل يرقبني !! وينظر الي !!

أحدهم مستعجل و يريد الإقامة !! وآخر لايريد الإقامة ، حتى ينهي ورده من قراءة القرآن الكريم

أو صلاة السنة !! وبالصلاة ، كنت بين هم أن اطيل الصلاة ويتذمر بعض الناس ، أو أختصر ويتذمر البعض الآخر !!

وبعد السلام ؛ تمنيت أن لو كان باستطاعتي القيام من المحراب سريعا لأهرب من تلك النظرات، فواحد يؤشر أن الجو حر وآخر يقول برد وثالث يقول استعجلت ورابع يقول طولت..!!

 

وعدت للبيت ، وطلبت تقديم وجبة الغداء ؛ ولم أستطع النوم ! خوفاً أن أنام عن صلاة العصر !!، وأوصيت جميع من في البيت أن يوقظوني إن نمت مع وجود المنبه !! (حتى أشارت أم العيال علي ، بأن أحمل فراشي وأذهب وأنام بالمسجد !! ).

وانقضت صلاة العصر كما الظهر ، بكل تلك المهام ، والوقت الطويل ( الذي كان لا يتجاوز مني عشر دقائق أو ربع ساعة عندما كنت مأموما )

وبعد العصر ؛ رفضت الذهاب لأي مشوار للمعايدة ، وأخبرت الأولاد وأمهم بتأجيل كل المشاوير حتى يعود الإمام أو المؤذن، ويستلم مفاتيحه مني !!، فممكن نعلق في زحام !! أو تتعطل السيارة ، أو ... أو ...

فيبقى المسجد مغلقاً ..

وقبل المغرب بوقت طويل ، ذهبت للمسجد خشية أن يأتني ضيف ويؤخرني عن مسجدي ..، وعند قدومي للمسجد ، وقبل أن أفتح الباب ، وإذا بصوت من خلفي ، يلقي السلام !! فالتفت فإذا هو ؛ المؤذن قد وصل !! فعانقته عناقاً شديداً كأحب غائب عائد عندي ، وسلمته مفاتيح المسجد، وقلت له؛ من يطيق ما تطيقون ؟!

إرتباط طوال اليوم ، بالمكان والزمان ، فكل واحد يستطيع أن يصلي في أي مسجد إلا الإمام والمؤذن.. ودقة مواعيد بالثانية ، وتحمل كافة أصناف الناس !!

أعانكم الله !! ( وهو ينظر لي متعجباً !! )، وذهبت أصلي بمسجد آخر ، لأتيقن أننى إنفككت عن تلك المسئولية والمهمة الشاقة ..

إتقوا الله في الأئمة والمؤذنين

وصونوا ألسنتكم عن الوقوع فيهم ..

وتذكروا أنهم بشر عاديين جدا يفرحون ويحزنون ويمرضون ولهم أسرة وأبناء ومسؤوليات..

اللهم اغفر للمؤذنين..

وأرشد الأئمة واعف عنهم..

واغفر لهم ووالديهم وأهليهم ..

والمسلمين أجمعين