adsense

2021/05/21 - 10:12 ص

أحيـت الجمعية المغربية لتربية الشبيبة  الذكرى السنوية 65 لتأسيسها،  تحت شعار ” لاميج مدرسة الأجيال .. مبادئ ثابتة ورؤى متجددة لخدمة قضايا الطفولة والشباب” بحفـل حاشـد أقامته على شرف كاتبها العام الدكتور عزيز عموري، وبحضور لافـت لممثلي لأعضاء المكتب الوطني، وبمشاركـة لفيف من أعضاء اللجنة الإدارية وممثلي الفروع.

بحلول سنة 2021 ، يكون قد مرت خمسة و ستون سنة كلها نضال وعطاء وتجديد، واهتمام بكل القضايا العادلة ذات الصلة بطفولة وشباب وطننا العزيز، والدفاع عن حقهم في الوصول لمكتسباتهم وتطلعاتهم.

كما تستحضر خلال هذه الذكرى  ما تم تحقيقه من مكاسب بفضل النضالات  الجمعوية  بمختلف أطيافها، ومساهمتها في تأطير العنصر البشري وتأهيله لكسب رهان مجتمع الكرامة وحقوق الانسان. وتدعو في نفس الآن إلى تمكينها من أساسيات عملها، وتأهيل منخرطيها، بما يؤهلها للقيام بدورها في مواكبة السياسات العمومية ذات الصلة بعلة وجودها: الطفولة والشباب وكذا  الحقوق المتصلة بالمرأة، وخاصة ما يتعلق بإعمال مبدأ المساواة التامة وفي كل المجالات بين الرجل والمرأة.

وقد جاء هذا الحفل للسنة الثانية على التوالي  ضمن  السياق الحالي المتسم بتطورات جائحة كورونا ( كوفيد 19)، وتداعياتها على جميع الأصعدة صحيا، واقتصاديا، واجتماعيا، وثقافيا، فالمغرب لازال يعيش على إيقاع الجائحة، وما خلفته من تداعيات فرضتها حالة الطوارئ الصحية، إذ أن مؤسسات دور الشباب لازالت موصدة أمام روادها، ولا تكوينات أو تداريب نظمت، والبرامج التنشيطية المبشر عنها أضحت في خبر كان، وصولا إلى ما تم الإعلان عنه على لسان المسؤول الأول عن قطاع الشباب والرياضة في شأن إلغاء مخيمات صيف 2021 للمرة الثانية على التوالي، بدون حتى تقديم بدائل تنشيطية لهذا الإلغاء، وهو قرار أبسط ما يقال عنه أنه عقاب جماعي لأطفال وشباب وجمعيات هذا الوطن، وبدون أن يأخذ هذا القرار في الحسبان معاناة الطفولة المغربية في فترة الحجر الصحي من ضغط نفسي كبير.

جددت أميج  دعوتها للقطاع الوصي إلى تكثيف عملية إصلاح البنيات التحتية لفضاءات التخييم والاصطياف المتواجدة، وتوسيع شبكة المخيمات القارة ببناء فضاءات تخييمية إضافية، حتى تستجيب للحاجيات المتعاظمة للطفولة المغربية في أنشطة التخييم والترفيه.

كما دعت جميع القطاعات الحكومية التي لها علاقة بالأسرة والطفولة وعلى رأسها قطاع الشباب والرياضة إلى توفير بدائل لقرار عدم تنظيم أنشطة صيف 2021، تتمحور حول حق الطفل في العطلة والترفيه والتخييم، والتفاعل الإيجابي مع مقترحات الفاعلين الرئيسيين في المجال ومن ضمنهم جمعيتنا، والتي لها من الإمكانيات والقدرات ما يؤهلها لاقتراح بدائل تضمن حق العطلة للطفولة المغربية، والتمتع بكافة الحقوق الواردة في اتفاقية حقوق الطفل دون أي تفريق أو تمييز، والمشاركة بما يتماشى والمصلحة الفضلى للطفل.

 واحتفلت بالذكرى أيضا فروع الجمعية عبر ربوع المملكة ونشير أن فرع تيط مليل للجمعية احتفل بالمناسبة بتنظيم مائدة مستديرة افتراضية على شرف قيدومة العمل الجمعوي والنقابي الأستاذة  نجية عبد الكريم تعززت بإصدار الفرع العدد الأول من مجلة  "سنبلة أميج" بمضامين جديدة تهم العمل التربوي والثقافي.

ايوب تاسي