adsense

2021/05/24 - 2:00 م

توقع رئيس السابق للمكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق أن يتم التوصل الى اتفاق بوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية المقاومة وإسرائيل في الساعات القليلة القادمة.

وقال أبو مرزوق خلال استضافته على قناة الميادين اللبنانية ""أتوقع التوصل إلى وقف لإطلاق النار خلال يوم أو يومين، ووقف إطلاق النار سيكون على قاعدة التزامن".

وتدخل موجة التصعيد التي يعيشها قطاع غزة يومها الحادي عشر وسط تحذيرات دولية وإقليمية من كارثة إنسانية قد يعيشها القطاع حال استمرار الاعمال القتالية من الجانبين.

وشدد أبو مرزوق على ارتباط القدس بغزة مؤكدا أن حركته لن تقف مكتوفة الأيدي امام السياسة الاستيطانية لدولة الاحتلال في القدس الشرقية المحتلة.

واعتبر أبو مرزوق أن وقف إطلاق النار في هذه المرحلة صار ضروريا لتجنب استنزاف حماس لكل طاقاتها حيث تسببت الضربات الإسرائيلية في تدمير منشئات حيوية تابعة لحماس الى جانب المباني السكنية والطرقات التي تعرضت للقصف.

هذا وقد أكد القيادي الحمساوي أن عدد من القوى الإقليمية والدولية قد اتصلت بحماس اما مباشرة او عبر وسائط عربية للتوصل الى اتفاق ملزم لطرفي النزاع الا أن الجانب الإسرائيلي لم يكن متعاونا او راغبا في وقف موجة التصعيد الامر الذي لم تتوقعه الفصائل المقاومة.

وبخصوص الاتهامات التي تلاحق حماس بضلوعها خلف دعوات الدخول في مواجهة مسلحة ضد قوات الاحتلال بالضفة الغربية فقد أكد أبو مرزوق ان التزامات حماس للسلطة الفلسطينية واضحة وتفرض عليها عدم التدخل في شؤون رام الله التي خيرت التوجه في خيار المقاومة السلمية والديبلوماسية.

نجلاء ايت كريم