adsense

2020/09/08 - 10:29 م


 أنصف رئيس المحكمة الابتدائية بالقنيطرة اليوم الثلاثاء مواطنا متضررا من جائحة كورونا، يمتهن مهنة حرة،  وأصدر أمرا قضائيا، يمنحه مهلة للتوقف عن اداء الاقساط الشهرية لقرض بنكي.

واعتبر رئيس المحكمة في قراره أن جائحة كورونا بمثابة حالة اجتماعية غير متوقعة تخول الاستفادة من إمكانية الإمهال القضائي .

وقد جاء في حيثيات الأمر "أنه يستشف من ظاهر الوثائق والمستندات، أن المدعي يزاول مهنة حرة، و تأثر دخله بشكل كبير من جراء الظروف الصعبة، التي تعرفها البلاد والمتمثلة في جائحة كورونا، وأنه بسبب ذلك سيتعذر عليه الوفاء بالتزاماته المترتبة عن عقد القرض اتجاه المقرضة؛ لاسيما وأن ظروف الجائحة لازالة قائمة وغير معروفة المدى".

و يضيف الأمر ، أنه "حيث إن تطبيق مقتضيات الفصل 149 من قانون حماية المستهلك تجد لها سند في نازلة الحال، على اعتبار أن المدعي ظل يؤدي الأقساط الشهريه إلى ان وقع هذا الظرف الاجتماعي غير المتوقع المتمثل في جائحة كورونا، وأن هذا الأمر سيجعل من المتعذر عليه الوفاء بالتزاماته تجاه المقرضة، كما أن استناف النشاط العادي للمدعي غير معروف المدى، بسبب استمرار الوضع الصحي المشار إليه، وتعين بذلك الاستجابة إليه إمهاله قضائيا مدة ستة أشهر من تاريخ التوقف عن أداء الأقساط الشهرية، مع عدم ترتيب الفوائد القانونية خلال هذه المدة".