adsense

2020/03/05 - 11:13 ص


أعلنت الأمم المتحدة، فى بيان وفاة الأمين العام الأسبق خافيير بيريز دى كوييار، وهو دبلوماسى من البيرو لعب دورا محوريا فى إنهاء الحرب بين العراق وإيران بين عام 1980 و 1988.
وقال ابنه فرانسيسكو بيريز دي كوييار لراديو "ار بي بي" البيروفي "توفي والدي بعد أسبوع حافل بالتعقيدات، وهو الآن يرقد في سلام"، معلنا فرانسيسكو بيريز دي كوييار أن جثمان والده سيسجى في وزارة الخارجية حتى يوم الجمعة حيث ستقام مراسم الدفن، وفقا لما جاء في وكالة "أ ف ب" للأنباء.
وشغل بيريز دى كوييار،الذي ولد في ليما في البيرو، وامتدت حياته قرنا من الزمان، منصبه كخامس أمين عام للأمم من عام 1981 حتى 1991، وهو الأمين العام الأول والوحيد من دول أميركا اللاتينية، بين عامى 1982 و 1991. وخلال توليه منصبه، لعب دورا مهما فى تأمين الإفراج عن رهائن أمريكيين محتجزين فى لبنان، بالإضافة إلى المساعدة فى إبرام معاهدات سلام فى كمبوديا والسلفادو،.كما بدأ دي كوييار سنواته العشر على رأس المنظمة بمفاوضات مكثفة بين بريطانيا والأرجنتين بشأن جزر فوكلاند المتنازع عليها،
وكان الأمين العام الحالي انطونيو غوتيريش قد بعث لدي كوييار برسالة تهنئة في 19 يناير بمناسبة بلوغه عامه المئة قال فيها "أقدم لك أمنياتي الكبيرة مع احتفالك بعيدك المئة، ولطالما تمعنت كثيرا في المثال الذي تقدمه وفي خبرتك لاستلهم منهما".
وعمل دي كوييار كسفير لبلاده في عدة دول منها سويسرا والاتحاد السوفيتي وبولندا وفنزويلا/ وكان ممثلا دائما لبلده لدى الأمم المتحدة. وعيّن ممثلا خاصا للأمين العام في قبرص عام 1975، وممثلا خاصا لمعالجة الوضع في أفغانستان.