adsense

2015/12/27 - 10:45 م


 في ما يلي عرض لأبرز ما جاء في بعض الصحف الوطنية الصادرة بداية هذا الأسبوع ونبدأ من يومية:
الأخبار:
ـ  محمد الهلالي، القيادي في حركة التوحيد و الإصلاح سقط سقطة مدوية، عندما اضطر للاعتذار عن كلام لاذع صدر عنه، في حق  الزاوية القادرية البودشيشية، و مريديها عندما وصف الزاوية ببويا عمر، واضطر الهلالي الى سحب كلامه سريعا مبديا اعتذاره لمريدي الزاوية.
ـ  المفاوضات التي باشرها محمود عرشان، مؤسس حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، مع رموز السلفية الجهادية الذين غادروا اسوار السجن بعفو ملكي، نجحت في الوصول  الى اتفاق بإدماجهم في حزبه.
ـ  الاخبار تحصل على وثائق تكشف تواطؤ عزيز الرباح، و زير التجهيز و النقل، مع لوبيات مقالع الرمال، من اجل تخفيض الضريبة على المواد المستخرجة من المقالع في قانون المالية للسنة المقبلة، وهو ما فتح صراعا قويا بينه و بين السيد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد و المالية.
ـ  رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران، فشل في فرض مدير ديوانه جامع المعتصم، على راس الذراع النقابي لحزبه، وأفادت مصادر مطلعة ان بنكيران مارس ضغوطات في الكواليس، لكي يتولى المعتصم الامانة العامة للنقابة، لكن اغلب المؤتمرين رفضوا ذلك بدعوى تعدد المسؤوليات التي يتولاها المعتصم.
ـ   عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، اظهر توجه حزبه في مجلس المدينة، حينما تحدث عن القرض الذي كان قد تحصل عليه المجلس من البنك الدولي، بنوع من التحفظ و عدم الموافقة قائلا” انه رغم كل ما يمكن ان يقال بشان هذا القرض، فان المجلس الحالي ملزم بأدائه وفق مقتضى الاستمرارية”.
ـ  مصطفى الباكوري، مدير الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، اضحى في قلب الحدث منذ نهاية الاسبوع لماضي، بعد اعلان بلاغ للديوان الملكي، عن تكليف الوكالة المذكورة بالإشراف على مشاريع الطاقة المختلفة بالمغرب.
الأحداث المغربية:
ـ   جميلة مصلي، الوزيرة المنتدبة في التعليم العالي، اكدت على هامش المؤتمر ال 15 لوزراء التعليم العالي، الذي افتتح اشغاله يوم الجمعة الاخير بالإسكندرية، ان التجربة المغربية في مجال التعليم العالي و البحث العلمي، تعترضها اكراهات كغيرها من التجارب الدولية الاخرى.
ـ  توجهين داخل حزب العدالة و التنمية، بخصوص التمديد لعبد اله بنكيران لولاية ثالثة على راس الحزب، ولن يتم الحسم في الاختيار سوى بعد انعقاد المجلس الوطني للحزب يوم 9 و 10 يناير المقبل.
ـ  العد العكسي انطلق، لإخراج مشروعي القانون التنظيمي، بتحديد شروط و كيفيات ممارسة الحق في تقديم الملتمسات و العرائض الى حيز الوجود، حيث من المنتظر ان تضع لجنة العدل و التشريع بمجلس النواب اخر اللمسات عليهما، يوم الاربعاء المقبل.
المساء:
ـ  بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن و المرأة و الاسرة و التنمية الاجتماعية، اعلنت عن بدء التكفل بالنساء المعنفات على الصعيد الوطني، من خلال تفعيل عمل الفضاءات المتعددة الاختصاصات بمختلف جهات المملكة.
ـ  جماعة اولاد الطيب تعود  لإثارة ملف حرب الحدود، بينها وبين المجلس الجماعي لفاس، ما ينذر بأزمة عاصفة بين التجمع الوطني للأحرار، و حزب العدالة و التنمية بعدما احيطت قيادة التجمع بتطورات الملف، و تماطل المجلس الجماعي الجديد لمدينة فاس في التوقيع على وثيقة رفع اليد، على اراضي جماعة اولاد الطيب.
ـ رئيسة مركز روبرت كينيدي، هاجمت المغرب في تقرير دوري جديد سلمته للجنة حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، داعية من جديد الى توسيع صلاحيات بعثة المينورسو، لتشمل مراقبة حقوق الانسان في الاقاليم الجنوبية للمملكة.
أخبار اليوم:
ـ  انتهت جلسة عمل برئاسة جلالة الملك، و بحضور كل من المستشارين فؤاد عالي الهمة، وياسر الزناكي و رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، وزير الطاقة و المعادن عبد القادر اعمارة، بإعلان الديوان الملكي، تولي مصطفى الباكوري، من الان فصاعدا قيادة قطاع الطاقات المجددة، خصوصا الشمسية و الريحية و الكهرومائية.
ـ  الشيوخ السلفيون المفرج عنهم، يستعدون لإطلاق ما سموه  الحركة السلفية لإصلاح السياسي، يوم 11 يناير المقبل من فندق فرح بالدار البيضاء، الذي كان احد اهداف العملية الارهابية ليوم 16 ماي 2003.
ـ  حادث غريب شهده مطار رواسي، الباريسي يوم الاربعاء الماضي، حيث اضاع دبلوماسي مغربي مبلغا ماليا قدر ب 20 الف دولار كان بحوزته خلال رحلته نحو الديار الامريكية.
ـ  المؤتمر السادس، للاتحاد الوطني للشغل، شهد مفاجأة في اسماء المتنافسين على الرئاسة بعد انضمام جامع المعتصم الى عبد الاله الحوطي، و عبد الصمد مريمي، و في مرحلة اولى حل الحوطي في الصدارة يليه مريمي،و تم فتح باب التداول في هذه الأسماء و سجل عبد الصمد مريمي تراجعه عن التباري، حيث دعا المؤتمرين الى ان تقتصر المنافسة بين كل من جامع المعتصم والحوطي.
الصباح:
ـ  موسم الجفاف الذي يتهدد المغرب حاليا، اجبر الحكومة على تخفيض الرسوم الجمركية على استيراد القمح الى 30 في المائة، وهو قرار التقليص الثاني لرسوم الاستيراد، على التوالي خلال ثلاثة اشهر.
ـ  مراسيم محمد حصاد وزير الداخلية، اربكت مشاريع قوانين محمد مبدع وزير الوظيفة العمومية، الرامية الى اعادة انتشار 150 الف موظف بالجماعات الترابية،و يرجع اصل الارتباك الحكومي الى غياب الالتقائية في البرامج.
ـ  محمد يتيم، الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل، هاجم باقي النقابات متهما خطابها بالعدمي، بخصوص اصلاح نظام التقاعد، و اوضح يتيم ان باقي النقابات تنتظر الاصلاح الشامل و محاكمة ناهبي اموال التقاعد، وهو ما اعتبره هروبا الى الامام.
ـ  عبد الاله بنكيران، الامين العام لحزب العدالة و التنمية، لم يفوت فرصة انعقاد مؤتمر نقابته، ليوجه سهام الانتقاد الى خصمه السياسي الياس العماري، بنكيران وصف المشروع الاعلامي الذي اطلقه العماري”، بالظلامي و الفاشل لأنه مؤسس على التحكم.
ـ  مساعي الكتابة الاولى للاتحاد الاشتراكي، نحو دفع عدد من القيادات الاتحادية الناشطة نقابيا، في المنظمة الديمقراطية للشغل،الى توطيد الرابطة بين التنظيمين اسفرت عن اعلان 30 نقابيا اعضاء اللجنة الادارية للإتحاد، قطع صلتهم بهذا التنظيم و الالتحاق بصفوف الاصالة و المعاصرة، و تعزيز 15 اخرين صفوف التيارات المعارضة لإدريس لشكر.
ـ  لمغرب يتابع بترقب، المفاوضات الجارية من اجل تشكيل الحكومة الاسبانية المقبلة،لما سيكون لها من تأثير على العلاقات المغربية الإسبانية، وإذا كانت العلاقات بين البلدين مرت في ظل الحكومات السابقة من فترات مد وجزر، فان البلدين نجحا في ظل حكومات اليمين و الاشتراكيين، من تجاوز حالات التوتر و فسح المجال  لتطوير التعاون الاقتصادي.