adsense

2015/12/30 - 12:20 ص


في ما يلي عرض لأبرز ما جاء في بعض الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 30 دجنبر 2015 والبداية من يومية:
أخبار اليوم:
ـ  الوزيرة شرفات أفيلال تعيش وضعا نفسيا صعبا بعد الحملة الشرسة التي شنتها مواقع التواصل الاجتماعي عليها، بسبب وصفها معاشات البرلمانيين بـجوج فرنك، الإبنة الصغرى للوزيرة طلبت من أمها عدم مغادرة البيت، بدعوى أن “أصحاب فيسبوك” سيقتلونها، وهو ما أثر في نفسية الوزيرة التي تحس، حسب مقربين منها، بأنها معزولة ولا أحد من زملائها خرج للدفاع عنها، بمن فيهم رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الذي سبق له أن دافع عن الكوبل الحكومي.
ـ  يوم الجمعة المنصرم، كان استثنائيا بقصر باب أطلس الذي يقيم فيه الشيخ حمد، و عقيلته الشيخة موزة، فقد تعرض الشيخ حمد في حدود الساعة الخامسة من مساء اليوم نفسه، لكسر في ساقه اليسرى اثر سقوطه من دراجة نارية كان يقودها، قبل ان يتم نقله الى سويسرا لتلقي العلاج.
ـ  تهديدات أرباب المطاعم والملاهي الليلية بالإضراب عن العمل وشل الحركة السياحية، تزامنا مع رأس السنة، دفعت السلطات المحلية إلى التجاوب معهم ومنحهم الضوء الأخضر للاستفادة من ساعة عمل إضافية، ليتأخر موعد الإغلاق القانوني لآخر ملهى ليلي من الساعة الرابعة إلى الخامسة صباحا.
ـ  أنصار اللغة العربية، وجهوا نداء الى التيار الامازيغي لتكوين جبهة موحدة ضد الفرانكفونيين، وتحولت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الثالث من اجل اللغة العربية اول امس الى جلسة لجلد التيار الفرانكفوني، و المطالبة بتحالف من اجل النهوض باللغتين الرسميتين العربية و الامازيغية.
ـ  استنفار مغربي على الحدود بعد تسلل داعشيين سوريين من الناظور إلى مليلية، إذ عثر على بقايا مواد متفجرة في سيارتهما بسويسرا، لتؤكد المعطيات الأولية للتحقيق أنهما كانا يخططان لتنفيذ عمليات إرهابية بأوروبا، ما رفع من درجة الاستنفار على المعابر الحدودية، المعنيان أقاما في مركز مؤقت لإيواء اللاجئين في مدينة مليلية بعد تسللهما إليه عبر الحدود المغربية.
الصباح:
ـ  المغرب دخل دائرة التأهب القصوى المعلنة في عدد من الدول الأوروبية والمغاربية تحسبا لوقوع هجمات إرهابية بالتزامن مع نهاية السنة، وذلك في ظل تحذيرات استخباراتية تؤكد أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام يخطط لتنفيذ عمليات مشابهة لتلك التي عرفتها باريس في 13 نونبر الماضي. وكشفت مصادر الصباح تعليمات بإعلان حالة التأهب العام بداية من منتصف ليلة الثلاثاء 29 دجنبر، وذلك باستنفار 100 ألف من عناصر الجيش والأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة، انتشروا في جميع التراب الوطني، في الأماكن المرشحة لاحتضان تجمعات بشرية بمناسبة الاحتفال بقدوم العام الجديد، على أن تتم مضاعفة مراقبة الحدود للحد من إمكانية تسرب عناصر إرهابية لتنفيذ تهديدات داعش .
ـ  ربما كانت شرفات افيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء على حق عندما اعتبرت ان معاش البرلمانيين مجرد جوج فرانك مادام عون متقاعد بمجلس النواب يتقاضى اجرا بقيمة 35 الف درهم، بعد ان ترقى بقرار اصدره محمد الشيخ بيد الله عندما كان رئيسا للمجلس الى منصب مدير فريق يتقاضى، اجرا يعادل اجور المديرين المركزيين بالإدارات العمومية.
ـ  فريق”العدالة والتنمية بمجلس المستشارين يضغط من أجل توظيف مناضلي الحزب. وكشفت مصادر الصباح أن رئيس المجلس، حكيم بنشماس، رفض إجازة مناصب مالية لفائدة الفريق البرلماني، وطالب حزب العدالة والتنمية بالاستعانة بموظفي المجلس الذين وضعهم تحت تصرفه، وهي الخطوة التي لاقت اعتراضا من قبل حزب المصباح الذي يطالب بتوظيف مناضلين من الحزب.
ـ  ممثلوا الودادية الحسنية للقضاة و نادي قضاة المغرب، ردوا على انتقادات النواب لهم، اثناء المصادقة على قوانين اصلاح منظومة العدالة، معتبرين انهم ظلموا حينما بات يشار اليهم أنهم يسعون الى احداث دولة القضاء.
ـ  المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط أحالت على وكيل الملك تلميذا عسكريا سابقا، ضبطت بحوزته أسلحة نارية في ملكية ثكنة عسكرية، ما أحدث حالة استنفار أمني؛ كما دخلت النيابة العامة بالمحكمة العسكرية على الخط. وقالت الصباح إن الشرطة القضائية بولاية أمن الرباط أخضعت الموقوف للتحقيق ثلاثة أيام، وبعد استنطاقه من قبل وكيل الملك اعترف باستيلائه على الأسلحة أثناء فترة تدريب عسكري ميداني، إذ في غفلة من المسؤولين أخرج المحجوزات وظل يحتفظ بها إلى غاية منتصف الأسبوع الماضي، بعدما تحرش بفتاة استنجدت بالأمن، ليفضي ذلك إلى حجز الأسلحة.
ـ  محكمة الاستئناف الادارية بمراكش، قضت امس الثلاثاء بإلغاء الحكم الذي اصدرته ادارية اكادير، بإبطال انتخاب السيد عبد الرحيم بوعيدة رئيس جهة كلميم واد نون بناء على الدعوى التي رفعها مرشح الاتحاد الاشتراكي عبد الوهاب بلفقيه، واعتبر الاستاذ طيب محمد عمر، محامي السيد بوعيدة ان قرار محكمة الاستئناف بمراكش صادف الصواب، و سار في الاتجاه الثابت في العمل القضائي في المادة الانتخابية.
ـ  دراسة حديثة اعدتها جمعية عدالة من اجل الحق في محاكمة عادلة، كشفت عددا من الاختلالات و المعيقات التي تعرقل عمل المحاكم المالية، و نبهت الجمعية الى ان ابرز اشكال يكمن رصده انطلاقا من تحليل اختصاصات مجلس جطو، يتمثل في فعالية القوة الردعية لتقارير المجلس الاعلى للحسابات.
المساء:
ـ  مستشفيات المغرب ومصحاته متأخرة إفريقيا ودوليا، إذ جاء أفضل مستشفى في المغرب في المركز 9 إفريقيا و3133 عالميا، رغم كونه يعد من أكبر وأفضل مستشفيات المغرب، ويبوميتركس العالمي صنف المستشفى الجامعي محمد الخامس حل في المركز 9 إفريقيا والأول وطنيا من أصل 205 مستشفيات إفريقية شملها التصنيف، متبوعا بالمركز الاستشفائي ابن رشد بالدار البيضاء في المركز 15 إفريقيا والثاني وطنيا. 
ـ  مصطفى الرميد وزير العدل و الحريات كشف عن خلفيات التنصيص، على الترقية بالتنقل ضمن المشروع الاساسي للقضاة، حيث قال انه لا ينبغي للقاضي ان يستمر مدة طويلة في مكان واحد، موضحا ان هناك قضاة افاضل و أجلاء، و لكن هناك قضاة يقيمون علاقات مشبوهة، و لا نجد الوسائل لضبط انحرافهم.
ـ  مسلح بسيف، مصحوب بكلب من نوع بيتبول، هاجم حافلة للنقل الحضري بمدينة القنيطرة. وحسب مصادر الجريدة فإن دورية للشرطة هرعت إلى عين المكان بعد إشعارها بالحادث، في محاولة لاعتقال الهائج، إلا أن الأخير تمكن من الفرار في اتجاه مرجة الفوارات، حيث اختفى بين الحشائش التي توجد بالمكان. وأضافت اليومية أن عصابة مدججة بالأسلحة البيضاء نفذت هجوما ليليا على دوارالشانطي، وألحقت أضرارا بالعديد من السيارات، وتهجمت على العديد من المساكن، قبل أن تتوارى عن الأنظار. وفي السياق ذاته قال فاعل جمعوي ينحدر من المنطقة نفسها، إن مؤشرات الوضع الأمني بالمدينة بدأت تنخفض إلى درجة مقلقة، إذ تفشت ظاهرة الاعتداء على المواطنين وترويج المخدرات بشتى أنواعها، وبيع الخمور في سيارات رباعية الدفع. 
ـ  ازمة عميقة هزت في الاونة الأخيرة الاتحاد الوطني للشغل، الذراع النقابي للعدالة و التنمية بإقليم تاونات، بعدما تقرر حل هياكل قطاع التعليم في الإقليم كما تقرر فصل كل من علي اكليد، و الطيب الشارف، وهما قياديان في قطاع التعليم.
ـ  النيابة العامة لدى المحكمة الزجرية بالدار البيضاء أعادت ملفا، يتهم فيه شخص بالسطو على عقار أجنبي يقع بمنطقة الصخور السوداء، إلى الشرطة القضائية من أجل تعميق البحث فيه، بعدما تم تقديم المشتكي والمشتكى به أمام النيابة العامة، من أجل البحث عن العقد الأصلي الذي يقول المشتكى به إنه اشترى بموجبه العقار المذكور من صاحبه الفرنسي.
ـ  رجال دولة و مسؤولون معروفون، فوجئوا قبل نهاية السنة الجارية، بضرائب خيالية قدرت بملايير الدراهم، بعدم ان تبين انهم ظلوا لسنوات متهربين من اداء ما بذمتهم لفائدة مجلسي مدينة الدار البيضاء و الرباط. 
الأخبار:
ـ  عبد العالي حامي الدين، المستشار البرلماني عن حزب العدالة و التنمية، كاد ان يتسبب في نسف اليوم الدراسي الذي نظمته فرق المعارضة، اول امس الاثنين بمجلس المستشارين، حول موضوع اصلاح العدالة في اطار التوافق الإيجابي عندما نصب نفسه محاميا عن وزير العدل، بهجومه على نادي قضاة المغرب،وجمعيات المجتمع المدني.
ـ  انقطاع التيار الكهربائي أدى إلى إصابة مصالح نيابة التعليم بمراكش بالشلل التام لمدة أربعة أيام، قبل أن يعود من جديد بعدما تقلت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش وعودا من رئيس الحكومة شخصيا لسداد متأخرات النيابة التي فاقت مليارا و800 مليون سنتيم.
ـ  مع اقتراب نهاية الولاية الحكومية، مازال مصطفى الخلفي وزير الاتصال، يردد نفس الكلام بخصوص اصلاح قنوات الاعلام العمومي، كما يواصل حملة هجومه على ما تقدمه هذه القنوات، وكأنها لا توجد تحت سلطته الحكومية.
ـ  لجنة تقنية تابعة لولاية جهة الدار البيضاء ـ سطات حلت بالجماعة القروية كيسر بإقليم سطات، في إطار زيارة تفقدية لخمسة مقالع يتم استغلالها بطريقة عشوائية وخارج الضوابط المعمول بها. وزارت اللجنة المقالع الخمسة المتواجدة بكل من دواوير الحمادات ولحصبة ولعواسة ولخرانكة والقدادرة.
ـ  عمدة مدينة الدار البيضاء الجديد، عبد العزيز العماري، يوجد في ورطة بعد تعقد ملف نقل المطرح العمومي الموجود بمديونة الى مكان اخر،اذ ذكرت مصادر مطلعة ان العماري يضطر  الى مسابقة الزمن من اجل التوصل مع اصحاب الأرض التي يعتزم نقل مطرح النفايات إليها، الى اتفاق حول ثمن التفويت.