adsense

2015/12/23 - 9:07 ص



في ما يلي عرض لأبرزأنباء بعض الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 23 دجنبر 2015 ونبدأ من يومية:
أخبار اليوم:
ـ  عبدالإلاه بنكيران رئيس الحكومة، قدم يوم أمس الثلاثاء تفاصيل خطة الحكومة لإصلاح نظام التقاعد، و تضمنت الخطة رفع سن الإحالة على التقاعد إلى 61 سنة، ابتداء من فاتح يناير 2017، و الى 62 سنة من فاتح يناير 2018، ثم إلى 63 سنة ابتداء من فاتح يناير 2019، و بعد انقضاء ثلاث سنوات ابتداء من تاريخ انطلاق الإصلاح تقوم هيئة مراقبة التأمينات و الاحتياط الاجتماعي، بناء على تقييم الوضعية المالية الجديدة بتقديم التوصيات المناسبة.
ـ  مغاربة المدينتين المحتلتين سبتة و امليلية، لم يعودوا يثقون في كل الأحزاب السياسية الإسبانية، اذ كشفت مصادر عليمة، أن أغلبية مغاربة المدينتين امتنعوا عن التصويت في الانتخابات التشريعية الأخيرة.
ـ  قاضي التحقيق بغرفة جرائم الاموال بمحكمة الاستئناف بفاس، اسقط جناية الارتشاء عن نجلي حميد شباط و 5 استقلاليين، و إحالتهم على المحكمة الابتدائية لمحاكمتهم بجنحة استمالة الناخبين.
ـ  في مستهل شهر دجنبر الجاري، صدرت مذكرة اعتقال دولية عن سلطات بوركينا فاسو، في حق رئيسها السابق بليز كومباوري، الذي يوجد حاليا في الكوت ديفوار، كومباوري متابع في قضية اغتيال الرئيس السابق توماس سنكرة، و هي الجريمة التي عادت إلى الواجهة بعد الإطاحة بكومباوري.
المساء:
ـ  إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، يستعد لإحداث رجة قوية في تركيبة موظفي المجلس، ستشمل تغيير الأسماء التي تشغل أبرز المناصب، إلى جانب إحداث مناصب جديدة، كما ستؤدي هذه التغيرات إلى  تجريد عدد من الموظفين البارزين من صلاحياتهم.
ـ  مصادر مطلعة كشفت عن نوع جديد من الريع داخل المؤسسة البرلمانية، يستفيد منه عدد من المحظوظين المقربين من مسؤولين نافذين،وأوردت المصادر ذاتها جملة من الحالات التي تفضح استفادت بعض المقربين من اسماء معروفة داخل البرلمان، من امتيازات مالية ضخمة، تقتطع من الميزانية على شكل تعويضات ورواتب، و مسؤوليات تم تفصيلها على المقاص.
ـ  لائحة بأسماء موظفين أشباح بمؤسسات عمومية، لم يسبق لهم أن باشروا مهامهم منذ تنصيبهم، تم رفعها إلى دوائر عليا قصد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، و شملت اللائحة موظفين أشباحا في مجلس المستشارين، وبرلمانيين لم يسبق لهم أن وطأت اقدامهم أرض الغرفة الثانية، إلى آخرين تم توظيفهم بعد إلحاقهم بالدواوين سواء الرئاسية أو الأمانة العامة للمجلس.
ـ   في تطور لافت، وجه القضاء صفعة قوية إلى محمد أوزين وزير الشباب و الرياضة السابق، بعد أن رفض الدعوى التي رفعها ضد  رضوان أغراف، وكيل لائحة الاتحاد الاشتراكي، على خلفية اتهامه بتسريب المكالمة الهاتفية التي تضمنت حوارا، عن التخطيط للتلاعب في منح تزكيات الحزب.
ـ  المجلس الإقليمي لمدينة مكناس، انتدب في دورة استثنائية تم عقدها أول أمس الإثنين، لجنة تتكون من مجموعة من أعضاء الأغلبية يترأسها عبد الله بوانو، لتمثيل الجماعة في أشغال المجلس الإداري للوكالة المستقلة، لتوزيع الماء و الكهرباء.
الأحداث المغربية:
ـ  المغرب يواصل تأكيد حضوره، كعضو فاعل في عدد من المنظمات الدولية المتخصصة، فقد انتخب المغرب عضوا في المكتب التنفيذي لمنظمة برلمانيون من أجل التحرك العالمي، و في المكتب الدولي للمنظمة، و ذلك خلال أشغال الدورة ال 37 للمنتدى البرلماني السنوي، للمنظمة و التي انعقدت مؤخرا بالسالفادور.
ـ  رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماس، دعا كينيا إلى تفهم قضية سيادة ووحدة المغرب على كافة أراضيه، مناسبة هذا الكلام، كانت المباحثات التي أجراها، أول أمس الإثنين بالرباط مع وفد من اللجنة الدائمة للنقل و المواصلات بالبرلمان الكيني.
ـ  وزير التعمير و إعداد التراب الوطني إدريس مرون، أكد أن وزارته ستعمل على خلق التوازن بين الجهات وكذا داخل الجهة الواحدة، من خلال بلورة سياسات تهدف إلى تحقيق تنمية متناغمة تأخذ بعين الاعتبار مختلفة الأبعاد التي من شأنها ضمان حياة كريمة للمواطنين.
ـ  سيكون من باب تحصيل الحاصل، أن يعود محمد عبد العزيز زعيم البوليساريو، لخلافة نفسه على رأس الجبهة، و قد استعان جهاز محمد عبد العزيز بتسخين المؤتمر بكم من الأكاذيب على المغرب، وتصوير قيادته للمرحة القادمة و كأنها الخط المستقيم، نحو إنشاء جمهوريته الوهمية.
ـ  جميلة مصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي و تكوين الأطر، أعلنت عن بدء تفعيل التغطية الصحية الخاصة بالطلبة بشكل رسمي في غضون الأسبوع الجاري.
ـ  لجنة التعليم و الثقافة و الإتصال بمجلس النواب، أنهت أول أمس الإثنين إدخال آخر التعديلات على مشروع القانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحافين، و تمت المصادقة عليه في الجلسة نفسها، ومن المنتظر أن يحال على  جلسة تشريعية للتصويت عليه من قبل نواب الامة.
ـ  وزيرة المرأة و الأسرة و التنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، وبحضور وزير الإتصال مصطفى الخلفي، اشرفت صباح يوم الثلاثاء على إطلاق البوابة الإلكترونية الجديدة للوزارة على شبكة الإنترنيت و ذلك بعد تطويرها و تحديثها.
الصباح:
ـ  لطيفة بناني سميرس، القيادية الإستقلالية، التي ظلت على خلاف دائم مع حميد شباط الأمين العام لحزب الإستقلال، تقود حملة منظمة داخل تيار بلاهوادة، من أجل فرض ما أسمته شروط المصالحة على الأمين العام للحزب، حتى لا تتكرر أخطاء الماضي.
ـ  لحسن حداد وزير السياحة، طمأن السياح الأجانب الراغبين في الاحتفال بأعياد الميلاد و رأس السنة بالمدن العتيقة بالمغرب، بضمان سلامتهم لوجود تنسيق مع وزارة الداخلية، عبر تحرك رجال ونساء عبد اللطيف الحموشي، لأجل تطبيق المراقبة وفق معايير دولية.
ـ  التعديلات الملحقة بمشروع ميزانية الجماعة الحضرية بالبيضاء، أحدثت انقلابا في البناء العام لأول ميزانية في ولاية المجلس الجديد، الذي يرأسه وزير العلاقات مع البرلمان، ومست التعديلات الجزء الأول من تدبير 2016 المتعلق بالتسيير، سواء في الشق المتعلق بالمداخيل، أو الشق المتعلق بالمصاريف
ـ  مصادر برلمانية كشفت أن شبح الجفاف، أخرج عزيز أخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري، من مرمى نيران أحزاب المعارضة التي توحدت لدعم إجراءات الوزير الرامية إلى تقليص هشاشة صغار الفلاحين، مستعجلة الحكومة في اعتماد برنامج التدخل الذي أعدته الوزارة.
ـ  نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، دافع عن تراخيص الفحص التقني التي جرت عليه احتجاجات سكان جماعة عين الشق بالبيضاء، و أوضح بوليف في بيان حقيقة أن المشروع الذي أثار احتجاجات السكان، حظي بموافقة والي جهة الدار البيضاء سطات، قبل تاريخ الإعلان عن طلب المنافسة بشهر واحد.
ـ  خمسة نواب برلمانيين، من أحزاب الأغلبية و المعارضة، حرموا أمس الثلاثاء من حضور الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، بسبب قرار دستوري قضى بتجريدهم من صفتهم النيابية.
ـ  أربعة نواب برلمانيين أعلنوا عن تخليهم عن تقاعدهم البرلماني، في حماة الجدل الدائر حول تصريحات “جوج فرانك”و انضم ياسين الراضي، أصغر برلماني في الغرفة الأولى إلى لائحة البرلمانيين الذين أعلنوا عن اتخاذ موقف علني يقضي بتخليهم عن تقاعدهم البرلماني، و يتعلق الأمر بكل من عبد العزيز افتاتي، و خديجة أبلاضي، و عبد الله بنحمو عن العدالة و التنمية، إلى جانب ياسين الراضي.
الأخبار:
ـ  عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة و المعادن، وجد نفسه في موقف حرج بعد تراجع عمليات التنقيب عن المحروقات في المغرب، و تعبير شركة طوطال الفرنسية عن عدم تجديد رخصة التنقيب عن البترول في السواحل المغربية الجنوبية، و عوض أن يقدم اعمارة توضيح ما إذا كان للانخفاض التاريخي في أسعار البترول تأثير على قرار شركات النفط التي تنقب في المغرب، قرر الهروب إلى الأمام مصرحا أن انخفاض أسعار البترول لن تؤثر على عمليات التنقيب.
ـ  امحند العنصر، رئيس جهة فاس مكناس، تمكن أول أمس الإثنين، من انتزاع رئاسة جمعية رؤساء الجهات، بعدما انتخب بالإجماع من قبل رؤساء الجهات 12، فيمت جرى تأجيل تشكيل مكتب الجمعية إلى بداية شهر يناير المقبل.
ـ  بلاغ لوزارة التعليم العالي، حول مشاركة الوزيرة المنتدبة جميلة مصلي، في المؤتمر الخامس عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي، بعد غد بمصر، أثار استياء واسعا في صفوف أعضاء حزب العدالة و التنمية، بسبب موقف الحزب من الحكومة المصرية الحالية و التي اعتبرها في بلاغات سابقة انقلابية.
ـ  المندوبية السامية للتخطيط، أفادت في مذكرة حول وضعية سوق الشغل بالمغرب، ما بين سنتي 2000 و 2014، أن معدل البطالة ظل مرتفعا في أوساط الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و 24 سنة، حيث وصلت إلى 20.1 في المائة  على المستوى الوطني، و 38.1 في المائة في المجال الحضري.