adsense

2021/04/08 - 9:19 م

كشفت النائبة البرلمانية غيثة بدرون عن حزب الأصالة و المعاصرة، عن ملف اجتماعي حارق اتجاه فئة من المتقاعدين بالقطاع العام و الخاص، والتي لازالت تتقاضى معاشا هزيلا يتراوح بين 200 درهم و 300 درهم و 600 درهم... ، وهي مآسات تعشيها العديد من الحالات على المستوى الاجتماعي و الصحي و النفسي، حول كيفية تدبير أمورها وحاجياتها الأساسية بمعاشات هزيلة جدا من المستحيل التخيل استمرارها في القرن 21، وأمام ارتفاع الأسعار و تكاليف العيش وتجاهل هذه الفئة من مجمل الإصلاحات أنظمة التقاعد .

وطالبت النائبة غيثة بدرون في سؤالها الكتابي، الموجه في هذا الشأن لوزير الاقتصاد و المالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون، بالرفع من المعاشات الهزيلة للعديد من المتقاعدين والأرامل بالقطاع العام والخاص، وإنصاف هذه الفئة من الحيف و الغبن الاجتماعي، الذي لازالت تعانيه وتعيش وضعية اجتماعية صعبة؛ نظرا لغياب الاهتمام بهذه الفئة.

واستغربت من هزالة هذه المعاشات، التي لازالت تمنح للمتقاعدين في سن الشيخوخة، و أرامل دون سند، و تساءلت هل بهذه المعاشات ستلبي هذه الفئة حاجياتها بمعاشات هزيلة جدا أقل من 1000 درهم، و للأرامل 600 درهم و اقل من ذلك.

وطالبت وزير المالية بالإجراءات التي سيتم اتخاذها، لإنصاف هذه الفئة، وإعادة النظر في هذه المعاشات لتلبي الحاجيات الأساسية لهؤلاء المواطنات والمواطنون.