adsense

2021/04/26 - 3:17 ص

اختتمت فعاليات الملتقى الربيعي للطفولة والشباب في  دورته 4  عن بعد تحت شعار:  "فكر سليم...لوطن آمن" مساء يوم الأحد 25 أبريل 2021   بحوار مفتوح في موضوع  :"تأثير وسائل الإعلام الإلكتروني على الرأي العام 'كورونا نموذجا' " حيث افتتح الحوار بتقديم المتدخلين  من طرف الأستاذ محمد الحداد رئيس فرع تيط مليل للجمعية المغربية لتربية الشبيبة الذي قام بتشيط  الحوار

ليأخذ الكلمة الدكتور سعيد جعفر ليناقش في محور: " تأثير وسائل الإعلام على الرأي العام "  محددا أن  الإعلام أحد أهم الوسائل التي تُؤثر بكافة جوانب الحياة، الاقتصاديّة، السياسيّة ويتأثر بها. وتعتبر وسائل الإعلام  على اختلاف أنواعها ووظائفها في عملية نشر الأخبار، الحقائق، المعلومات، الأفكار، الآراء بين الناس، كما أن للإعلام دور رئيسي ومؤثر على الصعيدين المحلي والدولي، حيث يوجد هناك طرق مباشره وغير مباشرة في الحصول على المعلومات من خلال وسائل الإعلام، كما يلعب الإعلام أدواراً عديدة كالترفيه، خدمة الجمهور والمتلقين، التوعية والتثقيق

ليوجه المنشط الكلمة  إلى الأستاذ أيوب تاسي  ليتدخل في محور : " تأثير وسائل الإعلام على المجالات الاجتماعية كورونا نموذجا".

حيث عرَّف أن وسائل الإعلام هي  جميع الأدوات التي تربط الأفراد مباشرة بقضايا المجتمع ليغوص في موضوع المحور ويحدد العلاقة الوثيقة بين الإعلام ومنظومة القيم والأخلاق في المجتمع كونها تنقل أنماط التفكير والقيم الاجتماعية، وتسهم في خلق جانب مهم من الثقافة المجتمعية .

 وقد أشاد الأستاذ أيوب تاسي في مداخلته على التأثير الكبيرللإعلام من خلال عملية تبادل الأفكار والآراء بين أبناء المجتمع،  كما حصر الدور العام لوسائل الإعلام في الآتي:

-الإسهام في الحملات التوعوية الاجتماعية.

- بسط هيمنته على الساحة الاجتماعية.

- ترسيخ المعارف والمعلومات.

- نشر الثقافة بين فئات وشرائح المجتمع.

- نشر حقوق الإنسان...

وأضاف محاورا  في أن الإعلام له تأثير على الطفل والمراهق من خلال مخاطبة حواسه ،وتنمية وتطوير خياله وحصوله على المعرفة، كما تشبع حاجاته الإنسانية لأنه يعيش جبرية إعلامية مفروضة لأنه لا يختار الأداة الإعلامية التي يؤيد أو يرفض .

وقد اختتمت مداخلته في تقديم بعض النصائح التوجيهية حول الاستعمال الآمن للتعاطي مع وسائل الإعلام.

كما تعزز اللقاء بمداخلة الإعلامي سعد داليا في محور :" العوامل المؤثرة في وسائل الإعلام ". حيث تطرق إلى الحديث عن متغيرات المحتوى الذي  يساهم في إحداث التأثير والإقناع، التنوع، التكرار، الجاذبية بالإضافة إلى إشباع حاجات المتلقي. ومتغيرات الجمهور الذي يقصد بها المتغيرات التي تكون ذات تأثير كبير وفعال في الجمهور المتعرض للوسائل الإعلامية، وبالتالي لا بد من التركيز على أن الأفراد تختلف خبراتهم وثقافاتهم، بالإضافة إلى انتقائهم للوسائل الإعلامية بما يتناسب معهم.

وقد خلص الحوار إلى تقييم مداخلات المتبعين والإجابة عن أسئلتهم.

ايوب تاسي