adsense

2018/10/26 - 12:40 م

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الخميس قانونا يفرض عقوبات إضافية على مليشيا "حزب الله" اللبنانية كان قد أقره الكونغرس.
وقال ترامب، إن هذه العقوبات تهدف إلى حرمان حزب الله من الحصول على موارد لتمويل نشاطاته، وذلك خلال كلمة بمناسبة مرور 35 عاما على الهجوم الذي استهدف مقر مشاة البحرية الأميركية في بيروت،
وحذر ترامب قادة الحزب من أن الولايات المتحدة لن تنسى أبدا ماحدث لجنودها في ذلك اليوم، متوعدا إياهم باجراءات إضافية تستهدف تفكيك نشاطاتهم الإرهابية.
وكان الكونغرس قد مرر قبل حوالي أسبوعين مشروع القانون الذي يعتبر نسخة معززة من عقوبات أميركية، مفروضة على حزب الله، وتهدف إلى الحد من قدرات الحزب الإرهابي على الحصول على تمويل وتجنيد عناصر له، والضغط على البنوك والبلدان التي تتعامل معه وفي مقدمتها إيران.
وتمنع العقوبات أي شخص يدعم الحزب ماديا أو بطرق أخرى من دخول الولايات المتحدة.
ويعطي القانون الرئيس الأميركي صلاحية رفع حظر إعطاء تأشيرات الدخول، بشرط أن يبلغ الكونغرس بقراره في فترة لا تتجاوز ستة أشهر، وعلى أن يقدم أدلة للكونغرس تشير إلى أن قراره يصب في مصلحة الأمن القومي.
ويلزم القانون الإدارة بتقديم تقرير علني، يفصل أصول العناصر القيادية في حزب الله وشركائهم، بمن فيهم أفراد من الحكومة اللبنانية المتحالفين معهم، وتحديد ما إذا كان يجب إدراج نواب حزب الله على لائحة داعمي الإرهاب.
ويفرض المشروع عقوبات على داعمي "بيت المال وجهاد البناء ومجموعة دعم المقاومة وقسم العلاقات الخارجية للحزب وقسم الأمن الخارجي للحزب وتلفزيون المنار وراديو النور والمجموعة الإعلامية اللبنانية".