adsense

2024/01/31 - 11:25 ص

ودع المنتخب المغربي بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، المقامة بدولة كوت ديفوار، بعد خسارته أمام منتخب جنوب أفريقيا على أرضية ملعب "لوران بوكو"، بهدفين نظيفين، في دور الـ 16.

وافتتح منتخب جنوب أفريقيا التسجيل عبر اللاعب موكغوبا في الدقيقة 57، فيما ضيع أشرف حكيمي ضربة جزاء كانت ستعادل النتيجة وتغير مجرى المباراة ككل، وذلك قبل أن يضيف موكوينا الهدف الثاني في الدقيقة 95، أي مباشرة بعد تلقي سفيان أمرابط بطاقة حمراء في الدقيقة 92، بعد أن أعتبر الحكم السوداني محمود علي محمود إسماعيل تدخل أمرابط في حق لاعب جنوب إفريقيا تدخلا قويا.

ويشار إلى أن المنتخبين المغربي والموريتاني، هما المنتخبان العربيان الوحيدان، اللذان وصلا إلى دور الـ 16 لذات البطولة، بعدما ودع كل من منتخبات الجزائر ومصر وتونس البطولة في دور المجموعات.

وصرح وليد الركراكي، مدرب المنتخب الوطني المغربي، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت إقصاء النخبة الوطنية أمام جنوب إفريقيا، في دور ثمن نهائي الكان، مجيبا عن سؤال أحد الصحفيين، حول تصريحه السابق الذي أوضح فيه أنه سيرحل عن تدريب المنتخب المغربي في حال فشله الوصول إلى دور نصف نهائي الكان، حيث قال:"أنا الكلمة ديالي كتعرفوها، وأنا كنتحمل المسؤولية، غادي نجلس مع رئيس الجامعة ونشوفو شنو اللي أحسن للمغرب، واش نبقى ولا نمشي".

وأضاف وليد: "أنا ماشي واحد اللي غادي يتخبى، الدراري عطاو اللي عندهم وغادي نجلسو وناخذو القرار اللي غادي يكون في صالح المغرب".

ولم يتوج المنتخب المغربي بطلا لقارته إلا في مناسبة وحيدة كانت في سنة 1976؛ رغم تأهله لكأس العالم سنة 1970، وصعوده للدور الثاني في مونديال 1986، ثم تأهله مرتين متتاليتين للمونديال في سنتي 1994 و1998، وتأهله سنة 2018، ووصوله لدور نصف نهائي كأس العالم قطر 2022 لأول مرة في تاريخ قارة أفريقيا والدول العربية، بعد الفوز على البرتغال في ربع النهائي، كل هذا دفع المغاربة إلى التفكير في أن الموعد قد حان لعودة أسود الأطلس إلى عرش القارة السمراء، والفوز بلقب بطولة كأس إفريقيا بكوت ديفوار.