adsense

2024/01/29 - 2:00 م

نظم مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية –مدى، مائدة مستديرة حول موضوع: "الشباب المغربي والقضايا الراهنة.. المسألة الدينية نموذجا"، وذلك يوم السبت 27 يناير 2024 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر مركز.

شارك في أشغال هذا اللقاء شباب وباحثون من تخصصات علمية مختلفة، حيث تم التطرق في مداخلات اللقاء إلى بعض تمثلات الشباب التي توجه سلوكاتهم وممارساتهم الدينية، وقد ركزت المداخلات التي كان بعضها نتائج دراسات ميدانية، همت واحدة منها طلاب جامعة الحسن الثاني في عدد من الكليات بمدينة الدارالبيضاء، وأخرى ركزت على شباب في أحياء شعبية بمدينة أكادير، (ركزت) على الصراع بين قيم التدين التقليدي المنبثق عن الأسرة والثقافة الدينية الموروثة وقيم الحداثة الداعية إلى التحرر والتمرد على كل ماهو مرتبط بالتراث خصوصا في جانبه الديني المؤطر عادة بأيديولوجيات معينة، كما توقفت على حضور أشكال معينة من التدين. وقد كشفت المداخلات نوعا من المفارقة بين ممارسات الشباب في بعض التمظهرات مثل "العلاقات الرضائية" وبين الرفض المعلن لها من الناحية النظرية.

كما تطرقت مداخلات اللقاء إلى مرجعيات ومنطلقات التأطير الديني لدى الشباب، وأهم الظواهر الدينية والقيمية ذات الصلة بما هو ديني.