adsense

2023/06/12 - 7:03 م

كشف موقع "غلوبال بترول برايسز" العالمي، المتخصص في رصد أسعار النفط، أن المملكة المغربية تصدرت قائمة الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "مينا" بأعلى سعر للديزل، حيث بلغ سعر الديزل في المغرب حوالي 1.1 دولار لكل لت، تلتها السودان في المرتبة الثانية والأردن في المرتبة الثالثة.

وتعتبر الإمارات رابع أعلى دولة بالمنطقة في سعر الديزل (0.73 دولار لكل لتر)، تليها سوريا (0.72 دولار لكل لتر)، تونس ولبنان (0.71 دولار لكل لتر)، عمان (0.67 دولار لكل لتر)، قطر (0.56 دولار لكل لتر)، البحرين (0.47 دولار لكل لتر)، والكويت (0.37 دولار لكل لتر).

وبالنسبة لأسعار البنزين، فتصدرت الأردن قائمة الدول العربية بأعلى سعر للتر الواحد، حيث بلغ سعر البنزين في الأردن 1.6 دولار لكل لتر، يليها المغرب في المركز الثاني بـ 1.3 دولار، ثم سوريا (1 دولار)، والسودان (0.87 دولار).

وتظل ليبيا الدولة العربية التي تبيع البنزين بأقل سعر، حيث يبلغ سعر البنزين فيها 0.03 دولار لكل لتر، تلتها الجزائر بـ 0.33 دولار لكل لتر، والكويت بـ 0.34 دولار لكل لتر، ثم مصر بـ 0.37 دولار لكل لتر.

وتأثرت أسعار المحروقات في المغرب بشدة بتقلبات السوق الدولية، حيث ارتفعت الأسعار بشكل كبير بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وسجل سعر الغازوال في المغرب مستوى قياسيا يقارب 17 درهما للتر، وهو سعر لم يتم تحقيقه من قبل، هذا الارتفاع في أسعار الوقود تسبب في أزمة اقتصادية وتضخم أسعار جميع المواد الغذائية.

وتتعدد الأسباب التي تؤثر على اختلاف أسعار المحروقات بين الدول، ومن بينها الاختلافات في تكاليف الإنتاج والتصدير والضرائب والرسوم التي تفرضها الحكومات على المحروقات، تلك العوامل تتأثر بتقلبات سوق النفط العالمية والعرض والطلب على المحروقات، وهي أمور تتغير بشكل مستمر.