adsense

2023/06/18 - 1:22 ص

نظمت يومه السبت 17 يونيو الجاري، حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، بمقر الاتحاد المغربي للشغل فرع فاس، ندوة تواصلية في موضوع المنظومة الصحية الجديدة- التحديات والرهانات.

وكانت الحركة قد أعلنت خلال جمعها العام عن تشكيل عدة لجان قصد إعداد "برنامج نضالي يوحد جميع فئات الجسم التمريضي من أجل بلوغ الأهداف المسطرة".

وتأتي هذه الندوة تتويجا لعدة محطات نضالية، خاضتها الحركة في مختلف ربوع المملكة، ويصر المناضلون في حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، على مطلبين أساسيين لامحيد عنهما، إلا بتنزيلهما على أرض الواقع، وإلا فإن الإستمرار في النضال لا بديل عنه حتى الوصول إلى نيل هذين المطلبين، أولا الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، وثاني المطالب تحسين شروط الترقي.

وأجمع المتدخلون خلال هذه الندوة على أن المشهد الصحي ببلادنا عرف تراجعات خطيرة، جراء ترصده من قبل رؤوس الأموال، التي تريد تحويل هذا القطاع الحيوي والإنساني، إلى بقرة حلوب تجني من خلالها الأرباح، دون مراعاة أن القطاع يجب أن تتحمل فيه الدولة كامل مسؤولياتها من أجل صون كرامة المرضى والعاملين بالقطاع على حد سواء، وعدم تحويلهم إلى مجرد يد عاملة تتقاذفها مصالح الباطرونا.