adsense

2023/06/18 - 11:36 ص

عبرت إسرائيل، عن رغبتها في استقبال الأيدي العاملة المغربية، في مجالات الطب والبناء،وفق ما كشفت عنه صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" اليوم الأحد.

وأضافت الصحيفة، أن استعداد إسرائيل لاستقبال الأيدي العاملة المغربية، جاءت نتيجة للمباحثات التي عقدت بين وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ونظيره الإسرائيلي موشي أربيل، يوم الجمعة الماضي.

وقالت الصحيفة، إن أربيل و لفتيت بحثا تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف الأمور، بما في ذلك تسهيل متطلبات تأشيرة التنقل المتبادلة، وتشكيل فرق لمتابعة توريد الأيدي العاملة المغربية في مجالات الطب والبناء إلى إسرائيل.

ومن شأن تسهيل متطلبات تأشيرة التنقل أن يسهم في تعزيز العلاقات السياحية بين البلدين، وتتوقع وزارة السياحة المغربية أن يزور 200 ألف إسرائيلي المغرب هذا العام.

وتقول الوزارة، إن 70 ألف مسافر إسرائيلي زاروا البلد العام الماضي.

وقال أربيل إنه يعتزم الإسراع في تطوير نظام التأشيرات الإلكتروني وجعله جاهزا بحلول نهاية العام.

كذلك، يسعى الطرفان لتعزيز التعاون في المجال الطبي، من خلال جلب ممرضين وممرضات مغربيين للعمل في إسرائيل بعد توقيع أربيل بصفته وزيراً للصحة في إسرائيل اتفاقا مع نظيره المغربي خالد آيت الطالب.

وفي مذكرة التفاهم الموقعة بين وزير الصحة الإسرائيلي ونظيره ايت الطالب، أكد الطرفان على التعاون في أمور تشمل التكنولوجيا الطبية المبتكرة، وعلم الوراثة، ومكافحة الأمراض غير المعدية، والاستعداد للأوبئة، والتخطيط الاستراتيجي لأنظمة الرعاية الصحية.

وقال أربيل في بيان أصدره مكتبه أمس السبت، "نحن نعمل على تعميق علاقاتنا مع المغرب بعد اتفاق السلام"، مضيفا أن إسرائيل والمغرب يشتركان في التحديات بشأن القضايا الصحية، وسيساهم التعاون بينهما في هذا المجال بشكل كبير في تحسين قدرات الرعاية الصحية وصحة المواطنين.