adsense

2021/07/17 - 1:19 ص

اعتبرت الخارجية الجزائرية، التصريحات الأخيرة التي أدلى بها عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة،  بـ"الانحراف الخطير"

وقال بيان الخارجية الجزائرية "قامت الممثلية الدبلوماسية المغربية بنيويورك (بالأمم المتحدة) بتوزيع وثيقة رسمية على جميع الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز، يكرس محتواها بصفة رسمية انخراط المملكة المغربية في حملة معادية للجزائر"، من خلال "الدعم العام والصريح لحق مزعوم في تقرير المصير لشعب القبايل"، والذي وفقا للمذكرة، "يعاني أطول احتلال أجنبي".

وأضاف البيان، بأن الموقف الدبلوماسي المغربي "مغامرة غير مسؤولة وتحريض"، واصفة الموقف المغربي، بـ "الانحراف الخطير"، مشيرا إلى أن الجزائر تنتظر من المملكة توضيحا حول موقفها النهائي من هذا المستجد"، معتبرة تصرف المغرب "يندرج ضمن حملة معادية للجزائر".

ومضى بيان الخارجية الجزائرية في انتقاد تصريحات هلال، معتبرا أن بهذا الموقف" المغرب يساند مجموعات إرهابية"، معتبرا "إظهار السفير المغربي خارطة الجزائر مبتورة من منطقة القبائل، خير دليل على ذلك".

وجاء يبان وزارة رمطان العمامرة ردا على عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، الذي قام في وقت سابق بالرد، بشكل مفصل، على التدخل الاستفزازي لرمطان العمامرة، وزير الخارجية الجزائري الجديد، خلال المناقشة الوزارية العامة في اجتماع حركة عدم الانحياز الذي عقد بشكل افتراضي يومي 13 و14 يوليوز الجاري، حيث أعرب الدبلوماسي المغربي، في مذكرة وجهها إلى الرئاسة الأذربيجانية للحركة ووزعت على جميع الأعضاء، عن استغرابه الشديد لاختيار الوزير الجزائري، الذي تطرق لموضوع قضية الصحراء المغربية خلال "أول تصريح له في محفل دولي، منذ تعيينه مؤخرا" على رأس دبلوماسية بلاده، مشددا على أن قضية الصحراء المغربية "التي تندرج حصرا ضمن اختصاص مجلس الأمن الدولي، لم تكن مدرجة على جدول أعمال الاجتماع ولا ترتبط بموضوعه".

وخلص الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة إلى القول بأن الوزير الجزائري، الذي "يقف كمدافع قوي عن حق تقرير المصير، ينكر هذا الحق نفسه لشعب القبائل، أحد أقدم الشعوب في إفريقيا، والذي يعاني من أطول احتلال أجنبي"، مضيفا أن تقرير المصير "ليس مبدء مزاجيا. ولهذا السبب يستحق شعب القبائل الشجاع، أكثر من أي شعب آخر، التمتع الكامل بحق تقرير المصير".