adsense

2021/07/25 - 11:12 ص

أطلقت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، إسم "أمطار AMTAR" على الحاسوب العملاق الذي اقتنته المديرية العامة للأرصاد الجوية، خاص بالرصد الجوي ودراسة التغيرات المناخية.

وسيتم الشروع خلال الأسبوع المقبل في تشغيله النهائي بعد عمليات اختبار ونقل للتطبيقات والمعطيات الرصدية امتدت منذ شهر أبريل الماضي.

ويشتغل هذا الحاسوب بقوة حاسوبية تصل إلى مليون مليار عملية في الثانية، أسرع بأكثر من 100 مرة من الحاسوب الحالي. كما يتوفر هذا الحاسوب على ذاكرة مركزية بحجم 384 جيجابايت ووحدات تخزين بحجم 520 تيرابايت، مما يجعل منه أقوى حاسوب عملاق على مستوى مراكز الأرصاد الجوية الأفريقية.

وستسمح هذه القوة الحاسوبية، بتحسين الدقة المجالية للنماذج العددية للتوقعات الرصدية لتصل إلى 1.5 كيلومتر مما سيمكن المديرية العامة للأرصاد الجوية تدريجيا من إصدار إنذارات أتوماتيكية بالظواهر الرصدية القصوى كالأمطار الغزيرة، العواصف الرعدية العنيفة أو موجات الحرارة أو البرد على مستوى الجماعة بدل الإقليم كما هو عليه الحال الآن.

وسيتيح ولأول مرة، تشغيل نماذج جديدة لإنتاج "تنبؤات مجموعاتية أو تنبؤات احتمالية" ووضع عدة سيناريوهات مع معدل احتمال وقوعها وكذلك أوجه عدم اليقين أو الاختلافات.

كما سيمكن هذا الحاسوب من تشغيل نماذج مناخية عالية الدقة لدراسة التغيرات المناخية ببلادنا وتقديم معلومات أدق حول أثارها على مختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.