adsense

2021/06/14 - 9:02 م

بيان قمة بروكسل الصادر عن رؤساء الدول والحكومات المشاركة في اجتماع مجلس شمال الأطلسي ببروكسل في 14 يونيو2021 ب (الإنجليزية والفرنسية والروسية).

1. نحن ، رؤساء دول وحكومات الأعضاء الثلاثين في منظمة حلف شمال الأطلسي ، قد اجتمعنا في بروكسل لإعادة تأكيد وحدتنا وتضامننا وتماسكنا ، وفتح فصل جديد في العلاقات عبر الأطلسي ، في وقت تتضاءل فيه البيئة الأمنية التي نواجهها. تزداد تعقيدا. يظل الناتو أساس دفاعنا الجماعي والمنتدى الأساسي للمشاورات والقرارات الأمنية بين الحلفاء. حلف الناتو هو حلف دفاعي وسيواصل السعي لتحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة الأوروبية الأطلسية بأكملها. لا نزال ملتزمين بشدة بمعاهدة واشنطن التأسيسية لحلف الناتو ، بما في ذلك أن الهجوم على أحد الحلفاء يعتبر هجومًا علينا جميعًا ، كما هو منصوص عليه في المادة 5. وسنواصل اتباع نهج 360 درجة لحماية والدفاع عن أمننا غير القابل للتجزئة. للوفاء بالمهام الأساسية الثلاث لحلف الناتو وهي الدفاع الجماعي وإدارة الأزمات والأمن التعاوني.

2. حلف الناتو هو أقوى وأنجح حلف في التاريخ. إنه يضمن أمن أراضينا ومواطنينا البالغ عددهم مليار مواطن ، وحريتنا ، والقيم التي نتشاركها ، بما في ذلك الحرية الفردية وحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون. نحن ملتزمون معًا بقيمنا المشتركة المنصوص عليها في معاهدة واشنطن ، وهي حجر الأساس لوحدتنا وتضامننا وتماسكنا. نلتزم بالوفاء بمسؤولياتنا كحلفاء وفقًا لذلك. نعيد تأكيد تمسكنا بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة. نحن ملتزمون بالنظام الدولي القائم على القواعد. نلتزم بتعزيز المشاورات عندما يتعرض أمن واستقرار حليف للتهديد أو عندما تكون قيمنا ومبادئنا الأساسية في خطر.

3. إننا نواجه تهديدات متعددة الأوجه ، ومنافسة منهجية من قوى حازمة وسلطوية ، بالإضافة إلى تحديات أمنية متزايدة لبلداننا ومواطنينا من جميع الاتجاهات الاستراتيجية. تشكل الأعمال العدوانية لروسيا تهديدا للأمن الأوروبي الأطلسي. لا يزال الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يمثل تهديدا مستمرا لنا جميعا. تتحدى الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية النظام الدولي القائم على القواعد وتسعى إلى تقويض الديمقراطية في جميع أنحاء العالم. يساهم عدم الاستقرار خارج حدودنا أيضًا في الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر. يمكن لنفوذ الصين المتزايد وسياساتها الدولية أن تطرح تحديات نحتاج إلى معالجتها معًا كحلف. سوف نتواصل مع الصين بهدف الدفاع عن المصالح الأمنية للحلف. نواجه بشكل متزايد تهديدات إلكترونية وهجينة وغير متكافئة ، بما في ذلك حملات التضليل والاستخدام الضار لتقنيات ناشئة ومدمرة أكثر تطوراً. تؤثر التطورات السريعة في مجال الفضاء على أمننا. إن انتشار أسلحة الدمار الشامل وتآكل هيكل تحديد الأسلحة يقوضان أيضا أمننا الجماعي. يعد تغير المناخ عاملًا مضاعفًا للتهديد يؤثر على أمن التحالف. إن المسؤولية الكبرى للحلف هي حماية أراضينا وسكاننا والدفاع عنها ضد الهجمات ، وسوف نتصدى لجميع التهديدات والتحديات التي تؤثر على الأمن الأوروبي الأطلسي.

4. نجتمع في وقت يستمر فيه جائحة COVID-19 في اختبار دولنا وقدرتنا على الصمود. دعمت جيوش الناتو والحلفاء الاستجابة المدنية للوباء ، مع ضمان دفاعنا الجماعي وفعالية عملياتنا. كما قدمنا ​​مساعدة بالغة الأهمية لعدد من الشركاء من خلال توصيل الإمدادات الطبية الحيوية. إننا نشيد بكل من يكافحون هذا الوباء في بلداننا وفي جميع أنحاء العالم.

5. في اجتماعنا في ديسمبر 2019 في لندن ، طلبنا من الأمين العام إجراء عملية تفكير استشرافية لتعزيز البعد السياسي لحلف الناتو ، بما في ذلك المشاورات. نحن ندرك المساهمة المهمة للمجموعة المستقلة التي عينها الأمين العام لدعم الناتو 2030. ونتيجة لذلك ، نتفق اليوم على حلف الناتو 2030 – جدول أعمال عبر الأطلسي للمستقبل. طوال تاريخه ، تكيف الناتو باستمرار مع البيئة الأمنية المتغيرة. تكمل أجندة الناتو 2030 وتعتمد على تكيفنا السياسي والعسكري المستمر ، وتعزز قدرتنا على تنفيذ المهام الأساسية الثلاث وتساهم في جعل تحالفنا القوي أقوى وأكثر استعدادًا للمستقبل.

6. تحقيقا لهذه الغاية ، نتفق على:

إعادة التأكيد على أن الناتو هو المنتدى الفريد والأساسي والذي لا غنى عنه عبر الأطلسي للتشاور والعمل المشترك بشأن جميع الأمور المتعلقة بأمننا الفردي والجماعي. نتعهد بتعزيز وتوسيع مشاوراتنا وضمان بقاء الناتو هاربًا

أن تكون قابلة وفعالة للقيام بعمليات عسكرية لدعم أمننا المشترك. نعيد التأكيد على المبادئ الديمقراطية المشتركة للحلف وكذلك التزامنا بروح ونص معاهدة حلف شمال الأطلسي. نلتزم بتعزيز المشاورات عندما يتعرض أمن واستقرار الحليف للتهديد أو عندما تكون قيمنا ومبادئنا الأساسية في خطر.

تعزيز حلف الناتو كإطار تنظيمي للدفاع الجماعي عن المنطقة الأوروبية الأطلسية ، ضد جميع التهديدات ، ومن جميع الاتجاهات. نعيد تأكيد التزامنا بالحفاظ على مزيج مناسب من القدرات الدفاعية النووية والتقليدية والصاروخية للردع والدفاع ، وتعهد الاستثمار الدفاعي لعام 2014 بأكمله. نلتزم بالتنفيذ الكامل والسريع للعمل الجاري لزيادة تعزيز موقف الردع والدفاع لدينا ، ونتعهد بمواصلة تحسين جاهزية قواتنا وتقوية وتحديث هيكل قوة الناتو لتلبية الاحتياجات الدفاعية الحالية والمستقبلية.

تعزيز مرونتنا. مع الإشارة إلى أن الصمود لا يزال مسؤولية وطنية ، سنعتمد نهجًا أكثر تكاملاً وأفضل تنسيقًا ، بما يتفق مع التزامنا الجماعي بموجب المادة 3 من معاهدة شمال الأطلسي ، لتقليل نقاط الضعف وضمان قدرة جيوشنا على العمل بفعالية في السلام والأزمات والصراعات سيضع الحلفاء مقترحًا لوضع أهداف المرونة وتقييمها ومراجعتها ومراقبتها لتوجيه أهداف المرونة وخطط التنفيذ الموضوعة على المستوى الوطني. سيكون الأمر متروكًا لكل حليف لتحديد كيفية إنشاء وتحقيق أهداف المرونة الوطنية وخطط التنفيذ ، مما يسمح لهم بالقيام بذلك بطريقة تتوافق مع الكفاءات والهياكل والعمليات والالتزامات الوطنية المعنية ، وحيثما أمكن ذلك من الاتحاد الأوروبي.

تعزيز التعاون التكنولوجي بين الحلفاء في الناتو ، وتعزيز قابلية التشغيل البيني وتشجيع تطوير واعتماد الحلول التكنولوجية لتلبية احتياجاتنا العسكرية. لهذا الغرض ، سنطلق مسرعًا للابتكار في مجال الدفاع المدني العسكري لمنطقة شمال الأطلسي. نتفق أيضًا على إنشاء صندوق الابتكار التابع لحلف الناتو ، حيث يمكن للحلفاء الذين يرغبون في ذلك دعم الشركات الناشئة التي تعمل على التقنيات الناشئة والمدمرة ذات الاستخدام المزدوج في المجالات الرئيسية لأمن الحلفاء.

تعزيز قدرة الناتو على المساهمة في الحفاظ على النظام الدولي القائم على القواعد وتشكيله في المجالات المهمة لأمن الحلفاء. سنزيد من حوارنا وتعاوننا العملي مع الشركاء الحاليين ، بما في ذلك مع الاتحاد الأوروبي والبلدان الطامحة وشركائنا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، وسنعزز مشاركتنا مع الجهات الفاعلة العالمية الرئيسية وغيرها من المحاورين الجدد خارج المنطقة الأوروبية الأطلسية ، بما في ذلك من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

تعزيز قدرة الناتو بشكل كبير على توفير التدريب ودعم بناء القدرات للشركاء ، مع إدراك أن الصراع والتطورات الأمنية الأخرى وعدم الاستقرار المنتشر في جوار الناتو تؤثر بشكل مباشر على أمن الحلفاء.

تهدف إلى أن يصبح الناتو المنظمة الدولية الرائدة عندما يتعلق الأمر بفهم تأثير تغير المناخ على الأمن والتكيف معه. نحن نتفق على الحد بشكل كبير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من الأنشطة والمنشآت العسكرية دون المساس بسلامة الأفراد والفعالية التشغيلية وموقف الردع والدفاع لدينا. ندعو الأمين العام إلى صياغة هدف واقعي وطموح وملموس لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من قبل الهياكل والمرافق السياسية والعسكرية التابعة لحلف الناتو وتقييم جدوى الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050. وسنبدأ أيضًا في تحديد- مستوى الحوار حول المناخ والأمن لتبادل وجهات النظر وتنسيق المزيد من الإجراءات.

دعوة الأمين العام لقيادة عملية تطوير المفهوم الاستراتيجي المقبل. سيتم التفاوض على المفهوم والموافقة عليه من قبل المجلس في جلسة دائمة ويصادق عليه قادة الناتو في القمة القادمة.

7. تحدد أجندة الناتو 2030 مستوى أعلى من الطموح لحلف الناتو. وهي توفر مبادئ توجيهية واضحة لمزيد من التكيف لمواجهة التهديدات والتحديات الحالية والجديدة والمستقبلية ، بناءً على التكيف السياسي والعسكري المستمر للحلف. يتطلب تنفيذ أجندة الناتو 2030 ، المهام الأساسية الثلاث والمفهوم الاستراتيجي التالي موارد كافية من خلال الإنفاق الدفاعي الوطني والتمويل المشترك. بناءً على المتطلبات ، نوافق على زيادة هذه الموارد ، بما في ذلك ، حسب الضرورة ، التمويل المشترك لحلف الناتو بدءًا من عام 2023 ، مع مراعاة الاستدامة والقدرة على تحمل التكاليف والمساءلة. عندما نجتمع في عام 2022 ، سوف نتفق ، جنبًا إلى جنب مع المفهوم الاستراتيجي ، على المتطلبات المحددة للتمويل الإضافي حتى عام 2030 والآثار المترتبة على الموارد عبر الميزانية العسكرية لحلف الناتو ، وبرنامج الاستثمار الأمني ​​لحلف الناتو والميزانية المدنية ، وكذلك تحديد الكفاءة المحتملة الإجراءات.

8. الغرض الأساسي والدائم لحلف الناتو هو حماية الحرية وأمن جميع أعضائها بالوسائل السياسية والعسكرية. تتطلب البيئة الأمنية المتطورة بشكل متزايد أن نتصدى للتهديدات والتحديات من خلال استخدام الأدوات العسكرية وغير العسكرية بطريقة مدروسة ومتماسكة ومستدامة. سوف يتخذ الناتو نهجًا منظمًا ومصممًا حسب الطلب. يستخدم الناتو مجموعة متنوعة من الأدوات غير العسكرية التي تدعم المهام الأساسية الثلاث للحلف. كما أنها تعمل كمنصة لتعزيز الاستخدام المتسق لهذه الأدوات من قبل الحلفاء ، تحت سلطتهم وسيطرتهم ، جنبًا إلى جنب مع الجهات الفاعلة الدولية الأخرى. سنستمر في تعزيز التواصل الاستراتيجي الفعال والواضح والمقنع كعنصر أساسي لدعم المهام الأساسية الثلاثة لحلف الناتو.

9. لأكثر من خمسة وعشرين عامًا ، عمل الناتو على بناء شراكة مع روسيا ، بما في ذلك من خلال مجلس الناتو وروسيا (NRC). بينما يلتزم الناتو بالتزاماته الدولية ، تواصل روسيا انتهاك القيم والمبادئ والثقة والالتزامات الواردة في الوثائق المتفق عليها والتي تدعم العلاقة بين الناتو وروسيا. نعيد التأكيد على قراراتنا تجاه روسيا المتفق عليها في قمة ويلز 2014 وجميع اجتماعات الناتو اللاحقة. لقد علقنا جميع أشكال التعاون المدني والعسكري العملي مع روسيا ، بينما ظللنا منفتحين على الحوار السياسي. إلى أن تُظهر روسيا امتثالها للقانون الدولي والتزاماتها ومسؤولياتها الدولية ، لا يمكن العودة إلى “العمل كالمعتاد”. سنواصل الرد على البيئة الأمنية المتدهورة من خلال تعزيز موقفنا الرادع والدفاعي ، بما في ذلك من خلال الوجود المتقدم في الجزء الشرقي من الحلف. لا يسعى الناتو إلى المواجهة ولا يشكل أي تهديد لروسيا. تتوافق القرارات التي اتخذناها تمامًا مع التزاماتنا الدولية ، وبالتالي لا يمكن لأي شخص أن يعتبرها متناقضة مع القانون التأسيسي لحلف الناتو وروسيا.

10. ندعو روسيا إلى إلغاء تصنيف جمهورية التشيك والولايات المتحدة على أنهما “دولتان غير صديقين” والامتناع عن اتخاذ أي خطوات أخرى تتعارض مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

11- الحشد العسكري المتنامي متعدد المجالات لروسيا ، والموقف الأكثر حزماً ، والقدرات العسكرية الجديدة ، والأنشطة الاستفزازية ، بما في ذلك بالقرب من حدود الناتو ، فضلاً عن مناوراتها الواسعة النطاق وعدم الإخطار والتدريبات المفاجئة ، واستمرار الحشد العسكري في شبه جزيرة القرم ، نشر صواريخ حديثة ذات قدرة مزدوجة في كالينينغراد ، والتكامل العسكري مع بيلاروسيا ، والانتهاكات المتكررة للمجال الجوي لحلف الناتو ، تهدد بشكل متزايد أمن المنطقة الأوروبية الأطلسية وتساهم في عدم الاستقرار على طول حدود الناتو وخارجها.

12. بالإضافة إلى أنشطتها العسكرية ، كثفت روسيا أيضًا إجراءاتها المختلطة ضد حلفاء وشركاء الناتو ، بما في ذلك من خلال الوكلاء. ويشمل ذلك محاولة التدخل في انتخابات الحلفاء والعمليات الديمقراطية ؛ الضغط والترهيب السياسي والاقتصادي ؛ حملات تضليل واسعة النطاق ؛ الأنشطة السيبرانية الخبيثة ؛ وغض الطرف عن مجرمي الإنترنت الذين يعملون من أراضيها ، بما في ذلك أولئك الذين يستهدفون ويعطّلون البنية التحتية الحيوية في دول الناتو. ويشمل أيضًا الأنشطة غير القانونية والمدمرة لأجهزة المخابرات الروسية على أراضي الحلفاء ، والتي أودى بعضها بحياة مواطنين وتسبب في أضرار مادية واسعة النطاق. إننا نقف في تضامن كامل مع جمهورية التشيك والحلفاء الآخرين الذين تأثروا بهذه الطريقة.

13 – واصلت روسيا تنويع ترسانتها النووية ، بما في ذلك عن طريق نشر مجموعة من أنظمة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى التي تهدف إلى إجبار الناتو. أعادت روسيا رسملة ما يقرب من 80 في المائة من قواتها النووية الاستراتيجية ، وهي تعمل على توسيع قدراتها النووية من خلال السعي وراء أسلحة جديدة ومزعزعة للاستقرار ومجموعة متنوعة من الأنظمة ذات القدرة المزدوجة. تواصل روسيا استخدام الخطاب النووي العدواني وغير المسؤول وزادت من تركيزها المستمر على التدريبات التقليدية المزعزعة للاستقرار التي تشمل أنظمة ذات قدرة مزدوجة. تدعم الاستراتيجية النووية الروسية وتحديث أنظمة الأسلحة النووية الشاملة وتنويعها وتوسيعها ، بما في ذلك الزيادة النوعية والكمية للأسلحة النووية الروسية غير الاستراتيجية ، بشكل متزايد موقفًا أكثر عدوانية للترهيب الاستراتيجي. سنواصل العمل معًا بشكل وثيق للتصدي لجميع التهديدات والتحديات التي تشكلها روسيا.

 

14 – نعيد تأكيد دعمنا للسلامة الإقليمية لأوكرانيا وجورجيا وجمهورية مولدوفا وسيادتها داخل حدودها المعترف بها دوليًا. وفقًا لالتزاماتها الدولية ، ندعو روسيا إلى سحب القوات التي كانت تتمركز في الدول الثلاث دون موافقتها. إننا ندين بشدة ولن نعترف بضم روسيا غير القانوني وغير المشروع لشبه جزيرة القرم ، ونندد باحتلالها المؤقت. إساءات وانتهاكات حقوق الإنسان ضد تتار القرم والمذكرات يجب أن تنتهي بيئات المجتمعات المحلية الأخرى. أدى التعزيز العسكري الهائل الذي قامت به روسيا مؤخرًا والأنشطة المزعزعة للاستقرار في أوكرانيا وحولها إلى تصعيد التوترات وتقويض الأمن. ندعو روسيا إلى التراجع عن حشدها العسكري والتوقف عن تقييد الملاحة في أجزاء من البحر الأسود. كما ندعو روسيا إلى وقف إعاقة الوصول إلى بحر آزوف والموانئ الأوكرانية. ونشيد بموقف أوكرانيا المتسم بضبط النفس والنهج الدبلوماسي في هذا السياق. نسعى للمساهمة في وقف التصعيد. كما نعمل على زيادة دعمنا لأوكرانيا. ندعو إلى التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك من قبل جميع الأطراف ، وندعم جهود صيغة نورماندي ومجموعة الاتصال الثلاثية. تتحمل روسيا ، بصفتها دولة موقعة على اتفاقيات مينسك ، مسؤولية كبيرة في هذا الصدد. ندعو روسيا إلى التوقف عن تأجيج الصراع من خلال تقديم الدعم المالي والعسكري للتشكيلات المسلحة التي تدعمها في شرق أوكرانيا. نكرر دعمنا الكامل لبعثة المراقبة الخاصة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في أوكرانيا. نشدد على أهمية ضمان سلامتها ووصولها الكامل ودون عوائق إلى جميع أنحاء أراضي أوكرانيا ، بما في ذلك شبه جزيرة القرم والحدود الروسية الأوكرانية ، وفقًا لتفويضها. كما ندعو روسيا إلى التراجع عن اعترافها بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في جورجيا كدولتين مستقلتين ؛ لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بوساطة الاتحاد الأوروبي لعام 2008 ؛ إنهاء عسكرة هذه المناطق ومحاولات فصلها بالقوة عن بقية جورجيا من خلال الاستمرار في بناء حواجز تشبه الحدود ؛ ووقف انتهاكات حقوق الإنسان والاعتقالات التعسفية والمضايقات بحق المواطنين الجورجيين. نكرر دعمنا الثابت لمباحثات جنيف الدولية. كما ندعو روسيا للانخراط بشكل بناء في عملية تسوية ترانسنيستريا. نحن ملتزمون بدعم الإصلاحات الديمقراطية في جمهورية مولدوفا وتقديم المساعدة من خلال مبادرة بناء القدرات الدفاعية والأمنية ذات الصلة.

15. ما زلنا منفتحين على حوار دوري ومركّز وهادف مع روسيا مستعدة للمشاركة على أساس المعاملة بالمثل في المجلس النرويجي للاجئين ، بهدف تجنب سوء الفهم وسوء التقدير والتصعيد غير المقصود ، وزيادة الشفافية والقدرة على التنبؤ. لقد ساعدتنا اجتماعات المجلس النرويجي للاجئين على التعبير بوضوح عن مواقفنا ، ونحن مستعدون للاجتماع القادم للجنة اللاجئين النرويجية. سنواصل تركيز حوارنا مع روسيا على القضايا الحرجة التي نواجهها. الصراع في أوكرانيا وحولها ، في ظل الظروف الحالية ، هو الموضوع الأول على جدول أعمالنا. يظل حلف الناتو ملتزمًا بالاستفادة الجيدة من خطوط الاتصال العسكرية القائمة بين الجانبين لتعزيز القدرة على التنبؤ والشفافية ، وتقليل المخاطر ، ويدعو روسيا إلى القيام بذلك أيضًا. نواصل التطلع إلى علاقة بناءة مع روسيا عندما تجعل أفعالها ذلك ممكنًا.

16 – لا يزال الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يشكل تهديدا مباشرا لأمن شعوبنا والاستقرار والازدهار الدوليين. إننا نرفض الإرهاب بشكل قاطع وندينه بأشد العبارات الممكنة. سيستمر الحلفاء في محاربة هذا التهديد بعزم وتصميم وتضامن. بينما تحتفظ الدول بالمسؤولية الأساسية عن أمنها الداخلي وقدرتها على الصمود ، تتطلب الحرب ضد الإرهاب جهدًا متماسكًا طويل الأمد من قبل المجتمع الدولي ككل ، يشمل مجموعة واسعة من الأدوات والجهات الفاعلة. يساهم دور الناتو في مكافحة الإرهاب في جميع المهام الأساسية الثلاث للحلف ، وهو جزء لا يتجزأ من نهج الحلف الشامل للردع والدفاع. يضيف التعاون في الناتو قيمة إلى جهود الحلفاء الوطنية وقدرتهم على منع أعمال الإرهاب والتخفيف من حدتها والاستجابة لها والقدرة على الصمود في وجهها. ندين كل دعم مالي للإرهاب. كما ندرك الحاجة إلى معالجة الظروف المؤدية إلى انتشار الإرهاب. يتماشى نهجنا مع الإرهاب وأسبابه مع القانون الدولي وأغراض ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ، ويؤيد جميع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بشأن مكافحة الإرهاب.

17. نبقى ملتزمين تمامًا بالدور المعزز لحلف الناتو في مكافحة المجتمع الدولي للإرهاب ، بما في ذلك من خلال الوعي والتحليل ، والاستعداد والاستجابة ، والقدرات ، وبناء القدرات ، والشراكات ، والعمليات. نواصل تنفيذ خطة العمل لعام 2019 الخاصة بنا وسنقوم بتحديثها بحلول نهاية هذا العام ، لمراعاة التهديدات الإرهابية المتطورة. نحن مصممون على الوفاء بالتزاماتنا بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2396 ، بما في ذلك من خلال سياسة أدلة ساحة المعركة الجديدة لحلف الناتو ، مدعومة بالمعلومات المحسنة وجمع البيانات ، وحفظها ، ومشاركتها ، وتحليلها ، ضمن ولاية الناتو. سنواصل عملنا للدفاع مرة أخرى

الأجهزة المتفجرة المرتجلة والتهديدات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية (CBRN). نحن نعمل على تطوير القدرات لحماية قواتنا من سوء استخدام الإرهابيين للتكنولوجيا ، مع الاستفادة من التقنيات الناشئة لمساعدتنا في مكافحة الإرهاب. كما نعمل على زيادة دعمنا للدول الشريكة لمحاربة الإرهاب بأنفسهم وحرمان الإرهابيين من الملاذ الآمن ، مما يعزز بدوره أمن الناتو. سيواصل الناتو أيضًا الانخراط ، حسب الاقتضاء ، مع البلدان الشريكة والجهات الفاعلة الدولية الأخرى لضمان القيمة المضافة والتكامل. يواصل حلف الناتو أداء دوره في التحالف العالمي لهزيمة داعش / داعش ، بما في ذلك من خلال رحلات المراقبة بنظام الإنذار والتحكم الجوي (أواكس) ودعم الموظفين.

18. بعد ما يقرب من عشرين عامًا ، أوشكت عمليات الناتو العسكرية في أفغانستان على نهايتها. لقد حرمنا الإرهابيين من ملاذ آمن يمكنهم من خلاله التخطيط لشن هجمات ضدنا ، وساعدنا أفغانستان على بناء مؤسساتها الأمنية ، ودربنا ونصحنا وساعدنا قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية ؛ إنهم يتحملون الآن المسؤولية الكاملة عن الأمن في بلادهم. إننا نشيد بأولئك الذين فقدوا حياتهم أو أصيبوا بجروح ، ونعرب عن تقديرنا العميق لجميع الرجال والنساء الذين خدموا تحت علم الناتو ، ولعائلاتهم.

19. سحب قواتنا لا يعني إنهاء علاقتنا مع أفغانستان. سوف نفتح الآن فصلا جديدا. نؤكد التزامنا بمواصلة الوقوف إلى جانب أفغانستان وشعبها ومؤسساتها في تعزيز الأمن ودعم

المكاسب التي تحققت بشق الأنفس في السنوات العشرين الماضية. واستذكرًا لالتزاماتنا السابقة ، سيواصل الناتو توفير التدريب والدعم المالي لقوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية ، بما في ذلك من خلال الصندوق الاستئماني للجيش الوطني الأفغاني. سيحتفظ الناتو بمكتب ممثل مدني رفيع المستوى في كابول لمواصلة المشاركة الدبلوماسية وتعزيز شراكتنا مع أفغانستان. وإدراكًا لأهميته لوجود دبلوماسي ودولي دائم ، فضلاً عن ارتباط أفغانستان بالعالم ، سيقدم الناتو تمويلًا انتقاليًا لضمان استمرار عمل مطار حامد كرزاي الدولي. كما سنكثف الحوار بشأن أفغانستان مع الشركاء الدوليين والإقليميين المعنيين. نواصل دعم عملية السلام الجارية التي يملكها ويقودها الأفغان ، وندعو جميع أصحاب المصلحة إلى مساعدة أفغانستان في تعزيز تسوية سياسية دائمة شاملة تضع حداً للعنف ؛ تحمي حقوق الإنسان للأفغان ، ولا سيما النساء والأطفال والأقليات ؛ يدعم سيادة القانون ؛ ويضمن ألا تصبح أفغانستان مرة أخرى ملاذًا آمنًا للإرهابيين.

20. يظل الناتو مساهماً رائداً ونشطاً في الأمن الدولي من خلال العمليات والبعثات والأنشطة. نحن ممتنون لشركائنا على مساهماتهم الكبيرة في هذه الجهود. يدعم الناتو والحلفاء العراق في قتاله ضد داعش / داعش والإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره. نشيد بحكومة العراق وقوات الأمن العراقية لجهودهم المستمرة لمحاربة داعش / داعش. بناءً على طلب من الحكومة العراقية ، سنعزز دعمنا للعراق من خلال بعثة الناتو في العراق. سنقوم بتوسيع مهمتنا الاستشارية غير القتالية والتدريب وبناء القدرات لدعم العراق في بناء مؤسسات وقوات أمنية أكثر فاعلية واستدامة وخاضعة للمساءلة وشاملة. سيكون هذا التوسع في مهمة الناتو في العراق ، بما في ذلك الدعم الإضافي للمؤسسات الأمنية العراقية ، مدفوعًا بالطلب ، ومتزايدًا ، وقابلًا للتطوير ، ويستند إلى الظروف على الأرض. سيتم تنفيذه بموافقة كاملة من السلطات العراقية ، مع الاحترام الكامل لسيادة العراق وسلامة أراضيه ، وبالتنسيق الوثيق مع الشركاء المعنيين والجهات الفاعلة الدولية ، بما في ذلك التحالف العالمي لهزيمة داعش / الأمم المتحدة. ، والاتحاد الأوروبي.

21. يقع الردع والدفاع في قلب الحلف ، حيث تدعمهما المادة 5 من معاهدة واشنطن ورابطة دائمة عبر الأطلسي. نحن متحدون وعازمون على قدرتنا والتزامنا بالدفاع عن بعضنا البعض. سنحافظ على المجموعة الكاملة من القوات والقدرات الجاهزة ونطورها بشكل أكبر لضمان الردع والدفاع الموثوق بهما ونزود الحلف بمجموعة واسعة من الخيارات لتكييف استجابتنا للظروف المحددة والرد على أي تهديدات ، من الدولة وغير الحكومية. الجهات الحكومية ، أينما ظهرت ، وربما من اتجاهات متعددة في أكثر من منطقة واحدة في وقت واحد. وبينما نعيد تأكيد التزامنا بالمهام الأساسية الثلاث ، فقد ركزنا مجددًا على الدفاع الجماعي ، كما عملنا على ضمان احتفاظ الناتو بالقدرة على إظهار الاستقرار ومحاربة الإرهاب.

22 – نرحب بالتقدم الكبير الذي تم إحرازه بالفعل في تنفيذ قراراتنا السابقة

تعزيز موقف الردع والدفاع لحلف الناتو وإعادة تأكيد التزامنا بتنفيذها الكامل والسريع. لقد سرّعنا تكيفنا العسكري مع زيادة الإنفاق الدفاعي ، والقدرات الحديثة ، والاستجابة السياسية والعسكرية المعززة ، والجاهزية الأعلى لقواتنا. يتقدم حلف الناتو بإستراتيجية عسكرية جديدة من خلال تنفيذ مفهومين عسكريين مهمين سيعززان قدرتنا على ردع أي خصم محتمل والدفاع عنه والحفاظ على ميزتنا العسكرية وتطويرها الآن وفي المستقبل. يوفر مفهوم الردع والدفاع إطارًا واحدًا متماسكًا للتنافس والردع والدفاع ضد التهديدات الرئيسية للحلف في بيئة متعددة المجالات ، وسيعزز استعدادنا لمواجهة التحديات ، لا سيما عدم الاستقرار المنتشر والصدمات الاستراتيجية. يوفر مفهوم القتال الحربي رؤية طويلة الأمد للحفاظ على التفوق العسكري الحاسم لحلف الناتو وتطويره. سيوجه تنفيذ مفهوم الردع والدفاع التخطيط المسبق المعزز للاستجابة للأزمات والصراعات المحتملة ، بالإضافة إلى زيادة تحسين استخدام وتنظيم قوات الحلفاء وقدراتهم في جميع المجالات العملياتية وضمان قيادة وسيطرة أكثر فعالية. نحن نعمل على تطوير خطط عسكرية إستراتيجية ومحددة المجال وإقليمية لتحسين قدرتنا على الاستجابة لأي حالات طارئة وضمان التعزيز في الوقت المناسب. سنشدد على الأنشطة المستمرة في وقت السلم لدعم الردع ، بما في ذلك من خلال التواجد والوضع الديناميكي لقواتنا وتدريباتنا العسكرية ، على أساس التنسيق المعزز بين الحلفاء وحلف شمال الأطلسي. من خلال تنفيذ مفهوم القتال ، سنضمن أن يطور الحلف باستمرار ميزته العسكرية والتكنولوجية ، مع تطور طبيعة الصراع. نلتزم بالتنفيذ الكامل لهذه المفاهيم الجديدة ، واتخاذ الخطوات اللازمة لتعزيز الترابط بين الأنشطة والخطط الوطنية وأنشطة الناتو والمفاهيم ذات الصلة.

23. نلتزم بمواصلة تعزيز وتحديث هيكل قوة الناتو لتلبية احتياجات الردع والدفاع الحالية والمستقبلية. سنضمن بنية قوة متعددة المجالات مرنة ورشيقة ومرنة مع القوى المناسبة في المكان المناسب في الوقت المناسب. سنعزز القيادة والتحكم الحديثة المصممة خصيصًا لدعم وضعنا بزاوية 360 درجة وإدارة القوة الديناميكية ونظام الاستجابة المحسن والخطط. عند القيام بذلك ، سنركز بشكل متزايد على الترابط بين الجغرافيا والمجالات والاستعداد. كجزء من هذه الجهود الشاملة ، نحن ملتزمون بمواصلة زيادة جاهزية قواتنا وقدرة الحلف على الاستجابة السريعة ، بما في ذلك من خلال التنفيذ المستمر لمبادرة استعداد الناتو ، والتي تهدف إلى تعزيز ثقافة الاستعداد والمساعدة في توفير القوات في حالة استعداد لمدة 30 يومًا أو أقل. لقد قمنا بتوريد جميع القوات القتالية لمبادرة جهوزية الناتو مع 30 مقاتلًا بحريًا رئيسيًا ، و 30 كتيبة مناورة ثقيلة أو متوسطة ، و 30 سربًا جويًا حركيًا. يتم تنظيمهم وتدريبهم كتشكيلات قتالية أكبر للتعزيزات والقتال المكثف ، أو للتدخل العسكري السريع في الأزمات.

24. سنضمن أن يكون هيكل قيادة الناتو قويًا ومرنًا وقادرًا على الاضطلاع بجميع عناصر القيادة والسيطرة الفعالة لمواجهة التحديات المتزامنة عبر جميع المجالات والمهام الكاملة ، بما في ذلك العمليات واسعة النطاق للدفاع الجماعي. لقد حققت قيادتنا الجديدة ، مقر قيادة القوات المشتركة في نورفولك ، والدعم المشترك والقيادة التمكينية ، بالإضافة إلى مركز عمليات الفضاء الإلكتروني ، القدرة التشغيلية الأولية. تظل مساهمات الحلفاء في القيادة والسيطرة من خلال هيكل قوة الناتو والمقر الوطني بالإضافة إلى علاقتهم القوية مع هيكل قيادة الناتو ، بما في ذلك من خلال توفير دعم الدولة المضيفة ، ضرورية لتحسين الفهم الإقليمي للحلف ويقظته وقدرته على الاستجابة بسرعة أي تهديد من أي اتجاه.

25. لن نكون مقيدين من قبل أي خصم محتمل فيما يتعلق بحرية حركة قوات الحلفاء براً أو جواً أو بحراً إلى وداخل أي جزء من أراضي التحالف. يعتمد موقف الردع والدفاع لدينا على قوى ذات مصداقية ، سواء في المكان أو على استعداد للتعزيز داخل أوروبا وعبر المحيط الأطلسي. سنواصل تقوية وممارسة قدرة الحلف بانتظام على التعزيز السريع لأي حليف يتعرض للتهديد. سنستمر في إعطاء أولوية عالية ، على المستوى الوطني وفي الحلف على حد سواء ، لضمان تمكين منطقة مسؤولية SACEUR لتحسين قدرتنا على دعم نشر وإدامة قوات الحلفاء في وعبر ومن منطقة التحالف بأكملها. وتشمل هذه الجهود المضي قدما في عملنا بشأن ترتيبات توزيع إمدادات الوقود. نعيد التأكيد على جهود الناتو لضمان اتباع نهج متماسك وأوجه التآزر مع الاتحاد الأوروبي في مجال التنقل العسكري ، بما في ذلك ما يتعلق بالإجراءات المتعلقة بالتنقل العسكري التي يجب أن تنطبق على جميع الحلفاء على قدم المساواة. نواصل تعزيز وضعنا البحري وحماية خطوط الاتصال البحرية لدينا. نرحب بتأسيس مركز التميز للأمن البحري التابع لحلف الناتو في تركيا. سنحافظ على الوعي بأي تهديدات محتملة للبنية التحتية الحيوية تحت سطح البحر وسنواصل التصدي لها على المستوى الوطني ، وعند الحاجة ، بشكل جماعي. نرحب بالقدرة التشغيلية الكاملة للتنقل الجوي السريع لحلف الناتو والتي تم تفعيلها واستخدامها من قبل الحلفاء لرحلات الإغاثة التي تحمل الإمدادات الحيوية للحلفاء والشركاء استجابة لوباء COVID-19.

26 – نعيد تأكيد التزامنا بالاستجابة بطريقة محسوبة ومتوازنة ومنسقة وفي الوقت المناسب لمجموعة القذائف الروسية التقليدية والمتطورة ذات القدرة النووية ، والتي يتزايد حجمها وتعقيدها وتشكل مخاطر كبيرة من جميع الاتجاهات الاستراتيجية الأمن والاستقرار عبر المنطقة الأوروبية الأطلسية. سنواصل تنفيذ مجموعة متماسكة ومتوازنة من الإجراءات السياسية والعسكرية لتحقيق أهداف الحلف ، بما في ذلك تعزيز الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل ؛ قدرات تقليدية دفاعية وهجومية متقدمة ؛ خطوات لإبقاء الرادع النووي لحلف الناتو آمنًا وفعالًا ؛ الجهود المبذولة لدعم وتعزيز الحد من التسلح ونزع السلاح وعدم الانتشار ؛ ذكاء؛ وتمارين. ليست لدينا نية لنشر صواريخ نووية أرضية في أوروبا.

27 – يعتبر نظام الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل التابع لحلف شمال الأطلسي (IAMD) مهمة أساسية ومستمرة في أوقات السلم والأزمات وأوقات النزاع ، وهو يسهم في الردع والدفاع والأمن غير القابل للتجزئة وحرية العمل للحلف ، بما في ذلك قدرة الناتو على التعزيز. ، وتقديم استجابة استراتيجية. تتضمن IAMD التابعة لحلف الناتو جميع التدابير للمساهمة في ردع أي تهديد جوي وصاروخي أو إبطال أو تقليل فعاليتها. يتم تنفيذ هذه المهمة بنهج 360 درجة ومصممة خصيصًا لمواجهة جميع التهديدات الجوية والصاروخية المنبثقة من جميع الاتجاهات الاستراتيجية.

28. عزز الناتو مهمة IAMD الخاصة به واتخذنا خطوات لتحسين استعداد قوات IAMD واستجابتها في أوقات السلم والأزمات وأوقات النزاع ، مما عزز قدرتنا على ضمان تنفيذ جميع التدابير اللازمة لأمن الحلف. نحن نأخذ في الاعتبار التهديدات الجوية والصاروخية المتنوعة والصاروخية بشكل متزايد من الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية والتي تتراوح من المركبات الجوية البسيطة بدون طيار (UAVs) إلى الصواريخ المتطورة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

29. سيواصل الحلفاء العمل في IAMD التابع لحلف الناتو لضمان بقائه مرناً وقابلاً للتكيف. سيستمر الحلفاء أيضًا في تدريب وممارسة قوات IAMD بشكل فعال. التزم الحلفاء بتحسين قدرات IAMD التابعة لحلف الناتو ، بما في ذلك أجهزة الاستشعار والصواريخ الاعتراضية والقيادة والسيطرة ، لا سيما من خلال عملية التخطيط الدفاعي لحلف الناتو. نرحب بتأسيس مركز التميز IAMD الجديد التابع لحلف الناتو في اليونان.

30. المرونة ضرورية للردع والدفاع الموثوق به وللتنفيذ الفعال للمهام الأساسية للحلف. إنها مسؤولية وطنية والتزام جماعي ، منصوص عليه في المادة 3 من معاهدة واشنطن. وإدراكًا للتقدم الكبير الذي تم إحرازه منذ التزامنا بالمرونة في قمة وارسو 2016 ، فقد اتفقنا اليوم على التزام قوي بالمرونة يحدد خطوات أخرى نعتزم اتخاذها في السنوات القادمة. سنستمر في اتباع نهج شامل للحكومة لتعزيز مرونة مجتمعاتنا ، وتحقيق المتطلبات الأساسية السبعة للناتو من أجل المرونة الوطنية ، من خلال تعزيز التعاون المدني العسكري والاستعداد المدني ؛ مشاركة أوثق مع سكاننا والقطاع الخاص والجهات الفاعلة غير الحكومية ؛ ومراكز الخبرة في الصمود التي أنشأها الحلفاء. نرحب بتأسيس المركز الأوروبي الأطلسي للصمود في رومانيا. سيحافظ حلف الناتو والحلفاء ، ضمن سلطتهم الخاصة ، على أمن بنيتنا التحتية الحيوية ، والصناعات الرئيسية ، وسلاسل التوريد ، وشبكات معلومات الاتصالات ، بما في ذلك الجيل الخامس ، ويعززونه. سيعمل حلف الناتو على زيادة تعزيز مرونته ، مما يضمن قدرتنا على التشاور واتخاذ القرار والعمل معًا. سنواصل العمل عن كثب مع شركائنا والمنظمات الدولية الأخرى المنخرطة في جهود مماثلة من أجل جعل المنطقة الأوروبية الأطلسية وجوارنا الأوسع أكثر أمانًا.

31. لا تزال دولنا تواجه التهديدات والتحديات من الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية التي تستخدم أنشطة مختلطة لاستهداف مؤسساتنا السياسية ورأينا العام وأمن مواطنينا. في حين أن المسؤولية الأساسية عن الاستجابة للتهديدات المختلطة تقع على عاتق الدولة المستهدفة ،

حلف الناتو جاهز ، بناءً على قرار من المجلس ، لمساعدة أي حليف في أي مرحلة من الحملة المختلطة التي يتم إجراؤها ضده ، بما في ذلك من خلال نشر فريق دعم مضاد مختلط. في حالات الحرب المختلطة ، يمكن للمجلس أن يقرر الاحتجاج بالمادة 5 من معاهدة واشنطن ، كما في حالة الهجوم المسلح. سيستمر حلف الناتو والحلفاء في الاستعداد للتهديدات المختلطة وردعها والدفاع عنها. قد يفكر الحلفاء الأفراد ، عند الاقتضاء ، في إسناد الأنشطة المختلطة والاستجابة بطريقة منسقة ، والاعتراف بالإسناد هو امتياز وطني سيادي. نحن نعزز وعينا الظرفي ونوسع الأدوات المتاحة لنا لمواجهة التهديدات المختلطة ، بما في ذلك حملات التضليل ، من خلال تطوير خيارات وقائية واستجابة شاملة. سنواصل أيضًا دعم شركائنا في تعزيز قدرتهم على الصمود في مواجهة التحديات المختلطة.

32- إن التهديدات الإلكترونية لأمن الحلف معقدة ومدمرة وقسرية وتتكرر أكثر من أي وقت مضى. وقد تم توضيح ذلك مؤخرًا من خلال حوادث برامج الفدية وغيرها من الأنشطة السيبرانية الضارة التي تستهدف بنيتنا التحتية الحيوية والمؤسسات الديمقراطية ، والتي قد يكون لها تأثيرات نظامية وتسبب ضررًا كبيرًا. لمواجهة هذا التحدي المتطور ، أيدنا اليوم سياسة الدفاع الإلكتروني الشاملة لحلف الناتو ، والتي ستدعم المهام الأساسية الثلاث لحلف الناتو ووضع الردع والدفاع العام ، وتعزز مرونتنا بشكل أكبر. تأكيدًا على التفويض الدفاعي لحلف الناتو ، فإن الحلف مصمم على استخدام مجموعة كاملة من القدرات في جميع الأوقات لردع مجموعة كاملة من التهديدات السيبرانية والدفاع عنها ومواجهتها ، بما في ذلك تلك التي يتم إجراؤها كجزء من الحملات المختلطة ، وفقًا للقانون الدولي. نعيد التأكيد على أن قرارًا بشأن الوقت الذي يؤدي فيه الهجوم السيبراني إلى الاحتجاج بالمادة 5 سيتخذه مجلس شمال الأطلسي على أساس كل حالة على حدة. يدرك الحلفاء أن تأثير الأنشطة السيبرانية الضخمة الخبيثة المتراكمة يمكن ، في ظروف معينة ، اعتباره بمثابة هجوم مسلح. ما زلنا ملتزمين بالعمل وفقًا للقانون الدولي ، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة والقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان حسب الاقتضاء. سنعمل على تعزيز فضاء إلكتروني حر ومنفتح وسلمي وآمن ، وسنواصل بذل المزيد من الجهود لتعزيز الاستقرار وتقليل مخاطر الصراع من خلال دعم القانون الدولي والمعايير الطوعية لسلوك الدولة المسؤول في الفضاء الإلكتروني. سنستفيد بشكل أكبر من الناتو كمنصة للتشاور السياسي بين الحلفاء ، ومشاركة المخاوف بشأن الأنشطة السيبرانية الضارة ، وتبادل الأساليب والاستجابات الوطنية ، فضلاً عن النظر في الاستجابات الجماعية المحتملة. إذا لزم الأمر ، سنفرض تكاليف على أولئك الذين يؤذوننا. لا يجب أن تقتصر استجابتنا على المجال السيبراني. سنعزز وعينا الظرفي لدعم عملية صنع القرار في الناتو. تعد المرونة والقدرة على اكتشاف نقاط الضعف والتدخلات ومنعها والتخفيف من حدتها والاستجابة لها أمرًا بالغ الأهمية ، كما يتضح من استغلال الجهات الفاعلة السيبرانية الضارة لوباء COVID-19. لذلك ، سوف يواصل حلف الناتو كمنظمة تكييف دفاعاته الإلكترونية وتحسينها. بعد مرور خمس سنوات على اعتماد تعهدنا للدفاع السيبراني ، نظل ملتزمين بدعم الدفاعات الإلكترونية الوطنية القوية على سبيل الأولوية. نواصل تطبيق الفضاء الإلكتروني كمجال للعمليات. سنعمل على تعزيز التكامل الفعال للتأثيرات السيبرانية السيادية ، التي يقدمها الحلفاء طواعية ، في عمليات ومهام الدفاع الجماعي والتحالف ، في إطار إشراف سياسي قوي. سنسعى كذلك إلى تطوير شراكات ذات منفعة متبادلة وفعالة حسب الاقتضاء ، بما في ذلك مع البلدان الشريكة والمنظمات الدولية والصناعة والأوساط الأكاديمية ، مما يعزز جهودنا لتعزيز الاستقرار الدولي في الفضاء السيبراني. نرحب بالافتتاح الأخير لأكاديمية الناتو للاتصالات والمعلومات في البرتغال.

33. ندرك الأهمية المتزايدة للفضاء لأمن وازدهار دولنا ولردع الناتو ودفاعه. يعد الوصول الآمن إلى الخدمات والمنتجات والقدرات الفضائية أمرًا ضروريًا لإجراء عمليات الحلف ومهامه وأنشطته. سنقوم بتسريع عملنا لتعميق وتوسيع استخدامنا للفضاء كمجال تشغيلي ، بما في ذلك من خلال مركز الفضاء التابع لحلف الناتو في ألمانيا والتأسيس المرتقب لمركز الامتياز الفضائي في فرنسا ، وهو ما نرحب به. سنعزز وعي حلف الناتو بمجال الفضاء ودمج الفضاء بشكل أفضل في أنشطتنا ، بما في ذلك التدريب والتمارين ، والمرونة ، وجهود الابتكار. تماشيًا مع سياسة الفضاء الشاملة ، سيظل نهج الناتو تجاه الفضاء متوافقًا تمامًا مع القانون الدولي. نحن ندعم الجهود الدولية لتعزيز السلوك المسؤول في الفضاء. نحن نعتبر أن الهجمات على الفضاء أو منه أو داخله تمثل تحديًا واضحًا أمن الحلف ، الذي يمكن أن يهدد تأثيره الرخاء والأمن والاستقرار الوطني والأوروبي الأطلسي ، ويمكن أن يكون ضارًا بالمجتمعات الحديثة مثل الهجوم التقليدي. ويمكن أن تؤدي مثل هذه الهجمات إلى الاحتجاج بالمادة 5. ويتخذ مجلس شمال الأطلسي قرارًا بشأن متى ستؤدي مثل هذه الهجمات إلى الاحتجاج بالمادة 5 على أساس كل حالة على حدة.

34 – وما زلنا نقف ونعمل معا لمواجهة البيئة الأمنية الصعبة. مع استمرار تطوره ، سيستمر الحلف في الاستجابة والتكيف حسب الضرورة. منذ قمة وارسو ، أنشأنا وجودًا أماميًا في الجزء الشرقي من الحلف. نواصل تحسين تواجدنا الأمامي المعزز في إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا من خلال التوافق مع الخطط ومن خلال ضمان قدرة المجموعات القتالية الأربع الجاهزة للقتال على العمل مع قوات الدفاع المحلية الوطنية بطريقة متكاملة. لقد زدنا مساهماتنا في تواجدنا الأمامي المصمم خصيصًا على الأرض والبحر والجو في منطقة البحر الأسود ، وما زلنا ملتزمين بتنفيذها بالكامل. لا تزال تدابير الضمان الخاصة بنا ، بما في ذلك التدريبات والأنشطة المختلفة الأخرى الجوية والبرية والبحرية ، سارية وتستمر في توفير المتطلبات الأساسية الأساسية للضمان والردع. لقد زدنا مساهماتنا في إجراءات الضمان المصممة خصيصًا لتركيا ، وما زلنا ملتزمين بتنفيذها بالكامل. لدينا مجموعة من القوات ، بما في ذلك فرقة العمل المشتركة ذات الجاهزية العالية جدًا ، والتي تكون جاهزة للانتشار في غضون مهلة قصيرة للرد على أي حالات طارئة وتعزيز الحلفاء. لا يزال التنفيذ الكامل لإطار الناتو للجنوب ، كعنصر دائم في موقف الردع والدفاع لحلف الناتو ، مستمرًا. بناءً على التقدم المحرز منذ عام 2016 ، بما في ذلك إنشاء مركز الجنوب ، سنواصل تعزيز قدرتنا على التعامل مع التهديدات والتحديات المنبثقة من الجنوب ، بما في ذلك منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ونهجها ، من خلال تعزيز الوعي الاستراتيجي وخططنا وجاهزية قواتنا. في أقصى الشمال ، سنواصل القيام بالأنشطة الضرورية والمعايرة والمنسقة لدعم المصالح الأمنية للحلف. سنسعى إلى تعزيز التعاون مع الشركاء ذوي الصلة والمتشابهين في التفكير لصالح أهداف الردع والدفاع المتفق عليها لحلف الناتو ، بما يتماشى مع قرارات وسياسات وإجراءات الناتو ، حسب الاقتضاء ، ومع مراعاة التداعيات السياسية.

 

35. نعيد تأكيد التزامنا الراسخ بجميع جوانب تعهد الاستثمار الدفاعي المتفق عليه في قمة ويلز لعام 2014. يدعم التقاسم العادل للأعباء تماسك التحالف وتضامنه ومصداقيته وقدرته على الوفاء بالتزاماتنا الأساسية بموجب المادة 3 والمادة 5. نحن ملتزمون ، فرديًا وجماعيًا ، بمواصلة تحسين التوازن في تقاسم تكاليف ومسؤوليات عضوية التحالف. لقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا منذ قمة ويلز مع سبع سنوات متتالية من النمو الحقيقي في الإنفاق الدفاعي غير الأمريكي ، مما يعزز مسؤوليتنا المشتركة في توفير القدرات للحلف. زاد جميع الحلفاء من المبلغ الذي ينفقونه على الدفاع بالقيمة الحقيقية ومن المقرر أن يستمر هذا الاتجاه. منذ عام 2014 ، أضاف الحلفاء الأوروبيون وكندا 260 مليار دولار أمريكي بنهاية هذا العام. علاوة على ذلك ، من المتوقع أن ينفق عشرة حلفاء 2٪ أو أكثر من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع هذا العام. يخطط حوالي ثلثي الحلفاء للوصول إلى الحد الإرشادي 2٪ أو تجاوزه بحلول عام 2024. بالإضافة إلى ذلك ، ينفق 24 من الحلفاء أكثر من 20٪ من نفقاتهم الدفاعية على المعدات الرئيسية ، بما في ذلك الأبحاث والتطوير ذات الصلة ، ووفقًا لخططهم الوطنية ، 27 سوف يفي الحلفاء بتوجيه 20٪ بحلول عام 2024. يعتمد أمننا الشامل ودفاعنا على كل من المبلغ الذي ننفقه وكيف ننفقه. يواصل الحلفاء تقديم مساهمات قيمة في القوة والقدرة التي تفيد أمن المنطقة الأوروبية الأطلسية من خلال عمليات الناتو ومهامه وأنشطته الأخرى ، وكذلك من خلال العمليات والبعثات التي تتم تحت سلطة وطنية وسلطة المنظمات الأخرى. يستثمر الحلفاء موارد كبيرة في إعداد قواتهم وقدراتهم وبنيتهم ​​التحتية لأنشطة الحلفاء وعمليات الحلفاء. في السنوات المقبلة ، تماشياً مع تعهد الاستثمار الدفاعي والبناء على التقدم الجيد حتى الآن ، نؤكد التزامنا بمواصلة جهودنا على سبيل الأولوية عبر الركائز الثلاث للنقد والقدرات والمساهمات. يجب أن نفعل المزيد وسنفعل المزيد.

36 – إننا نستثمر في قدراتنا العسكرية لمواجهة التحديات الجديدة والمستمرة في جميع المجالات العملياتية. نواصل تقديم مجموعة من الإمكانات القوية والمتطورة عبر جميع المجالات ، بما في ذلك القوى والقدرات الأثقل والأكثر تطوراً والمتقدمة تقنياً والمدعومة بشكل أفضل عند المطلوب الاستعداد. سنستمر في تحسين وتكييف الاستدامة ، وقابلية النشر ، وقابلية التشغيل البيني لقدراتنا من أجل بيئة إستراتيجية متطلبة ، فضلاً عن العمليات المتطورة. ستدعم خطط تطوير القدرات الوطنية لدينا التنفيذ الكامل وفي الوقت المناسب للقدرات ، ولا سيما تلك المطلوبة من قبل الحلف بما يتماشى مع عملية التخطيط الدفاعي لحلف الناتو. في ضوء وتيرة التطورات التكنولوجية واتساعها ونطاقها ، بينما نواصل تطوير قواتنا وقدراتنا ، فإننا ندرك الأهمية الحيوية للبحث والتطوير والابتكار لاستغلال الفرص والتصدي للتحديات التي تطرحها التقنيات الناشئة والمعطلة. سيساعد هذا على ضمان تفوقنا التكنولوجي بشكل فردي وجماعي الآن وفي المستقبل. نواصل العمل لمعالجة التبعيات الحالية ، حسب الاقتضاء ، على المعدات العسكرية الموروثة الروسية المصدر من خلال الجهود الوطنية والتعاون متعدد الجنسيات. نرحب بتحديث أسطول طائرات أواكس التابع لحلف الناتو والتقدم المحرز في برنامج الحلف للمراقبة والتحكم في المستقبل ، فضلاً عن العمليات الأولية لقوة المراقبة الأرضية الجديدة التابعة للتحالف. من خلال مشاريع التعاون متعددة الجنسيات التي يدعمها الناتو ، يلتزم الحلفاء بالعمل معًا لتطوير أو اكتساب قدرات جديدة في المجالات الرئيسية مثل إعادة التزود بالوقود جوًا ، والتدريب ، والضربات الدقيقة ، والذخائر ، والدفاع الجوي ، والدفاع الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي ، والأنظمة المستقلة ، وما يليها -جيل قدرة الطائرات العمودية.

 

37. لم تكن سرعة التغيير التكنولوجي أعلى من أي وقت مضى ، مما أوجد فرصًا ومخاطر جديدة في البيئة الأمنية والطريقة التي يعمل بها حلف الناتو. نحن مصممون على الحفاظ على تفوقنا التكنولوجي ، وضمان قابلية التشغيل البيني للتحالف ، من أجل الحفاظ على مصداقية موقف الردع والدفاع لدينا. لقد اتخذنا مؤخرًا خطوات مهمة لتحقيق هذه الغاية ، بناءً على خارطة طريق التقنيات الناشئة والمزعزعة (EDT) التي اتفقنا عليها في عام 2019 ، واعتمدنا الآن استراتيجيتنا لتعزيز وحماية EDTs. تحدد هذه الاستراتيجية نهجًا واضحًا لتحديد وتطوير واعتماد أدوات المعالجة الإلكترونية بسرعة مناسبة ، مسترشدة بمبادئ الاستخدام المسؤول ، وفقًا للقانون الدولي ، ومع مراعاة المناقشات في المنتديات الدولية ذات الصلة. علاوة على ذلك ، تسعى هذه الاستراتيجية إلى الحفاظ على قابليتنا للتشغيل البيني ؛ حماية تقنياتنا الحساسة ؛ والتصدي بفعالية للتهديدات والتحديات التي تطرحها التطورات التكنولوجية من قبل الآخرين ، سواء الآن أو في المستقبل. بالاعتماد على الخبرة الابتكارية الواسعة لجميع الحلفاء الثلاثين ، سنزيد من شراكاتنا ، بما في ذلك مع القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية ، للحفاظ على تفوقنا التكنولوجي.

 

38. إن المسؤولية الكبرى للحلف هي حماية أراضينا وسكاننا والدفاع عنها ضد الهجمات ، على النحو المنصوص عليه في المادة 5 من معاهدة واشنطن. لا ينبغي لأحد أن يشك في عزم الناتو إذا كان أمن أي من أعضائه مهددًا. في مواجهة بيئة أمنية دولية شديدة التنوع ، ومعقدة ، ومتطلبة ، فإن الناتو مصمم على الحفاظ على النطاق الكامل للقدرات اللازمة لردع أي تهديد لأمن وسلامة شعوبنا والدفاع عنه ، أينما ظهر.

 

39 – يعتبر الردع والدفاع الموثوق بهما ضروريين كوسيلة لمنع الصراع والحرب وسيظل قائما على مزيج مناسب من القدرات الدفاعية النووية والتقليدية والصاروخية. يعزز موقف الردع والدفاع القوي تماسك الحلف ويوفر رابطًا أساسيًا سياسيًا وعسكريًا عبر المحيط الأطلسي ، من خلال التوزيع العادل والمستدام للأدوار والمسؤوليات والأعباء. نحن ندرك تحديات البيئة الأمنية المتزايدة مع المخاطر الناشئة عن التغييرات في الموقف والعقيدة والسلوك للأعداء المحتملين واستثماراتهم الكبيرة لتطوير القدرات وتحديثها وتوسيعها. يواصل حلف الناتو التكيف ويظل ثابتًا في تصميمه على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان أن يظل موقفه الدفاعي والردع موثوقًا ومتماسكًا ومرنًا وقابلاً للتكيف مع البيئة الأمنية.

40. هدف الحلفاء هو الاستمرار في تعزيز الردع كعنصر أساسي في دفاعنا الجماعي والمساهمة في الأمن غير القابل للتجزئة للحلف. طالما بقيت الأسلحة النووية موجودة ، سيبقى حلف الناتو تحالفاً نووياً. استجابةً للبيئة الأمنية الأكثر تحديًا ، اتخذ الناتو خطوات لضمان بقاء قدرات الردع النووي في أمان وأمان وفعالية. تعتبر القوات الإستراتيجية للحلف ، ولا سيما قوات الولايات المتحدة ، هي الضمان الأعلى لأمن الحلفاء. تلعب القوات النووية الإستراتيجية المستقلة للمملكة المتحدة وفرنسا دورًا رادعًا خاصًا بها وتساهم بشكل كبير في الأمن العام للحلف. تساهم مراكز صنع القرار المنفصلة التابعة للحلفاء في الردع من خلال تعقيدحسابات الخصوم المحتملين. يعتمد موقف الردع النووي لحلف الناتو أيضًا على الأسلحة النووية للولايات المتحدة المنتشرة في الأمام في أوروبا والقدرات والبنية التحتية التي يوفرها الحلفاء المعنيون. تظل المساهمات الوطنية للطائرات ذات القدرة المزدوجة في مهمة الردع النووي لحلف الناتو أساسية في هذا الجهد. يؤكد الحلف مجددًا على ضرورة ضمان أوسع مشاركة ممكنة من قبل الحلفاء المعنيين في ترتيبات تقاسم الأعباء النووية المتفق عليها لإظهار وحدة الحلف وتصميمه. سيستمر الحلفاء المعنيون في دفع التقدم إلى الأمام في الحفاظ على تركيز القيادة والتميز المؤسسي لمهمة الردع النووي. سيستمر الحلفاء أيضًا في ضمان قدر أكبر من الاتساق بين المكونات التقليدية والنووية لموقف الردع والدفاع لحلف الناتو ، وتعزيز الاتصالات الاستراتيجية الفعالة ، وتعزيز فعالية تدريبات الناتو للحفاظ على ردع موثوق وإثباته وتقليل المخاطر الاستراتيجية. يدعم الناتو الجهود المبذولة للحد من المخاطر الاستراتيجية التي تشكل مساهمات مهمة للأمن الإقليمي والدولي. على وجه الخصوص ، يمكن أن تساعد الشفافية والحوار في تجنب سوء الفهم وسوء التقدير.

41. إن الهدف الأساسي لقدرة الناتو النووية هو الحفاظ على السلام ومنع الإكراه وردع العدوان. بالنظر إلى البيئة الأمنية المتدهورة في أوروبا ، من الضروري وجود تحالف نووي موحد وموثوق به. الأسلحة النووية فريدة من نوعها. إن الظروف التي قد يضطر فيها الناتو إلى استخدام الأسلحة النووية بعيدة للغاية. يكرر حلف الناتو التأكيد على أن أي استخدام للأسلحة النووية ضد الناتو من شأنه أن يغير طبيعة النزاع بشكل جذري. إذا تعرض الأمن الأساسي لأي من أعضائه للتهديد ، فإن الناتو لديه القدرات والعزم على فرض تكاليف على خصم قد تكون غير مقبولة وتفوق بكثير الفوائد التي يمكن لأي خصم أن يأمل في تحقيقها.

42 – يمكن للدفاع الصاروخي أن يكمل دور الأسلحة النووية في الردع ؛ لا يمكن أن تحل محلهم. نعيد تأكيد التزامنا بالاستمرار في تقديم قدرة الناتو للدفاع ضد الصواريخ الباليستية (BMD) ، لمتابعة المهمة الأساسية للحلف المتمثلة في الدفاع الجماعي وتوفير التغطية الكاملة والحماية لجميع سكان الناتو الأوروبيين وأراضيهم وقواتهم ضد التهديد المتزايد الذي يشكله انتشار الصواريخ الباليستية. إن نظام الدفاع الصاروخي الباليستي التابع لحلف الناتو دفاعي بحت. يظل الهدف والمبادئ السياسية لنظام الدفاع الصاروخي الباليستي التابع لحلف الناتو دون تغيير منذ قمة لشبونة عام 2010. هذه المبادئ هي عدم قابلية تجزئة أمن الحلفاء وتضامن الناتو ، والمشاركة العادلة في المخاطر والأعباء ، فضلاً عن التحديات المعقولة ، مع مراعاة مستوى التهديد والقدرة على تحمل التكاليف والجدوى الفنية ، ووفقًا لأحدث تقييمات التهديدات المشتركة المتفق عليها من قبل التحالف. إذا قللت الجهود الدولية من التهديدات التي يشكلها انتشار الصواريخ الباليستية ، يمكن لنظام الدفاع الصاروخي لحلف الناتو أن يتكيف وفقًا لذلك.

43. يستند نظام الدفاع الصاروخي الباليستي التابع لمنظمة حلف شمال الأطلسي إلى المساهمات الوطنية الطوعية ، بما في ذلك أصول النهج التكيفي الأوروبي المرحلي في رومانيا وتركيا وإسبانيا وبولندا ، بالإضافة إلى قيادة وسيطرة الدفاع الصاروخي الباليستي لمنظمة حلف شمال الأطلسي ، وهو المكون الوحيد المؤهل للتمويل المشترك. ستوفر المساهمات الوطنية الطوعية الإضافية القوة. نحن ملتزمون بإكمال المكونات الأساسية الإضافية لقيادة وسيطرة الدفاع الصاروخي الباليستي لحلف الناتو ، وهو أمر ضروري لتحقيق المرحلة الرئيسية التالية قبل الوصول إلى القدرة التشغيلية الكاملة. الرقابة والإشراف السياسيان الكاملان للحلفاء ضروريان ، وسيتم ضمان التنفيذ الكامل ومراقبته. سنواصل التعامل مع دول ثالثة على أساس كل حالة على حدة لتعزيز الشفافية وبناء الثقة المتبادلة وزيادة فعالية الدفاع الصاروخي الباليستي.

44. إن نظام الدفاع الصاروخي الباليستي التابع لمنظمة حلف شمال الأطلسي ليس موجهاً ضد روسيا ولن يقوض قوة الردع الاستراتيجية لروسيا. يهدف الناتو BMD إلى الدفاع ضد التهديدات المحتملة الصادرة من خارج المنطقة الأوروبية الأطلسية. لقد أوضحنا لروسيا عدة مرات أن نظام الدفاع الصاروخي الباليستي غير قادر على مواجهة الرادع النووي الاستراتيجي لروسيا وليس هناك نية لإعادة تصميم هذا النظام ليكون لديه مثل هذه القدرة في المستقبل. ومن ثم ، فإن التصريحات الروسية التي تهدد باستهداف الحلفاء بسبب نظام الدفاع الصاروخي الباليستي التابع لحلف الناتو غير مقبولة وتأتي بنتائج عكسية. إذا كانت روسيا مستعدة لمناقشة نظام الدفاع الصاروخي الباليستي مع الناتو ، ورهنا باتفاق الحلف ، يظل الناتو منفتحًا على المناقشة.

45. لقد ساهمت عمليات الحد من التسلح ونزع السلاح وعدم الانتشار في تقديم مساهمة أساسية في تحقيق أهداف الحلف الأمنية وضمان الاستقرار الاستراتيجي وأمننا الجماعي ، وينبغي أن تستمر في ذلك. يتمتع الناتو بسجل حافل في أداء دوره في نزع السلاح وعدم الانتشار. بعد نهاية الحرب الباردة ، خفض الناتو بشكل كبير عدد الأسلحة النووية المتمركزة في أوروبا واعتماده على الأسلحة النووية في إستراتيجية الناتو. نأسف أن الشرط لتحقيق نزع السلاح لم تتحقق منذ قمة بروكسل للناتو 2018. يظل الحلفاء عازمين بشكل جماعي على دعم ودعم الاتفاقات والالتزامات القائمة لنزع السلاح ، والحد من التسلح ، وعدم الانتشار. سنعزز بشكل أكبر الحد من التسلح ونزع السلاح وعدم الانتشار ، كعنصر أساسي في الأمن الأوروبي الأطلسي ، مع مراعاة البيئة الأمنية السائدة. ونرحب بالاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة والاتحاد الروسي على تمديد معاهدة ستارت الجديدة لمدة خمس سنوات وندعمها بالكامل. يعتقد حلفاء الناتو أن معاهدة ستارت الجديدة تساهم في الاستقرار الدولي ، ويعرب الحلفاء مرة أخرى عن دعمهم القوي لتنفيذها المستمر وللحوار المبكر والنشط حول سبل تحسين الاستقرار الاستراتيجي. سيرحب الحلفاء بالمحادثات الاستراتيجية الجديدة بين الولايات المتحدة وروسيا حول تدابير الحد من التسلح المستقبلية ، مع مراعاة أمن جميع الحلفاء. سيدعم الحلفاء المزيد من مفاوضات الحد من التسلح ، بهدف تحسين أمن الحلف ، مع مراعاة البيئة الأمنية الدولية السائدة.

46 – لا تزال منظمة حلف شمال الأطلسي على علم بالتحديات التي تطرحها روسيا ، بما في ذلك الزيادة النوعية والكمية للأسلحة النووية الروسية غير الاستراتيجية. سوف يسترشد الحلف بالتجربة ، ليس أقلها خرق روسيا المادي لمعاهدة القوات النووية متوسطة المدى (INF) ، والتي أدت في النهاية إلى إنهاء تلك الاتفاقية. سيستمر الناتو في الرد بطريقة محسوبة ومسؤولة على المخاطر الكبيرة التي يشكلها الصاروخ الروسي 9M729 ، والصواريخ الأخرى قصيرة ومتوسطة المدى ، على أمن الحلفاء. لقد اتفقنا على حزمة متوازنة ومنسقة ودفاعية من الإجراءات لضمان بقاء موقف الردع والدفاع لحلف الناتو موثوقًا وفعالًا ، بما في ذلك من خلال الحد من التسلح ونزع السلاح والمساهمات في عدم الانتشار. اقتراح روسيا بوقف نشر الصواريخ متوسطة المدى في أوروبا يتعارض مع نشر روسيا الأحادي والمستمر لمثل هذه الأنظمة في القارة ولن يمنع روسيا من بناء مثل هذه الصواريخ خارج أراضيها الأوروبية ؛ لذلك فإن هذا الاقتراح غير مقبول وغير مقبول. في الوقت نفسه ، يظل حلفاء الناتو منفتحين على مناقشات هادفة للحد من التسلح والحوار حول الشفافية المتبادلة وإجراءات بناء الثقة التي من شأنها أن تأخذ في الاعتبار المصالح الأمنية لجميع الحلفاء وتزيد الأمن عبر الحلف.

47 – تظل معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية الحصن الأساسي ضد انتشار الأسلحة النووية ، وحجر الزاوية للهيكل العالمي لعدم الانتشار ونزع السلاح النوويين ، وإطار التعاون الدولي في تقاسم فوائد الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والعلوم والتكنولوجيا. يظل الحلفاء ملتزمين بقوة بالتنفيذ الكامل لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية من جميع جوانبها ، كمنصة لا يمكن الاستغناء عنها ، وتعزيز المعاهدة عبر ركائزها الثلاث التي يعزز بعضها بعضاً. إننا ملتزمون بالعمل من أجل التوصل إلى نتيجة ذات مغزى في المؤتمر الاستعراضي العاشر القادم ، والذي يمثل فرصة كبيرة للمساهمة في الحفاظ على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وعالميتها وتنفيذها الكامل. يؤكد الحلف من جديد عزمه على السعي إلى عالم أكثر أمانًا للجميع واتخاذ المزيد من الخطوات العملية والتدابير الفعالة لتهيئة الظروف لمزيد من مفاوضات نزع السلاح النووي. يدعم حلفاء الناتو الهدف النهائي المتمثل في عالم خالٍ من الأسلحة النووية بما يتفق تمامًا مع جميع أحكام معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ، بما في ذلك المادة السادسة ، بطريقة أكثر فاعلية ويمكن التحقق منها تعزز الاستقرار الدولي ، وتستند إلى مبدأ الأمن غير المنقوص للجميع. . لطالما كانت الترتيبات النووية لحلف الناتو متوافقة تمامًا مع معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ، التي تظل السبيل الوحيد الموثوق به لنزع السلاح النووي. إن النجاح الدائم لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لا يمكن أن يؤخذ على أنه أمر مسلم به ويتطلب جهودا متواصلة لتعزيز إنجازاتها. وبهذه الروح ، ندعو جميع الدول الأطراف في معاهدة عدم الانتشار إلى العمل معًا من أجل نجاح المؤتمر الاستعراضي العاشر. نكرر معارضتنا لمعاهدة حظر الأسلحة النووية التي تتعارض مع سياسة الردع النووي للحلف ، وتتعارض مع الهيكل الحالي لعدم الانتشار ونزع السلاح ، وتهدد بتقويض معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ، ولا تأخذ في الاعتبار البيئة الأمنية الحالية. لا تغير معاهدة حظر الأسلحة النووية الالتزامات القانونية لبلداننا فيما يتعلق بالأسلحة النووية. نحن لا نقبل أي حجة بأن معاهدة حظر الأسلحة النووية تعكس أو تساهم بأي شكل من الأشكال في تطوير القانون الدولي العرفي. ندعو شركائنا وجميع البلدان الأخرى إلى التفكير بشكل واقعي في تأثير معاهدة الحظر على السلم والأمن الدوليين ، بما في ذلك معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ، والانضمام إلينا في العمل على تحسين الأمن الجماعي من خلال تدابير ملموسة وقابلة للتحقق

التي يمكن أن تقلل من المخاطر الاستراتيجية وتمكن من إحراز تقدم دائم في نزع السلاح النووي.

48. في حين أن الناتو ليس هو نفسه طرفًا في أي اتفاقية للحد من الأسلحة ، فإن الحلفاء سيستخدمون الناتو على أفضل وجه كمنصة مهمة للمناقشة المتعمقة والمشاورات الوثيقة حول جهود الحد من التسلح التي ستدعم وحدة الحلف والتماسك السياسي والتضامن. نواصل بنشاط معالجة انهيار معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى بسبب الإجراءات الروسية ، ونحن ملتزمون بالحفاظ على المشاورات المناسبة بين الحلفاء بشأن هذه القضايا.

49 – ما زلنا نشعر بقلق بالغ إزاء انتشار الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل ، وكذلك وسائل إيصالها والمواد ذات الصلة ، من جانب الدول والجهات الفاعلة من غير الدول ، مما يمثل تهديدا متزايدا لسكاننا ، الأراضي والقوات. ندين بأشد العبارات الاستخدام المتكرر للأسلحة الكيميائية في سوريا ، وكذلك استخدامها في العراق وروسيا وماليزيا ، وللمرة الأولى منذ تأسيس الناتو على أراضي الحلفاء ، المملكة المتحدة. إن استخدام الأسلحة الكيميائية في أي مكان وفي أي وقت من قبل أي شخص ولأي سبب أمر غير مقبول. لا يمكن أن يكون هناك إفلات من العقاب لأولئك الذين يستخدمون الأسلحة الكيميائية. لذلك نرحب ، كخطوة مهمة نحو المساءلة ، بالقرار الصادر عن مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية (CWC) في أبريل 2021 بتعليق حقوق سوريا وامتيازاتها بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية. نحن مصممون على التمسك باتفاقية الأسلحة الكيميائية والمعيار العالمي ضد تطوير وإنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية ، ومحاسبة أولئك الذين يستخدمون الأسلحة الكيميائية على أفعالهم ، بما في ذلك من خلال التزامنا المشترك في إطار الشراكة الدولية لمكافحة الإفلات من العقاب استخدام الأسلحة الكيماوية. إننا نؤيد التنفيذ الكامل لاتفاقية الأسلحة الكيميائية وعمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في التصدي لتهديدات أسلحة الدمار الشامل وندين أولئك الذين يسعون إلى عرقلة عملها. يظل حلف الناتو ملتزمًا بضمان قدرة الحلفاء على حماية سكانهم وقواتهم وأراضيهم من التهديدات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية ، بما في ذلك من خلال مراجعة سياسة المستوى الاستراتيجي الشاملة لحلف الناتو لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل والدفاع ضد التهديدات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية. نحن متحدون في تصميمنا على تعزيز أهداف وغايات معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية. نؤكد على الحاجة إلى دخول المعاهدة حيز التنفيذ وندعم اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ، بما في ذلك مركز البيانات الدولي ونظام الرصد الدولي. ندعو إلى الشروع الفوري والاختتام المبكر للمفاوضات في مؤتمر نزع السلاح بشأن معاهدة تحظر إنتاج المواد الانشطارية لاستخدامها في صنع الأسلحة النووية أو الأجهزة المتفجرة الأخرى وفقاً لتقرير مؤتمر نزع السلاح CD / 1299 والولاية الواردة فيه. في غضون ذلك ، يدعو الحلف جميع الدول إلى إعلان والحفاظ على الوقف الاختياري الطوعي لإنتاج المواد الانشطارية للأسلحة النووية أو الأجهزة المتفجرة النووية الأخرى.

 

50 – وما زلنا ملتزمين بتحديد الأسلحة التقليدية كعنصر أساسي في الأمن الأوروبي الأطلسي. نحن مصممون على الحفاظ على الحد من الأسلحة التقليدية في أوروبا وتعزيزه وتحديثه ، بناءً على المبادئ والالتزامات الرئيسية ، بما في ذلك المعاملة بالمثل والشفافية وموافقة الدولة المضيفة. الموقف العسكري العدواني المستمر لروسيا ، ورفضها الامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب معاهدة الأجواء المفتوحة ، وتنفيذها الانتقائي المستمر لوثيقة فيينا ، وفشلها الطويل الأمد في تنفيذ معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا ، لا تزال تقوض الأمن والاستقرار في المنطقة الأوروبية الأطلسية. يطالب الحلفاء روسيا بالعودة إلى التنفيذ الكامل والامتثال نصًا وروحًا لجميع التزاماتها والتزاماتها الدولية ، وهو أمر ضروري لإعادة بناء الثقة والشفافية العسكرية وزيادة القدرة على التنبؤ في المنطقة الأوروبية الأطلسية. ندعو روسيا على وجه التحديد إلى التحلي بالصراحة والشفافية بشأن التدريبات المفاجئة دون إشعار ، والتدريبات واسعة النطاق وتحركات القوات على نطاق واسع ، وفقًا لالتزاماتها في وثيقة فيينا ، لا سيما في ضوء التعزيز العسكري الأخير غير المبرر وغير المبرر. في وحول أوكرانيا. يؤكد الحلفاء على أهمية تحديث وثيقة فيينا ، ويرحبون بالدعم الواسع لحزمة التحديث الشاملة الخاصة بها. نتطلع إلى مناقشات مكثفة في منتدى التعاون الأمني ​​تؤدي إلى توافق في الآراء بشأن وثيقة فيينا المحدثة في المؤتمر الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لعام 2021. للحفاظ على مساهمات معاهدة الأجواء المفتوحة لأمن جميع الدول الأطراف ، من الضروري أن تنفذ جميع الدول الأطراف أحكامها بالكامل. سنواصل دعمنا النشط للمناقشات الجارية في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، بما في ذلك الحوار المنظم. ندعو روسيا للانخراط بشكل بناء

Ely على كل هذه الجهود.

51. نكرر دعم الحلف الكامل لهدف إخلاء كوريا الشمالية من الأسلحة النووية بشكل كامل وقابل للتحقق ولا رجعة فيه ، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. ندعو جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية إلى الدخول في مفاوضات هادفة مع الولايات المتحدة من أجل تحقيق هذا الهدف. ونحث جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية على التنفيذ الكامل لالتزاماتها الدولية ؛ للقضاء على قدراتها الحربية النووية والكيميائية والبيولوجية والصواريخ البالستية ؛ العودة إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية واتفاقية الضمانات الشاملة المبرمة معها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ؛ والتخلي عن جميع البرامج ذات الصلة. ندعو الدول إلى التنفيذ الكامل لعقوبات الأمم المتحدة الحالية.

52 – نحن ملتزمون بضمان ألا تقوم إيران أبدا بتطوير سلاح نووي. نرحب بالمناقشات الجوهرية بين المشاركين في خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPoA) ، وبشكل منفصل مع الولايات المتحدة ، لتحقيق عودة متبادلة إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة بين الولايات المتحدة وإيران. نحن ندعم الهدف المتمثل في استعادة مزايا عدم الانتشار لخطة العمل الشاملة المشتركة (JCPoA) وضمان الطبيعة السلمية الحصرية لبرنامج إيران النووي. من الضروري أن تحافظ إيران على مساحة هذه المناقشات من خلال تجنب أي تصعيد إضافي. إننا نؤيد بقوة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عملها الحاسم في مجالي الرصد والتحقق للمساعدة في ضمان امتثال إيران لالتزامات الضمانات المتعلقة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ، فضلاً عن التزاماتها الأخرى. كما يمكن لخطة العمل المشتركة الشاملة المستعادة والمنفذة بالكامل أن تمهد السبيل لمواصلة معالجة الشواغل الإقليمية والأمنية ، بما في ذلك دعم نظام عدم الانتشار. ندين دعم إيران للقوات بالوكالة والجهات المسلحة غير الحكومية ، بما في ذلك من خلال التمويل والتدريب وانتشار تكنولوجيا الصواريخ والأسلحة. ندعو إيران إلى وقف جميع أنشطة الصواريخ الباليستية التي تتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 2231 ، والامتناع عن الأعمال المزعزعة للاستقرار ، ولعب دور بناء في تعزيز الاستقرار الإقليمي والسلام.

تحتفظ سوريا بمخزون من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى التي يغطي مداها أجزاء من أراضي الناتو وبعض أراضي شركائنا. لقد استخدمت سوريا هذه الصواريخ على نطاق واسع ضد سكانها. نظل يقظين بشأن إطلاق الصواريخ من سوريا والتي يمكن أن تضرب أو تستهدف تركيا مرة أخرى. نواصل مراقبة وتقييم تهديد الصواريخ الباليستية من سوريا.

كان التهديد المتزايد الذي يمثله انتشار الصواريخ الباليستية في المنطقة المجاورة للحدود الجنوبية الشرقية للحلف ، ولا يزال ، محركًا لتطوير الناتو ونشره لنظام الدفاع الصاروخي الباليستي ، الذي تم تكوينه لمواجهة التهديدات من خارج الدولة. المنطقة الأوروبية الأطلسية.

53 – دخل النزاع في سوريا عامه الحادي عشر وما زال له عواقب وخيمة على استقرار المنطقة وأمن الحدود الجنوبية الشرقية لحلف شمال الأطلسي. إننا نظل قلقين ويقظين بشأن تداعياته. نجدد عزمنا على الدفاع عن أراضي وحدود الناتو ضد أي تهديدات والتصدي للتحديات القادمة من سوريا. لا يمكن اعتبار الانتخابات الرئاسية التي أجراها النظام السوري في 26 أيار / مايو 2021 حرة ونزيهة ولا تساهم في جهود التوصل إلى حل سياسي. نشدد على أنه لا يمكن استعادة الاستقرار والأمن في سوريا بدون عملية سياسية حقيقية تتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254. ندعو إلى وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني وإعادة تفويض وتوسيع المساعدة الإنسانية عبر الحدود التي تقدمها الأمم المتحدة لمدة 12 شهرًا على الأقل في من أجل تلبية احتياجات الشعب السوري. نكرر تقديرنا لحليفتنا تركيا لاستضافتها ملايين اللاجئين السوريين.

54 – لا يزال الحلفاء قلقون للغاية بشأن التطورات في بيلاروس منذ آب / أغسطس 2020. ولسياسات وإجراءات بيلاروس آثار على الاستقرار الإقليمي ، وقد انتهكت المبادئ التي تقوم عليها شراكتنا. سيظل حلف الناتو يقظًا وسيراقب تداعيات ذلك على أمن الحلف. أدى التحويل غير المقبول لطائرة مدنية في مايو 2021 وما تلاه من اعتقال لصحفي وشريكه على متن الطائرة إلى تعريض سلامة المدنيين للخطر وكان إهانة خطيرة للمعارضة السياسية وحرية الصحافة. نحن ندعم التحقيقات المستقلة ، بما في ذلك التحقيقات التي تجريها منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO). نحن ندعم الإجراءات التي يتخذها الحلفاء بشكل فردي وجماعي ردًا على هذا الحادث. ندعو بيلاروسيا إلى الالتزام بالقانون الدولي ، واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية ، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع السجناء السياسيين ، بمن فيهم أولئك الذين ينتمون إلى اتحاد البولنديين في بيلاروسيا. إن قيام بيلاروسيا الديمقراطية والمستقرة وذات السيادة هو في كل مصلحتنا. يقف الحلفاء على استعداد لشراكة متبادلة المنفعة بين الناتو وبيلاروسيا ، مع مراعاة الظروف السياسية والأمنية. سوف نتبع مقياس Z ونطاقه وعواقبه

Apad-2021 ، ومواصلة دعوة روسيا وبيلاروسيا إلى التصرف بطريقة يمكن التنبؤ بها وشفافة وفقًا لالتزاماتهما الدولية والتزامات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

55. تطرح طموحات الصين المعلنة وسلوكها الحازم تحديات منهجية للنظام الدولي القائم على القواعد وللمجالات ذات الصلة بأمن الحلف. نحن قلقون من تلك السياسات القسرية التي تتعارض مع القيم الأساسية المنصوص عليها في معاهدة واشنطن. تعمل الصين على توسيع ترسانتها النووية بسرعة بمزيد من الرؤوس الحربية وعدد أكبر من أنظمة التوصيل المتطورة لإنشاء ثالوث نووي. إنها مبهمة في تنفيذ تحديثها العسكري واستراتيجيتها المعلنة علنًا للاندماج العسكري-المدني. كما تتعاون عسكريًا مع روسيا ، بما في ذلك من خلال المشاركة في التدريبات الروسية في المنطقة الأوروبية الأطلسية. ما زلنا نشعر بالقلق إزاء افتقار الصين المتكرر للشفافية واستخدام المعلومات المضللة. ندعو الصين إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية والتصرف بمسؤولية في النظام الدولي ، بما في ذلك المجالات الفضائية والإلكترونية والبحرية ، بما يتماشى مع دورها كقوة رئيسية.

56- يقيم حلف الناتو حواراً بناءً مع الصين حيثما أمكن ذلك. بناءً على اهتماماتنا ، نرحب بفرص التواصل مع الصين في المجالات ذات الصلة بالتحالف والتحديات المشتركة مثل تغير المناخ. هناك قيمة في تبادل المعلومات حول السياسات والأنشطة ذات الصلة ، لتعزيز الوعي ومناقشة الخلافات المحتملة. يحث الحلفاء الصين على الانخراط بشكل هادف في الحوار وبناء الثقة وإجراءات الشفافية فيما يتعلق بقدراتها وعقيدتها النووية. من شأن الشفافية والتفاهم المتبادلين أن تعود بالفائدة على كل من الناتو والصين.

57. نحن نعمل معًا كتحالف ومع شركاء متشابهين في التفكير ، ولا سيما مع الاتحاد الأوروبي ، لحماية البنية التحتية الحيوية ، وتعزيز المرونة ، والحفاظ على ميزتنا التكنولوجية ، والتصدي لهذه التحديات التي تواجه النظام الدولي القائم على القواعد.

58 – تغير المناخ هو أحد التحديات المحددة في عصرنا. إنه عامل مضاعف للتهديد يؤثر على أمن الحلفاء ، سواء في المنطقة الأوروبية الأطلسية أو في الجوار الأوسع للحلف. يضع تغير المناخ قدرتنا على الصمود والاستعداد المدني على المحك ، ويؤثر على تخطيطنا ومرونة منشآتنا العسكرية والبنية التحتية الحيوية ، وقد يخلق ظروفًا أكثر قسوة لعملياتنا. لقد اعتمدنا اليوم خطة عمل لتنفيذ أجندة الناتو بشأن تغير المناخ والأمن ، مما يزيد من وعينا ، والتكيف ، والتخفيف ، وجهود التوعية ، مع ضمان موقف رادع ودفاعي موثوق به ودعم أولويات سلامة الأفراد العسكريين والأفراد. التشغيلية وفعالية التكلفة. لزيادة الوعي ، سيجري الناتو تقييمات سنوية لتأثير تغير المناخ على بيئته الاستراتيجية وكذلك على المهمات والعمليات. للتكيف مع تغير المناخ ، سوف يدمج الناتو اعتبارات تغير المناخ في نطاق عمله الكامل ، بدءًا من التخطيط الدفاعي وتطوير القدرات إلى الاستعداد المدني والتدريبات. للمساهمة في التخفيف من تغير المناخ ، بالاعتماد على أفضل ممارسات الحلفاء ، ومع مراعاة ظروفهم الوطنية المختلفة ، سيطور الناتو منهجية لرسم الخرائط لمساعدة الحلفاء في قياس انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من الأنشطة والمنشآت العسكرية ، والتي يمكن أن تسهم في صياغة طوعية. للحد من هذه الانبعاثات. سيعمل الناتو أيضًا على تعزيز التبادلات مع الدول الشريكة وكذلك مع المنظمات الدولية والإقليمية الناشطة في قضايا تغير المناخ والأمن.

59 – يؤدي أمن الطاقة دورا هاما في أمننا المشترك. إن إمدادات الطاقة المستقرة والموثوقة ، وتنويع الطرق والموردين وموارد الطاقة ، بما في ذلك تكامل مصادر الطاقة المستدامة ، والترابط بين شبكات الطاقة ، كلها عوامل ذات أهمية حاسمة وتزيد من قدرتنا على الصمود في مواجهة الضغوط السياسية والاقتصادية. من الضروري التأكد من أن أعضاء الحلف ليسوا عرضة للتلاعب السياسي أو القسري بالطاقة ، مما يشكل تهديدًا محتملاً. لذلك سيواصل الحلفاء السعي إلى مزيد من التنويع في إمدادات الطاقة الخاصة بهم ، بما يتماشى مع احتياجاتهم وظروفهم. في حين أن هذه القضايا تقع في المقام الأول على عاتق السلطات الوطنية ، يمكن أن يكون لتطورات الطاقة تداعيات سياسية وأمنية كبيرة على الحلفاء ، كما يمكن أن تؤثر على شركائنا. وبالتالي ، سنواصل تعزيز وعينا الاستراتيجي ، بما في ذلك من خلال المشاورات المنتظمة مع الحلفاء وتبادل المعلومات الاستخبارية ، وسنعزز روابطنا مع المنظمات الدولية ذات الصلة. سنعمل على تطوير قدرة الناتو بشكل أكبر لدعم السلطات الوطنية في حماية البنية التحتية الحيوية ، بما في ذلك ضد النشاط الهجين السيبراني الضار. سنقوم ضمان إمدادات طاقة موثوقة لقواتنا العسكرية.

60 – لقد أدركت منظمة حلف شمال الأطلسي منذ فترة طويلة أهمية الأمن البشري ، الذي يركز على المخاطر والتهديدات التي يتعرض لها السكان في مناطق النزاع أو الأزمات وكيفية التخفيف منها والاستجابة لها. إن اتباع نهج الأمن البشري هو انعكاس لقيمنا ويجعلنا أكثر فعالية من الناحية التشغيلية. نحن ملتزمون بضمان بذل جميع الجهود لتجنب وتقليل وتخفيف أي آثار سلبية محتملة على المدنيين تنشأ عن مهامنا أو أنشطتنا ، كما هو موضح في سياستنا لحماية المدنيين. اليوم ، نؤيد سياسة الناتو الجديدة بشأن منع العنف الجنسي المرتبط بالنزاع والاستجابة له ، وهو دليل بارز على التزامنا بالتصدي لمثل هذا العنف ، الذي يلقي وصمة عار طويلة الأمد وصدمة على الأفراد والأسر ، ويساهم في تهميشهم ، ويدمر المجتمع. نسيج المجتمعات ، يؤدي إلى النزوح ، ويغذي أنشطة الجهات المسلحة ، ويغذي الصراع المطول وعدم الاستقرار ، ويشكل عقبة أمام السلام والمصالحة المستدامين. نقوم بتحديث سياستنا بشأن مكافحة الاتجار بالبشر. يشمل عملنا المستمر في مجال الأمن البشري أيضًا الأطفال والنزاع المسلح وحماية الممتلكات الثقافية. سيواصل حلف الناتو العمل مع شركائه ، والمنظمات الدولية ، والمجتمع المدني لتعزيز أجندة الأمن البشري ، والتي تتضمن سياسات قوية وإرشادات تشغيلية واضحة ، لدعم السلام والأمن الدائمين والدفاع المشترك لشعوبنا.

61 – إقرارا بالأهمية الحاسمة لمشاركة المرأة الكاملة والمتساوية والهادفة في جميع جوانب السلام والاستقرار ، فضلا عن الأثر غير المتناسب للنزاع على النساء والفتيات ، بما في ذلك العنف الجنسي المرتبط بالنزاع ، فإننا ملتزمون بالتنفيذ الكامل أجندة المرأة والسلام والأمن التي وضعها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. تعمل سياسة وخطة عمل الناتو بشأن المرأة والسلام والأمن على إعداد التحالف بشكل أفضل لمواجهة تحديات اليوم وغدًا. تعزز سياسة الناتو بشأن منع الاستغلال والانتهاك الجنسيين والاستجابة لها ، المتفق عليها في عام 2019 ، التزامنا بإلزام أنفسنا بأعلى معايير السلوك ، بما يتماشى مع قيمنا. بالعمل مع الشركاء والمنظمات الدولية والمجتمع المدني ، سنواصل باستمرار تنفيذ سياستنا بشأن المرأة والسلام والأمن ، وفي هذا السياق ، سنعمل على تعزيز المساواة بين الجنسين ودمج المنظورات الجنسانية وتعزيز مبادئ المرأة ، أجندة السلام والأمن في كل ما نقوم به ، بما في ذلك عمليات الناتو ومهامه وأنشطته.

62. نبقى ملتزمين بسياسة وبرنامج الناتو لبناء النزاهة. يقوض الفساد وسوء الإدارة الديمقراطية وسيادة القانون والتنمية الاقتصادية ، مما يشكل تحديات لأمننا. يعد تنفيذ الإجراءات لتحسين بناء النزاهة ومكافحة الفساد وتعزيز الحكم الرشيد أمرًا ذا أهمية مستمرة لحلف الناتو والحلفاء والشركاء على حد سواء.

63 – إن شراكات منظمة حلف شمال الأطلسي هي وستظل ضرورية للطريقة التي يعمل بها الناتو. يتضح نجاح شراكات الناتو من خلال مساهمتها الإستراتيجية في الحلف والأمن الدولي. إنهم يلعبون دورًا مهمًا في دعم المهام الأساسية الثلاث لحلف الناتو ونهجنا الأمني ​​360 درجة. فهي أساسية لدفع أجندة التعاون الأمني ​​لحلف الناتو ، والمساعدة في تشكيل بيئتنا الأمنية ، والمساهمة في الاستقرار في المنطقة الأوروبية الأطلسية ، والسعي لتحقيق أهداف الناتو السياسية والعسكرية. لا نزال ملتزمين بالمبادئ التي تقوم عليها علاقاتنا مع شركائنا ، وقد اتخذنا خطوات لجعل شراكاتنا أكثر إستراتيجية وأكثر تماسكًا وفعالية. تستند علاقات شركاء التحالف أيضًا إلى المعاملة بالمثل والمنفعة المتبادلة والاحترام المتبادل. سنعزز الحوار السياسي والتعاون العملي مع شركائنا. نحن ممتنون لشركائنا لمساهماتهم الكبيرة في الوعي بالظروف والعمليات والبعثات والأنشطة لحلف الناتو ، بما في ذلك مشاريع الصندوق الاستئماني. نحن ندرك تضحياتهم من أجل الأمن الأوروبي الأطلسي والأمن الدولي على مر السنين. سنواصل تحسين قابلية التشغيل البيني ، ولا سيما مع شركاء الفرص المحسّنة لدينا. إدراكًا بأن الصراع وعدم الاستقرار في جوار الناتو يقوضان بشكل مباشر أمن الحلفاء ، سنواصل تكثيف مساعدة الناتو ودعم بناء القدرات لشركائنا. نعيد تأكيد التزامنا بتوسيع الحوار السياسي والتعاون العملي مع أي دولة تشارك الحلف في قيمه واهتمامه بالسلام والأمن الدوليين ، وسنعمل على تطوير شراكاتنا بحيث تستمر في تلبية مصالح كل من الحلفاء والشركاء. تماشياً مع خطة عمل النهج الشامل الخاصة بنا ، سنستمر في السعي لتحقيق الاتساق داخل أدوات حلف الناتو وخطوط العمل الخاصة به ، والأساليب المتضافرة مع

الدول والمنظمات الشريكة مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، بالإضافة إلى مزيد من الحوار مع المنظمات غير الحكومية.

64 – يظل الاتحاد الأوروبي شريكا فريدا وأساسيا لمنظمة حلف شمال الأطلسي. تعد الشراكة الاستراتيجية بين الناتو والاتحاد الأوروبي ضرورية لأمن وازدهار دولنا والمنطقة الأوروبية الأطلسية. يدرك الناتو أهمية وجود دفاع أوروبي أقوى وأكثر قدرة. إن تطوير قدرات دفاعية متماسكة ومتكاملة وقابلة للتشغيل المتبادل ، وتجنب الازدواجية غير الضرورية ، هو المفتاح في جهودنا المشتركة لجعل المنطقة الأوروبية الأطلسية أكثر أمانًا. ستؤدي هذه الجهود ، بما في ذلك التطورات الأخيرة ، إلى تعزيز قوة الناتو ، والمساعدة في تعزيز أمننا المشترك ، والمساهمة في تقاسم الأعباء عبر المحيط الأطلسي ، والمساعدة في توفير القدرات المطلوبة ، ودعم الزيادة الشاملة في الإنفاق الدفاعي. يواصل الحلفاء من خارج الاتحاد الأوروبي تقديم مساهمات كبيرة لجهود الاتحاد الأوروبي لتعزيز قدراته لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة. بالنسبة للشراكة الإستراتيجية بين الناتو والاتحاد الأوروبي ، فإن المشاركة الكاملة للحلفاء من خارج الاتحاد الأوروبي في هذه الجهود أمر ضروري. ونتطلع إلى خطوات متبادلة ، تمثل تقدمًا ملموسًا ، في هذا المجال لدعم شراكة استراتيجية معززة. نعيد التأكيد في مجملها على جميع القرارات والمبادئ والالتزامات المتعلقة بالتعاون بين الناتو والاتحاد الأوروبي. سنواصل تعزيز شراكتنا الإستراتيجية بروح من الانفتاح الكامل المتبادل والشفافية والتكامل واحترام الولايات المختلفة للمنظمات ، واستقلالية صنع القرار والنزاهة المؤسسية ، وعلى النحو المتفق عليه من قبل المنظمتين.

65 – وصل التعاون بين الناتو والاتحاد الأوروبي إلى مستويات غير مسبوقة ، مع نتائج ملموسة في مكافحة التهديدات المختلطة والسيبرانية ، والاتصالات الاستراتيجية ، والتعاون العملياتي بما في ذلك القضايا البحرية ، والتنقل العسكري ، والقدرات الدفاعية ، والصناعة والبحوث الدفاعية ، والتمارين ، ومكافحة الإرهاب ، والدفاع و بناء القدرات الأمنية. يظل الحوار السياسي بين الناتو والاتحاد الأوروبي ضروريًا لتعزيز هذا التعاون. وسنواصل تطوير وتعميق تعاوننا من خلال التنفيذ الكامل للمجموعة المشتركة المكونة من 74 مقترحا ، والتي تسهم في اتساق جهودنا وتكاملها. تؤكد البيئة الاستراتيجية الحالية ووباء COVID على أهمية التعاون بين الناتو والاتحاد الأوروبي في مواجهة التحديات الأمنية الحالية والمتطورة ، لا سيما في معالجة قضايا المرونة ، والتقنيات الناشئة والمدمرة ، والآثار الأمنية لتغير المناخ ، والمعلومات المضللة ، والنمو المتزايد. المنافسة الجيوستراتيجية. توفر العمليات الإستراتيجية المتميزة الجارية داخل الناتو والاتحاد الأوروبي فرصة فريدة لتكثيف المزيد من مشاوراتنا وتعاوننا لتعزيز أمن مواطنينا وتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة الأوروبية الأطلسية وخارجها ، مع إعادة التأكيد على أن الناتو لا يزال يمثل إطار العمل عبر الأطلسي. للدفاع الجماعي القوي والمنتدى الأساسي للاستشارات والقرارات الأمنية بين الحلفاء. نحن نقدر التعاون الوثيق المستمر للأمين العام مع رئيس المجلس الأوروبي ، ورئيس المفوضية الأوروبية ، والممثل الأعلى ، في جميع جوانب الشراكة الاستراتيجية بين الناتو والاتحاد الأوروبي.

66. نعيد تأكيد التزامنا بسياسة الباب المفتوح لحلف الناتو بموجب المادة 10 من معاهدة واشنطن ، والتي كانت بمثابة نجاح تاريخي. إن انضمام مقدونيا الشمالية في العام الماضي دليل ملموس آخر على هذا الالتزام. عززت جولات التوسيع المتعاقبة الأمن الأوروبي الأطلسي من خلال المساعدة في نشر وتوطيد سيادة القانون والمؤسسات والممارسات الديمقراطية في جميع أنحاء القارة الأوروبية ، واحترمت حق جميع الدول في السعي للحصول على ترتيبات أمنية خاصة بها ، على النحو المنصوص عليه في 1990 ميثاق باريس لأوروبا الجديدة. لا يزال باب الناتو مفتوحًا أمام جميع الديمقراطيات الأوروبية التي تشترك في قيم حلفنا ، والتي لديها الرغبة والقدرة على تحمل مسؤوليات والتزامات العضوية ، والتي هي في وضع يمكنها من تعزيز مبادئ المعاهدة ، والتي يمكن أن يساهم إدراجها في أمن منطقة شمال الأطلسي. قرارات التوسيع تخص الناتو نفسه ؛ ليس لأي طرف ثالث رأي في هذه العملية. نظل ملتزمين بتكامل تلك الدول التي تطمح للانضمام إلى الحلف ، مع الحكم على كل منها على أساس مزاياها الخاصة. نحن نشجعهم على الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات والقرارات اللازمة للتحضير للعضوية. وسنواصل تقديم الدعم لجهودهم ونتطلع إليهم لاتخاذ الخطوات اللازمة للنهوض بتطلعاتهم.

 

67 – يؤيد الحلفاء بقوة سيادة البوسنة والهرسك وسلامتها الإقليمية المستقرة والآمنة وفقا للاتفاق الإطاري العام للسلام في البوسنة والهرسك والاتفاقات الدولية الأخرى ذات الصلة ، ويشجعون المصالحة الداخلية ويحثون القادة السياسيين على تجنب الخطاب الخلافي. نحن ننتقل

 

د البوسنة والهرسك ، وهي دولة طموحة ، لمساهماتها في العمليات التي يقودها الناتو. نحن ملتزمون بالحفاظ على حوار سياسي قوي مع البوسنة والهرسك ، ونقدم دعمنا المستمر لتنفيذ جميع جهود الإصلاح ، بما في ذلك من خلال مقر الناتو في سراييفو. نحن نشجع قيادة البوسنة والهرسك على الاستفادة الكاملة من اتساع نطاق أدوات الأمن والشراكة التعاونية لحلف شمال الأطلسي. يرحب الحلفاء بعمل لجنة التعاون مع الناتو. يحث الحلفاء القادة السياسيين على العمل بشكل بناء وإظهار الإرادة السياسية لصالح الجميع في البوسنة والهرسك في تعزيز التطلعات الأوروبية الأطلسية من خلال تنفيذ الإصلاحات السياسية والانتخابية وسيادة القانون والاقتصادية والدفاعية التي تشتد الحاجة إليها ، بما في ذلك من خلال برنامج الإصلاح الخاص بالبلد مع الناتو ، دون المساس بالقرار النهائي بشأن عضوية الناتو.

68. نكرر القرار الذي اتخذ في قمة بوخارست لعام 2008 بأن تصبح جورجيا عضوًا في التحالف مع خطة عمل العضوية (MAP) كجزء لا يتجزأ من العملية ؛ نعيد التأكيد على جميع عناصر هذا القرار ، بالإضافة إلى القرارات اللاحقة ، بما في ذلك أنه سيتم الحكم على كل شريك بناءً على مزاياه الخاصة. إننا نقف بثبات في دعمنا لحق جورجيا في تقرير مستقبلها ومسار سياستها الخارجية بعيدًا عن التدخل الخارجي. بصفتها شريكًا محسّنًا في الفرص ، تتعاون جورجيا بشكل وثيق مع التحالف عبر مجموعة واسعة من القضايا. نحن نقدر عاليا مساهمات جورجيا الكبيرة في عمليات الناتو ، والتي تظهر التزامها وقدرتها على المساهمة في الأمن الأوروبي الأطلسي. نرحب بالاتفاق السياسي الأخير بشأن الطريق إلى الأمام لجورجيا ونشجع على تنفيذه بالكامل من قبل جميع الأطراف. يمهد هذا الاتفاق الطريق للإصلاحات الهامة التي ستساعد جورجيا ، الدولة الطموحة ، على التقدم في استعداداتها نحو العضوية. لا نزال ملتزمين بالاستفادة الكاملة من لجنة الناتو وجورجيا والبرنامج الوطني السنوي في تعميق الحوار والتعاون السياسيين. إننا نشيد بالتقدم الكبير في الإصلاحات التي حققتها جورجيا والتي يجب أن تستمر في إجرائها ، والتي ساعدت جورجيا على تعزيز قدراتها الدفاعية وقابلية التشغيل البيني مع الحلف. تحتوي علاقة جورجيا مع الحلف على جميع الأدوات العملية للتحضير للعضوية النهائية. نحن نعمل عن كثب مع جورجيا بشأن الأمن في منطقة البحر الأسود ، استجابة لأنشطة روسيا المزعزعة للاستقرار بشكل متزايد ، ونرحب بالخطوات المتخذة لتنفيذ الحزمة الجوهرية المحدثة بين الناتو وجورجيا. نحن على استعداد لتعزيز دعمنا لجورجيا ، بما في ذلك في بناء المرونة ضد التهديدات المختلطة ، في التدريب والتمارين ، وفي الاتصالات الآمنة. نتطلع إلى التمرين القادم بين الناتو وجورجيا في عام 2022.

69. نعيد التأكيد على القرار الذي اتخذ في قمة بوخارست لعام 2008 بأن تصبح أوكرانيا عضوًا في التحالف مع خطة عمل العضوية (MAP) كجزء لا يتجزأ من العملية ؛ نعيد التأكيد على جميع عناصر هذا القرار ، بالإضافة إلى القرارات اللاحقة ، بما في ذلك أنه سيتم الحكم على كل شريك بناءً على مزاياه الخاصة. إننا نقف بثبات في دعمنا لحق أوكرانيا في تقرير مستقبلها ومسار سياستها الخارجية بعيدًا عن التدخل الخارجي. تظل البرامج الوطنية السنوية في إطار لجنة الناتو وأوكرانيا (NUC) هي الآلية التي تمضي بها أوكرانيا قدما في الإصلاحات المتعلقة بتطلعها إلى عضوية الناتو. يجب على أوكرانيا أن تستفيد استفادة كاملة من جميع الأدوات المتاحة في ظل اتحاد الناتو للوصول إلى هدفها المتمثل في تنفيذ مبادئ ومعايير الناتو. سيكون نجاح الإصلاحات واسعة النطاق والمستدامة والتي لا رجعة فيها ، بما في ذلك مكافحة الفساد وتعزيز عملية سياسية شاملة وإصلاح اللامركزية ، على أساس القيم الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والأقليات وسيادة القانون ، أمرًا بالغ الأهمية في إرساء قواعد الأساس لأوكرانيا مزدهرة وسلمية. إن المزيد من الإصلاحات في قطاع الأمن ، بما في ذلك إصلاح خدمات الأمن في أوكرانيا ، لها أهمية خاصة. نرحب بالإصلاحات الكبيرة التي أجرتها أوكرانيا بالفعل ونشجع بقوة على إحراز مزيد من التقدم بما يتماشى مع التزامات أوكرانيا الدولية والتزاماتها. سنواصل تقديم الدعم العملي للإصلاح في قطاعي الأمن والدفاع ، بما في ذلك من خلال حزمة المساعدة الشاملة. سنواصل أيضًا دعم جهود أوكرانيا لتعزيز قدرتها على الصمود ضد التهديدات المختلطة ، بما في ذلك من خلال تكثيف الأنشطة في إطار منصة حلف الناتو وأوكرانيا بشأن مكافحة الحرب الهجينة. نرحب بالتعاون بين الناتو وأوكرانيا فيما يتعلق بالأمن في منطقة البحر الأسود. توفر حالة الشريك المعززة التي تم منحها العام الماضي مزيدًا من الزخم لتعاوننا الطموح بالفعل وسوف تعزز قابلية التشغيل البيني بشكل أكبر ، مع خيار المزيد من التدريبات المشتركة والتدريب والوعي المعزز بالموقف. التعاون العسكري مبادرات التشغيل وبناء القدرات بين الحلفاء وأوكرانيا ، بما في ذلك اللواء الليتواني-البولندي-الأوكراني ، تعزز هذا الجهد بشكل أكبر. نحن نثمن عالياً مساهمات أوكرانيا المهمة في عمليات الحلفاء ، وقوة الرد التابعة لحلف الناتو ، وتدريبات الناتو.

70 – إن منطقة غرب البلقان منطقة ذات أهمية استراتيجية لحلف شمال الأطلسي ، كما يتضح من تاريخنا الطويل من التعاون والعمليات. يظل حلف الناتو ملتزماً بقوة بأمن واستقرار غرب البلقان ودعم التطلعات الأوروبية – الأطلسية لبلدان المنطقة. سنكثف جهودنا في المنطقة وسنعزز حوارنا السياسي وتعاوننا العملي من أجل دعم جهود الإصلاح وتعزيز السلام والأمن الإقليميين ومواجهة التأثير الخبيث للجهات الخارجية. القيم الديمقراطية ، وسيادة القانون ، والإصلاحات المحلية ، وعلاقات حسن الجوار أمور حيوية للتعاون الإقليمي والتكامل الأوروبي الأطلسي ، ونحن نتطلع إلى استمرار التقدم في هذا الصدد. نحن نقدر الشراكة بين الناتو وصربيا. إن تعزيز العلاقات بين الناتو وصربيا سيكون مفيدًا للحلف ولصربيا وللمنطقة بأسرها. نحن ندعم الحوار الذي ييسره الاتحاد الأوروبي والجهود الأخرى الرامية إلى تطبيع العلاقات بين بلغراد وبريشتينا ، ونحث الجانبين على اغتنام الفرصة والانخراط بحسن نية من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم

71 – ما زلنا ملتزمين بمواصلة مشاركة الناتو في كوسوفو ، بما في ذلك من خلال قوة كوسوفو التي يقودها حلف شمال الأطلسي (KFOR) والتي تساهم في تهيئة بيئة آمنة ومأمونة وفي تحقيق استقرار أوسع في غرب البلقان ، ومن خلال جهود بناء القدرات المستمرة مع أمن كوسوفو المنظمات. أي تغييرات في وضع القوة لدينا في كفور تظل قائمة على الظروف وليست مدفوعة بالتقويم.

72 – وقد نما التعاون الأمني ​​الوثيق بين الحلف والمفيد المتبادل مع شركائنا في الفرص المعززة فنلندا والسويد ، اللذان يشتركان في قيمنا ويسهمان في العمليات والمهام التي يقودها الناتو ، عبر مجموعة واسعة من المجالات. سنواصل تعزيز قدرتنا على الاستجابة بسرعة وفعالية لأي تحديات مشتركة والعمل معًا لتعزيز قدرتنا على الصمود والاستعداد المدني. سوف نعزز حوارنا وتعاوننا السياسي المنتظم والمفتوح لدعم أمننا المشترك ، بما في ذلك من خلال الاستعداد لإدارة الأزمات ، والتدريبات ، وتبادل المعلومات والتحليلات ، لا سيما بشأن الوضع الأمني ​​في منطقة بحر البلطيق.

73. سنعمل بشكل أوثق مع جميع شركائنا في أوروبا الغربية لتبادل الخبرات ومعالجة التحديات الأمنية الناشئة ومواصلة تعاوننا في العمليات والبعثات والمبادرات الأخرى. سنسعى أيضًا إلى زيادة تطوير العلاقات مع شركائنا في جميع أنحاء العالم. نحن نعزز الحوار السياسي والتعاون العملي مع شركائنا القدامى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ – أستراليا واليابان ونيوزيلندا وجمهورية كوريا – لتعزيز الأمن التعاوني ودعم النظام الدولي القائم على القواعد. سنناقش المقاربات المشتركة للتحديات الأمنية العالمية حيث تتأثر مصالح الناتو ، ونتشارك وجهات النظر من خلال مشاركة سياسية أعمق ، ونبحث عن مجالات محددة للتعاون لمعالجة الاهتمامات المشتركة. نعمل على تكثيف تفاعلنا مع كولومبيا ، شريك الناتو في أمريكا اللاتينية ، بشأن الحكم الرشيد ، والتدريب العسكري ، وإمكانية التشغيل البيني ، وإزالة الألغام ، والأمن البحري. لا نزال منفتحين على تعميق حوارنا السياسي وتكثيف تعاوننا العملي مع شركائنا في آسيا الوسطى ، مع مراعاة الوضع الإقليمي. نرحب باهتمام الجهات الفاعلة العالمية الأخرى بالعمل مع الناتو في معالجة مخاوفنا الأمنية المشتركة ونقف على أهبة الاستعداد لاستكشاف المزيد من المشاركة على أساس كل حالة على حدة.

74. نحن ملتزمون بتعزيز مشاركتنا الطويلة الأمد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. سنعزز حوارنا السياسي وتعاوننا العملي مع شركائنا في الحوار المتوسطي (MD) ومبادرة اسطنبول للتعاون (ICI). سيؤدي ذلك إلى بناء مؤسسات وقدرات أمنية ودفاعية أقوى ، وتعزيز قابلية التشغيل البيني ، والمساعدة في مكافحة الإرهاب. لقد قمنا بترقية مساعدتنا في بناء القدرات الدفاعية إلى الأردن ، شريكنا في الفرص المحسنة ، لتشمل دعمًا إضافيًا لمكافحة الإرهاب ، وساهمنا في إنشاء مركز تدريب النساء العسكريات الجديد. سنواصل مشاركتنا مع تونس في بناء القدرات الدفاعية. سنستفيد من المركز الإقليمي لحلف الناتو – مبادرة إسطنبول للتعاون في الكويت كمحور مهم للتعليم والتدريب وأنشطة الدبلوماسية العامة ، وسنظل منفتحين على إمكانية إنشاء مراكز تعليمية وتدريبية أخرى مع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المهتمة. يحرز مركزنا الإقليمي للجنوب ، في نابولي ، تقدمًا ملموسًا في تنفيذ وظائفه الأربع والمساهمة في إدراكنا للأوضاع وفهمها. سنواصل التعامل مع الاتحاد الأفريقي ومواصلة تطوير علاقاتنا مع جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي من أجل تعزيز قدرتنا على معالجة الشواغل الأمنية المشتركة بشكل أفضل.

75 – إن الحالة المتدهورة في منطقة الساحل تهم الأمن الجماعي لمنظمة حلف شمال الأطلسي. هذه المنطقة مسرح للتحديات المعقدة والمترابطة. يركز نهج الناتو تجاه منطقة الساحل حاليًا على شراكتنا طويلة الأمد مع موريتانيا ، ونحن نتطلع إلى تقديم مشورة إضافية ودعم تدريبي. سنواصل أيضًا الانخراط في الحوار مع شركاء الناتو ذوي الصلة ، وممثلي منطقة الساحل ، والمنظمات والكيانات الدولية والإقليمية مثل الاتحاد الأفريقي ، وهياكل G5 الساحل ، والأمم المتحدة ، والاتحاد الأوروبي ، وكذلك مع التحالف من أجل الساحل. سيعزز الناتو مشاركته مع هياكل G5 الساحل وسيظل مفتوحًا ، عند الطلب ، للنظر في المزيد من المشاركات في المنطقة.

76. للأزمة في ليبيا انعكاسات مباشرة على الاستقرار الإقليمي وأمن جميع الحلفاء. نرحب بالتقدم المحرز في ليبيا ، بما في ذلك الموافقة الأخيرة على الحكومة المؤقتة للوحدة الوطنية (GNU) والمجلس الرئاسي. نشيد بجهود الأمم المتحدة في دعم العملية السياسية التي يقودها ويملكها الليبيون ، والتي تهدف إلى تعزيز المصالحة الوطنية وكذلك توحيد وتعزيز مؤسسات الدولة. ندعو جميع السلطات والمؤسسات الليبية ذات الصلة ، بما في ذلك حكومة الوحدة الوطنية ومجلس النواب ، إلى اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في خارطة طريق منتدى الحوار السياسي الليبي واتخاذ الاستعدادات اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وطنية حرة ونزيهة وشاملة. في 24 ديسمبر 2021. ندعم بالكامل تنفيذ قراري مجلس الأمن رقم 2570 و 2571 واتفاقية وقف إطلاق النار في 23 أكتوبر / تشرين الأول 2020. وفقا لقرارات قمتنا ، نبقى ملتزمين بتقديم المشورة لليبيا ، بناء على طلبها ، في مجال بناء المؤسسات الدفاعية والأمنية ، مع مراعاة الظروف السياسية والأمنية.

77. حلف الناتو هو حلف يطور باستمرار ويتكيف مع التهديدات والتحديات الجديدة. يتكيف الناتو أيضًا كمؤسسة. لتعزيز تماسكنا السياسي والعسكري والوعي بالأوضاع ، قمنا بإعادة هيكلة أنشطة المقر الرئيسي لحلف الناتو ، وأنشأنا وظيفة مسؤول المعلومات الأول. نرحب وسنواصل التقدم نحو مشروع استخباراتي مُحسَّن لحلف الناتو ، في وضع أفضل لتقديم الدعم المناسب وفي الوقت المناسب لعمليات الحلف وصنع القرار بشأن التحديات المعاصرة والمستقبلية. سنعمل أيضًا على تعزيز أمن أنظمة الإنترنت والاتصالات لدينا وسنواصل حماية الحلف من محاولات التجسس. سنسعى باستمرار إلى مزيد من التماسك والفعالية المحسنة والكفاءات الجديدة ، لدعم المرونة والاستجابة التي نحتاجها كحلف.

78. نعرب عن تقديرنا العميق للضيافة الكريمة التي لقيتها منظمة حلف شمال الأطلسي من قبل حكومة وشعب بلجيكا لأكثر من خمسة عقود ، ولنا اليوم بمناسبة اجتماع قمتنا في مقر الناتو. نشيد بجميع الرجال والنساء في الزي العسكري الذين يواصلون العمل يوميًا من أجل أمننا الجماعي. ونتقدم بكلمة شكر خاصة إلى جميع أولئك الذين جعلوا من الممكن لنا عقد اجتماع قمة آمن ومثمر على الرغم من جائحة COVID-19 المستمر ، بما في ذلك الطاقم الطبي في الناتو ومفرزة الطوارئ الطبية البولندية.

79. بقراراتنا اليوم ، فتحنا فصلاً جديداً في العلاقة عبر الأطلسي وحددنا اتجاه تكيف الحلف المستمر حتى عام 2030 وما بعده. نتطلع إلى الاجتماع مرة أخرى في إسبانيا في عام 2022 ، يليه اجتماعنا التالي في ليتوانيا.