adsense

2021/02/08 - 4:20 م

أثناء جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب ليومه الإثنين 08 فبراير 2021، تلا أعضاء مجلس النواب الفاتحة، ترحما على أرواح عاملات وعمال فاجعة تسريب سيول الأمطار لوحدة صناعية سرية بمدينة طنجة.

وطالب رؤساء الفرق البرلمانية بفتح تحقيق عاجل وجدي، و ربط المسؤولية بالمحاسبة، كماينص الدستور على ذلك، محملين كامل مسؤولية هذه الفاجعة التي أودت بحياة أكثر من 24 شخص لحد الساعة، والتي ذكرت المغاربة بفاجعة حريق شركة "روزامور" للأفرشة بحي ليساسفة، بالدارالبيضاء الذي أودى بحياة 55 عاملا، وإصابة 17 بجروح متفاوتة الخطورة سنة 2008، على حد قول عائشة لبلق رئيسة المجموعة النيابية للتقدم و الإشتراكية.

وكانت السلطات المحلية لولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، كشفت أن وحدة صناعية سرية للنسيج كائنة بمرآب تحت أرضي بفيلا سكنية بحي الإناس، بمنطقة المرس بطنجة، عرفت صباح اليوم الإثنين، تسربا لمياه الأمطار، مما تسبب في محاصرة عدد من الأشخاص كانوا يعملون بداخل هذه الوحدة الصناعية.

وأضاف المصدر، أن السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية، تدخلت حيث تم إنقاذ 10 أشخاص، نقلوا إلى المستشفى الجهوي لتلقي الإسعافات الضرورية. كما تم انتشال جثث 24 شخصا آخرين، فيما تستمر عمليات البحث للوصول وإنقاذ بقية الأشخاص المحاصرين المحتملين.

وقد تم فتح بحث من طرف السلطات المختصة، تحت إشراف النيابة العامة، للكشف عن ظروف وحيثيات هذا الحادث وتحديد المسؤوليات.