adsense

2020/12/24 - 11:35 م

نظم المركز المغربي للبحث والدراسات الترابية، بشراكة مع مؤسسة هانس سايدل الألمانية وبتعاون مع مختبر الدينامية الاجتماعية: المجال، السلطة والمجتمع بجامعة عبد المالك السعدي، دورة تكوينية تحت موضوع: "الشباب الباحثون الريادة وتدبير المقاولات"، لفائدة الطالبات والطلبة الباحثات والباحثين في سلك الدكتوراه، وذلك خلال الفترة الممتدة من يوم السبت 19 دجنبر 2020 إلى الثلاثاء 22 دجنبر 2020 بفندق أمنية-مدينة طنجة.

وأخذا بعين الاعتبار للظروف الصحية الاستثنائية التي يعيشها المغرب، وما تلزمه من تدابير احترازية وتباعد اجتماعي، فقد عرفت هذه الدورة -وبالتحديد-مشاركة 24 من طلبة سلك الدكتوراه في تخصصات متنوعة، وذات الانتماء إلى كل من جامعة عبد المالك السعدي، وأيضا بعض الجامعات المغربية الأخرى.

وتحددت أهداف هذا التكوين في تقوية معارف وكفايات الطلبة المشاركين، وامدادهم بالمهارات التي تساعدهم على تطوير مشاريعهم البحثية، في مستوياتها الأكاديمية والمهنية. ولتحقيق تلك الأهداف تم التركيز على ثلاثة مواضيع أساسية مرتبطة بالتدبير الأمثل للمشاريع والريادة " Leadership" والتدبير المستقبلي للكفاءات، وذلك وفق محورين كبيرين:

-      تدبير الكفاءات والريادة ؛

-      تدبير المشاريع بكفاءة.

قام بتأطير مواضيعهما وورشاتهما كل من: الدكتور إدريس آيت لحو، الأستاذ مصطفى الحداد والأستاذة الحراق ناهد.

بالإضافة إلى ذلك كانت هناك ورشة خاصة بسيكولوجية الريادة " Leadership"، قام بتأطيرها السيدين Mr Franz Kohler و Mr Rachad Youssef القادمين من الديار السويسرية.

واختتمت الدورة التكوينية على الساعة الثانية بعد الزوال من يوم الثلاثاء 22 دجنبر 2020، بكلمات للمشاركات والمشاركين عبروا من خلالها عن شكرهم وتقديرهم للمركز المغربي للبحث والدراسات الترابية، على المجهودات التي يبدلها من أجل إنجاح مثل هذه التظاهرات النوعية خدمة للبحث العلمي، كما تم توزيع شواهد المشاركة لكل المستفيدات والمستفدين وكذلك شواهد شكر وتقدير لكل المؤطرين.