adsense

2020/12/28 - 1:32 م

أكد مصدر خليجي مطلع مشاركة الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، في قمة الرياض، الشهر المقبل؛ تلبية لدعوة من العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز".

وقال المصدر، دون كشف هويته، إن مشاركة "السيسي" في قمة دول مجلس التعاون الخليجي في دورتها الـ41، مؤشر على أن القمة "ستعلن اتفاق الأطراف المعنية على حل الأزمة الخليجية وإنهاء الأسباب التي أدت إلى حدوثها".

ومن المتوقع أن تعقد القمة في حضور قادة الدول الست بمن فيهم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بحسب الوكالة الألمانية.

والشهر الجاري، أعربت الخارجية المصرية عن تقديرها لجهود حل الأزمة الخليجية، بين دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، وقطر، والمندلعة منذ يونيو2017.

وطالبت القاهرة، في بيان، بـ"حل شامل يعالج كافة أسباب الأزمة"، مشددا على ضرورة أن "يضمن الالتزام بدقة وجدية ما سيتم الاتفاق عليه".

وقبل أيام، أعلن وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أن مناقشات المصالحة الأخيرة كانت مع السعودية فقط، لكن المملكة كانت تمثل بقية أطراف الأزمة.

ومن المرجح أن تشهد القمة الخليجية المقبلة توقيعا بالأحرف الأولى على وثيقة مبادئ لإرساء أسس جديدة لمصالحة قطرية مع دول المقاطعة الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر).