adsense

2020/09/01 - 1:03 م


 نشرت الصفحة الرسمية للفنانة اللبنانية فيروز، صورا من لقائها مع الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون فى منزلها أمس الإثنين، وظهرت فيروز وهى ترتدى الدرع الواقى الذى انتشر أخيرا مع انتشار جائحة فيروس كورونا، أثناء حديثها مع الرئيس الفرنسي.

وخلال اللقاء وصف ماكرون الفنانة فيروز  بأنها جميلة وقوية للغاية، قائلا: "تحدثت معها عن كل ما تمثله بالنسبة لي عن لبنان نحبه وينتظره الكثير منا.. عن الحنين الذى ينتابنا".

وقال الرئيس الفرنسى فى بث تلفزيونى عقب اللقاء "قطعت التزاما لها (فيروز)، مثلما أقطع التزاما لكم هنا الليلة بأن أبذل كل شيء، حتى تطبق إصلاحات ويحصل لبنان على ما هو أفضل، أعدكم بأننى لن أترككم".

 وعندما سئل عن أغنيته المفضلة لفيروز أجاب بأنها "لبيروت" التى كانت تذيعها القنوات المحلية، بينما كانت تعرض صورا للانفجار.

ومنح الرئيس الفرنسى الفنانة فيروز، وسام جوقة الشرف الفرنسى، وهو أعلى تكريم رسمى فى فرنسا أنشأه نابليون بونابرت عام 1802.

جاء ذلك خلال زيارة ماكرون لبيروت للمرة الثانية بعد أقل من شهر،حيث  تعتبر  مساعيه "الفرصة الأخيرة" لإنقاذ النظام السياسي والاقتصادي المتداعي في لبنان. وكانت القوى السياسية استبقت وصوله بتكليف مصطفى أديب تشكيل حكومة جديدة، على أمل أن تهدئ غضب اللبنانيين الذين فاقم انفجار المرفأ المروع نقمتهم على السلطات.

ويخوض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رهانا صعبا في بيروت اليوم الثلاثاء، في إطار مساعيه للضغط على الطبقة السياسية بهدف تشكيل "حكومة بمهمة محددة" سريعا وإجراء إصلاحات، مبديا استعداده لتنظيم مؤتمر دعم جديد للبنان قريبا.

وسيلتقي  ماكرون نظيره اللبناني الى مائدة غداء. ويكتسب لقاؤه مساء مع ممثلي تسعة من القوى السياسية البارزة بينها حزب الله، القوة العسكرية والسياسية الأبرز المدعومة من إيران، أهمية كبرى.

ويدافع ماكرون عن استراتيجيته هذه برغبته بـ"التحدث إلى جميع الأطراف من بينها حزب الله، "القوة السياسية الممثلة في البرلمان"، بموازاة تأكيده أنه "لا يوافق" على جزء من "المشروع" السياسي للحزب الذي تعتبره واشنطن منظمة "إرهابية" وتتهمه بعرقلة الإصلاحات.