adsense

2022/02/21 - 10:48 ص

حلت مساء أمس الأحد وزيرة الاقتصاد الإسرائیلیة أورنا باربیفاي بالرباط، في زيارة إلى المغرب تمتد لأربعة أيام.

وسينطلق اليوم الإثنين، البرنامج الرسمي لزيارة  وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، حيث شمل لقاءات مع مسؤولين وتوقيع اتفاقيات.

وحسب مصادر، فإنه في أجندة اليوم الأول من زيارة الوزيرة الإسرائيلية، لقاءات مع وزراء مغاربة، يتم خلالها تباحث سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، كما سيتم توقيع اتفاقية ثنائية بين الوزيرة الإسرائيلية، ورياض مزور، وزير الصناعة والتجارة المغربي، تهم مجالات الاقتصاد والتجارة.

وفي أعقاب ذلك، ستلتقي أورنا باربيفاي، بكل من وزيرة المالية نادية فتاح العلوي، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

كما تأتي زيارة الوزيرة الإسرائيلية في سياق رغبة قوية من البلدين، في تعزيز تعاونهما على

جميع المستويات، والرفع من مستوى العلاقات الثنائية بينهما.

الوزيرة الإسرائيلية، ستلتقي أيضا عددا من المستثمرين الإسرائيليين المشتغلين في التراب المغربي، لبحث سبل تعزيز الاستثمارات الإسرائيلية على المغرب، وطرق تطويرها.

ولن تنحصر لقاءات الوزيرة على المسؤولين الرسميين، بل ستتسع لتشمل رجال أعمال في مختلف التخصصات بكل من مدن الرباط والدار البيضاء ومدينة مراكش.

زيارة الوزيرة الإسرائيلية، تعد هي الثالثة من نوعها لوزير إسرائيلي إلى المملكلة المغربية منذ استئناف العلاقات في ديسبمر من العام 2020، بعد زيارة كل من يائير لابيد، وزير الخارجية الإسرائيلي، كأول وزير إسرائيلي يزور المغرب منذ استئناف العلاقات بين البلدين، يليه بيني غانتس، وزير الدفاع الإسرائيلي، في زيارة تاريخية، حملت اتفاقيات عدة على مستوى التعاون الأمني والعسكري بين البلدين.

ومنذ استئناف العلاقات بين المملكة المغربية وإسرائيل، والبلدان يعملان على تعزيزها وتسريع التقارب فيما بينهما.

وتأتي زيارة وزيرة الاقتصاد الإسرائیلیة أورنا باربیفاي، في وقت تعرف فيه المبادلات التجارية بين البلدين ازدهارا متزايدا، إذ سجلت العام الماضي حوالي 131 مليون دولار.

وتنقسم هذه المبادلات، بين 31 مليون دولار من الصادرات الإسرائيلية نحو المغرب، و 100 مليون دولار من صادرات المغرب نحو إسرائيل.

هذه الصادرات، تستهدف قطاعات كالنقل والمطاط والبلاستيك، بالإضافة إلى المنتجات الكيميائية، هذا من الجانب الإسرائيلي نحو المغرب.

أما المغرب فيصدر إلى إسرائيل منتجات النسیج والزراعة والنقل، فيما يعول بشكل كبير على هذه الزيارة لتعزيز التبادلات التجارية بين البلدين.

وتعززت العلاقات المغربية الإسرائيلية، خاصة على المستوى الاقتصادي، في شقه السياحي، بمجموعة من الخطوط الجوية المباشرة بين تل أبيب وعدد من المدن المغربية.