adsense

2021/01/10 - 9:34 م

من المرتقب أن تشرع المملكة المغربية في إجراء فحوصات وتحاليل واسعة في صفوف التلاميذ ، من أجل الكشف المبكر عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

وبموجب مذكرة وزارية، ستقوم وزارة التربية الوطنية بالمغرب بتعميم تحاليل للدم على التلاميذ أقل من 18 سنة، ممن يتابعون دراستهم بالمرحلتين الثانوية والإعدادية، بغرض الكشف عن سلالة كورونا الجديدة.

وفي هذا السياق، سيتم إجراء حوالي 15 ألف اختبار في مختلف أكاديميات المملكة، بتنسيق بين وزارتي الصحة والتربية الوطنية، وذلك للحيلولة دون انتشار السلالة الجديدة بين الشباب أقل من 18 سنة.

كما أن مسؤولي مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، سيعلمون في القادم من الأيام عبر مذكرات ودوريات على تحديد المختبرات الخاصة التي ستشرف على عملية فحص عينات دم التلاميذ المستهدفين، والتي ستتوجه لها هذه العينات وهي لتلاميذ سيتم تحديد أسمائهم مسبقا.

وستعمل مديرية الأوبئة على تحديد التوقيت الخاص بانطلاق العملية والطريقة العلمية التي سيتم الاشتغال عليها وسط الأقسام أو قاعات محددة.

 وحسب مصادر، فإن هذه الدورية ستحدد الجوانب التقنية والجوانب الأخلاقية لمنع تسريب أسماء التلاميذ المستهدفين.

ويذكر أن وزارة الصحة رخصت مؤقتا، استعمال لقاح "أسترازينيكا" ضد قيروس كورونا المستجد كوفيد19، الذي تم تطويره بشراكة مع جامعة أكسفورد.

وبهذا يكون المغرب أول بلد في المنطقة، يرخص لاستعمال تلقيح كورونا، وذلك بعد أسابيع قليلة من تعليمات ملكية بتنفيذ حملة واسعة للتلقيح ضد كورونا بالمجان.