adsense

2019/05/26 - 5:51 م


نطمت مفتشية حزب الاستقلال بإقليم صفرو، يوم أمس السبت 25 ماي الجاري بمقر الحزب ندوة في موضوع : " المناصفة وتشغيل المراة واقع وافاق".
وتأتي هذه الندوة، التي ساهت فيها اللجنة التحضيرية للمؤتمرالاقليمي لمنظمة المراة الاستقلالية بصفرو، وبتنسيق مع المكتب الاقليمي للحزب ومفتش الحزب بالاقليم، في اطارالبرنامج الاشعاعي التواصلي التاطيري لشهر رمضان.
الندوة أدارها السيد عبدالعزيز الكداح عضو المكتب الاقليمي للحزب، الذي افتتحها بكلمة ترحيب بالحضور، موضحا الابعاد التواصلية المتوخاة من هذه الندوة، التي تدخل ضمن سلسلة الانشطة التي سطرتها مفتشية الحزب، بمناسبة شهررمضان الفضيل.
المفنش الاقليمي السيد عبدالرحمان نداء، وخلال عرضه تطرق إلى مكانة المراة في الاسلام، والعناية بدورها في الرقي بالاسرة والمجتمع في مختلف المجالات التربوية والاجتماعية والاقتصادية.
وذكر المتدخل بكتابات الاستاذالزعيم علال الفاسي، المناصرة للمراة والمشجعة لدورها في الرقي بالمجتمع والانفتاح على الحياة سياسيا وثقافيا وعلميا واداريا الى جانب اخيهاالرجل، مشيرا الى مدى العناية التي يوليهاالحزب للمراة، من خلال قراراته ومواقفه ومنظمته العتيدة "منظمة المراة الاستقلالية" بقيادة الاستاذة خديجة الزومي المناصرة للمناصفة.
واوضح المفتش نداء، الابعاد السوسيو ثقافية والاقتصادية والسياسية والتنموية، وانعكاساتها الايجابية على مكانة المراة ودورها في تقدم الامة ونموها وهذا ما يسعى حزب الاستقلال الى تحقيقه، يشدد المفتش الاقليمي.
من جهتها الاستاذة مينة مزاورو، في مداخلتها شرحت مفهوم المناصفة على المستوى الدستوري والقانوني والتشريعي والمغربي والدولي، ثم انتقلت الى الوقوف عند واقع المراة من خلال مدونة الشغل، والمشاكل والقضايا المعروضة عن المراة بالمؤسسات الانتاجية والصناعية والفلاحية والادارية، وبالمنازل وداخل الاسرة.
ثم ذكرت الاستاذة بواقع المناصفة والمراة في مجال التشغيل، حيث قارنت بين النصوص القانونية والتشريعية والدستورية المغربية ومدونة الشغل من جهة، وبين النصوص والقوانين المنصوص عليها في قرارات المواثيق الدولية، التي وافق عليها المغرب في اطارحماية كرامة المراة وحقوقها، ومنها المناصفة والتشغيل ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات التمثيلية وكذلك حق المراة في تدبير شؤون البلاد، وفي مراكز القرارت الى جانب الرجل، اعتبارا لكفاءة المراة وقوة حضورها المتميز بالعطاء والتفوق ....، مشيرة إلى هذا ما يرغب حزب الاستقلال في تحقيقه، سواء في برامجه او بياناته ومخرجات مؤسساته وعلى راسها منظمة المراة الاستقلالية التي تتشرف اليوم لجنتها التحضيرية لمؤتمرها الاقليمي بالمساهمة في هذااللقاء... وغيره من اللقاءات التي سطرتها مفتشية الحزب ومؤسساته باقليم صفرو، خدمة لمصالح المواطنات والمواطنين، والتنمية.
وقد خلفت هذه الندوة اثارا في الحضور، حيث عرفت تفاعلا كبيرا، وزاد من كثرة التداخلات حين فتحت ابواب المناقشة، والتي كانت مناسبة تم من خلالها التعبير عن طموحات المراة باقليم صفرو، وعن طموحاتها وتشبثها بحق المناصفة، كبوابة تدخل من خلالها المراة الصفريوية والمغربية الى مصاف المساهمة في نمو البلاد، وازدهارها وفق ما يسعى الى تحقيقه حزب الاستقلال ومنظمة المراة الاستقلالية العتيدة برئاسةالأستاذة المناضلة خديجة الزومي عضو اللجنة التنفيذية للحزب والمكتب التنفيذي للاتحادالعام للشغالين بالمغرب، والعضو الفعال في فريق المستشارين البرلمانيين الاستقلاليين.