adsense

2014/05/08 - 10:45 ص

ينظم المركز المغربي لحقوق الانسان "فرع الجديدة" لقاء تضامنيا مع الصحفي المبعد من القناة الأولى محمد راضي الليلي عصر يوم الخميس 8 ماي الجاري بالمدرسة الفندقية بمدينة الجديدة ابتداء من الساعة 4 بعد الزوال.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن لقاءات مماثلة تضامنا مع هذا الصحفي، جرت في جل ربوع المملكة كما هو موثق في العديد من وسائل الاعلام الوطنية المكتوبة والالكترونية.
اللقاء سيؤطره  محمد راضي الليلي وستحضره مجموعة من الفعاليات الحقوقية والجمعوية والاعلامية بمدينة الجديدة.
هذا وكان محمد راضي الليلي مقدم الاخبار في القناة الأولى، قد ابعد من القناة الاولى منتصف السنة الماضية، بعد توصله برسالة من ادارة الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة، باستفسار  يحمل اتهامين من طرف الادارة الأول يتهمه برفض قراءة العناوين المقدمة من رئيس التحرير، واتهام ثاني بعدم احترام المديرة. قبل أن يقرر فيصل العرايشي المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إيقاف الصحفي ومقدم النشرات  عن تقديم الأخبار على القناة الأولى،.
و جاء هذا القرار بناء على توصية من مديرة الأخبار فاطمة البارودي والتي لم تستصغ عدم تطبيق الليلي لتعليماتها بشأن عناوين النشرات التي يقدمها.
وكان  راضي الليلي قد صرح لوسائل الاعلام، إنه قدم للمؤسسة جوابا عن عدم رفضه قراءة العناوين، مشيرا الى كون النشرة المذكور تمت في ظروف جيدة و من دون مخالفة للقواعد المهنية. مضيفا أن البارودي كذبت على المغاربة عند ادعائها رفضه قراءة العناوين، وهذا غير صحيح لكونه منذ ثماني سنوات وهو يقوم بصياغة ثلاث عناصر في النشرة، عناوين الصور والتعليق والموضوع، مطالبا مديرة الأخبار البارودي بعرض جزء من النشرة المسجلة والموثقة، وخاصة العناوين لكي يكتشف المشاهدين الخطأ المهني التي تتحدث عنه، وهل فعلا هناك مخالفة للواجب الصحفي والمهني، مشيرا إلى ثبوت الحجة في الشريط المسجل للنشرة، وأنه لم يأتي بأية عناوين من عنده.
والدعوة مفتوحة أمام العموم من ساكنة الجديدة لحضور اللقاء، كما سيتم توقيع عريضة تضامنية مع الصحفي على هامش هذا اللقاء.