adsense

2014/05/25 - 2:18 م

أجرت وزارة التشغيل مؤخرا دراسة حول نسب معدل البطالة في المغرب ، وجاءت نتائجها مخيفة وتدعو إلى القلق ، حيث كشفت الدراسة أن معدل بطالة حاملي الشهادات الجامعية العليا في ارتفاع مستمر إذ بلغ أزيد من 18 في المائة سنة 2013 مقابل 4،5 في المائة لدى الأشخاص غير الحاصلين على شهادات جامعية عليا.
وأوضحت الدراسة إلى أن المعدل العام لبطالة فئة الشباب خلال العام نفسه يتراوح بين 19،3 و36 في المائة ،وأفادت الدراسة نفسها أن 50،4 في المائة من الأشخاص العاطلين لم يسبق لهم الالتحاق بسوق الشغل ، وأن 64 في المائة من الأشخاص غير المشتغلين يعانون بطالة مزمنة.
وأرجعت دراسة وزارة التشغيل ارتفاع هذه المعدلات إلى كون وضعية التشغيل بالمغرب تواجه تحديات صعبة ورهانات مرتبطة بالتحولات الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية.
وعزت الدراسة إلى أن حجم تزايد الطلب يفوق بكثير حجم خلق مناصب شغل جديدة ، بالإضافة إلى ضعف دينامية إحداث فرص شغل بالنظر لتطور الطلب الاجتماعي على الشغل المنتج واللائق ، إلى جانب تفشي بطالة ذات طابع هيكلي ، خصوصا عند الشباب.
وحذرت الدراسة إلى أن السيناريو الموضوع حاليا في المغرب لمواجهة البطالة غير قادر على إيجاد حلول ناجعة ودائمة لهذه المعضلة ، مؤكدة أنه يظل غير منسجم مع الأهداف التنموية للبلاد وقد يكون مصدر أخطار تهدد التماسك الاجتماعي.