adsense

2023/11/24 - 2:46 م

وافقت إسرائيل في صفقة الرهائن مع حماس على السماح بدخول ما لا يقل عن 200 شاحنة من المساعدات الإنسانية إلى غزة في كل يوم من أيام الهدنة، لكن صحيفة "زمان إسرائيل" تنقل عن مسؤولين أميركيين استبعادهم أن تحقق آليات تسليم المساعدات التي وضعها الجيش الإسرائيلي هذه الزيادة الحاسمة في المساعدات.

وبناء على ذلك، بحسب الصحيفة الإسرائيلية نفسها، "تضغط واشنطن على إسرائيل لإعادة فتح معبر كرم أبو سالم مع غزة لتسهيل دخول المزيد من المساعدات إلى القطاع خلال الهدنة التي تستمر أربعة أيام وما بعدها".

ورفضت إسرائيل إعادة فتح معبر كرم أبو سالم منذ الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، وسمحت بدخول المساعدات إلى غزة فقط عبر معبر رفح المصري بعد أسبوعين من الحرب. كما حاولت منظمات الإغاثة الاكتفاء بمعبر رفح في الوقت الذي تحاول فيه تقديم المساعدة إلى القطاع الذي مزقته الحرب، "لكن لم يتجاوز عدد شاحنات المساعدات التي تدخل القطاع منذ فتح المعبر الهدف المحدد في البداية، وهو 100 شاحنة، إلا في بضعة حالات.

وقد دخلت ما يقرب من 1500 شاحنة مساعدات منذ إعادة فتح معبر رفح في 21 أكتوبر، أي بمعدل أقل من 45 شاحنة يوميا"، كما تقول الصحيفة، مضيفة: "قبل الحرب، التي أدت إلى نزوح 1.5 مليون فلسطيني في غزة، كانت نحو 500 شاحنة مساعدات تدخل غزة كل يوم، عبر معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي في المقام الأول".