adsense

2023/11/26 - 11:39 م

- حمزة رويجع -

يواصل عبدالمجيد التنارتي مسير صفحة “لفرشة” الى اصطناع اخبار زائفة وترويجها عبر منصة التواصل الاجتماعي الفايسبوك، هذا وافادت مصادر عليمة، أنه لم يتم حجز اي محاولة للاتجار الدولي للمخدرات على مستوى ساحل دكالة خلال هذا الاسبوع.

حيث تمكنت العناصر الأمنية من تفكيك شبكة للهجرة السرية، حاولت تهجير 13 فرد من بينهم سيدة، على مستوى شاطئ جماعة اولاد غانم باقليم الجديدة، كما قامت باعتقال مشتبه بهم في على مستوى مدينة تطوان، لهم ارتباط بالشاحنة التي جرى توقيفها في وقت سابق.

يذكر أن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أجرى سنة 2018، دراسة حول انتشار الأخبار الكاذبة والإشاعات على وسائل التواصل الاجتماعي، أكد من خلالها ان انتشار الأخبار الزائفة أسرع بكثير من الأخبار الحقيقية، حيث أوضحت الدراسة أن علة هذا الانتشار، ترجع إلى قدرة هذا النوع من الأخبار الكاذبة أو المضلّلة على خلق مشاعر الخوف أو الاندهاش الكبير لدى القراء والمتابعين.

وأضافت الدراسة، أن مما يضاعِف إقبال الناس على قراءتها ومشاركتها مع آخرين، ووجد هذا النوع من الأخبار ضالته في انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، بسبب سهولة الولوج إليها، وذلك لطبيعة هذه المنصات المساعدة على النشر دون تكلفة ودون رقابة.

كما تسهم صناعة الأخبار الزائفة، الى حصد المزيد من الإعجابات والمشاركات والتعاليق، بغية كسب قاعدة جماهيرية على هذه المنصات بهدف تصنيفهم ضمن خانة “المؤثرين”، قبل يتحولو الى ممارسة “الابتزاز” العابر للحدود مقابل مبالغ مالية.