adsense

2022/11/10 - 9:15 ص

متابعة فؤاد الغزيزر/ باحث في العلاقات المغربية الآسيوية

نظمت سفارة جمهورية أذربيجان لدى المملكة المغربية مساء يوم الاثنين 7 نونبر 2022 احتفالا في مقر السفارة بالعاصمة الرباط بمناسبة يوم النصر، الذي يوافق انتصار قواتها على نظيرتها الأرمينية في إقليم "قره باغ"وتحريره..

وفي كلمة له بالمناسبة أكد السيد بابك أحمدوف القائم بأعمال السفارة الأذربيجانية رحب في بدايتها بالحضور الكريم مذكرا بتاريخ الحرب كاراباخ التي ابتدأت عام  1988في فترة الاتحاد السوفياتي، وأن أرمينيا لم تحتل فقط كاراباخ بل ست محافظات كبيرة أخرى لمدة 30 سنة حاولنا من خلالها إقناع أرمينيا تسليم أراضينا بطريقة سلمية عن طريق المنظمات الدولية لكن بدون نتيجة، اضطررنا معها إلى استخدام القوة لاسترجاع أراضينا.

وأضاف السيد أحمدوف أنه خلال الحرب التي إنطلقت في 27 سبتمبر 2020 ردا على إستفزاز أرمينيا وعدوانها العسكري الآخر والتي إستمرت الحرب 44 يومتا انتهت بانتصار أذربيجان بقيادة القائد الأعلى إلهام علييف، لذلك يحمل لدينا هذا اليوم قيمة تاريخية ووطنية كبيرة، والآن قمنا بترمبم المنطقة وإعمارها وخلال فترة وجيزة تم افتتاح مطاران في فضولي وزنجيلان.

وبهاته المناسبة قدم سعادة القنصل تشكراته للمملكة المغربية لوقوفها مع أذربيجان منذ انطلاق الحرب وجميع البلدان على دعمها المعنوي والسياسي، ضمانًا لسلامة أراضي أذربيجان وسيادتها، مؤكدا أن جمهورية أذربيجان حكومة وشعبًا لن ينسيَا هذا الدعم أبدًا.

وفي الأخير تم الوقوف دقيقة صمت ترحما على شهداء أذربيجان.

وقد حضر هذا الحفل عدد من المسؤولين وبعض السفراء اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة المغربية.