adsense

2022/11/21 - 10:34 ص

أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا غير محدد باتجاه بحر اليابان، بحسب ما أعلنه الجيش الكوري الجنوبي.

جاء ذلك بعد ساعات فقط من تحذير بيونغ يانغ من رد عسكري "أشد ضراوة" على التدريبات العسكرية لواشنطن وحلفائها في المنطقة.

وقالت هيئة الأركان في الجيش الكوري الجنوبي: "أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا غير محدد باتجاه بحر الشرق".

وحذرت كوريا الشمالية من "رد عسكري قوي" على التدريبات المشتركة بين الولايات المتحدة وحلفائها.

ونقلت وكالة أنباء كوريا الشمالية عن بيان أصدرته خارجية بيونج يانج قوله: "القمة الثلاثية الأخيرة بين واشنطن وسيول وطوكيو ستخلق وضعا لا يمكن التنبؤ به في شبه الجزيرة الكورية".

وكانت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بدأتا سلسلة من التدريبات العسكرية الجوية واسعة النطاق لتعزيز الردع ضد الاستفزازات المحتملة لكوريا الشمالية.

وشهدت التدريبات مشاركة أكثر من 100 طائرة مقاتلة، في الفترة من 31 أكتوبر حتى 4 نوفمبر.

والأسبوع الماضي، حذرت كوريا الشمالية من أنها سترد بأقوى إجراء مضاد على أي محاولة لانتهاك سيادتها، منتقدة كوريا الجنوبية وأمريكا على مناوراتهما العسكرية.

وحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان، إن"بيونج يانج حذرت بشكل واضح من أنه إذا لم ترغب أمريكا في رؤية وضع خطير يضر بمصالحها الوطنية، يتعين أن تتوقف على الفور عن التدريب الجوي المشترك المستفز".

وأضافت أن أمريكا تجاهلت مطالب كوريا الشمالية بإجراء تدريبات جوية مشتركة لأهداف عدائية، بينما مددت فترة التدريب بسبب الإجراء الشرعي المضاد للدفاع عن النفس لكوريا الشمالية، ودعت إلى اجتماع لمجلس الأمن الدولي.

ووصفت الخارجية الكورية الشمالية التحركات الأمريكية بأنها غير مسؤولة ومتهورة، ونددت بالعملية الجوية بوصفها انتهاك خطير لأمن دولة ذات سيادة وتحديا سافرا لرغبة المجتمع الدولي لتحقيق السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة.

وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، إن إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ يزعزع الاستقرار في المنطقة، بعد أن استأنفت بيونج يانج إطلاق الصواريخ الباليستية.

وأشارت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع، سابرينا سينج، في إفادة صحفية: "إن إطلاق هذه الصواريخ البالستية مازال يزعزع الاستقرار، وإذا استمروا في ذلك، فإن ذلك سيزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة".

وأضافت أن "التزامنا لا يزال قويا تجاه كوريا الجنوبية واليابان، وسنقوم دائما بالدفاع عن حلفائنا وشركائنا في جميع أنحاء العالم وخاصة في المنطقة ودعونا كوريا الشمالية إلى التوقف عن إطلاق الصواريخ الباليستية".

إلى ذلك أدان وزراء خارجية مجموعة السبع في بيان، بشدة إطلاق كوريا الشمالية بشكل غير مسؤول صواريخ باليستية عابرة للقارات".

كما أدانوا استمرار "روسيا مصادرة وعسكرة محطة زابوروجيا واختطاف الموظفين الأوكرانيين،  مشددين على أن أي استخدام للسلاح الكيميائي أو البيولوجي أو النووي من قبل روسيا سيقابل بعواقب وخيمة".