adsense

2022/01/10 - 1:59 م

أعلنت شركة شاريوت البريطانية، اليوم الإثنين، عن اكتشافها لكمية هامة من الغاز قبالة سواحل مدينة العرائش، وذلك بعد أيام من انطلاق عمليات الحفر.

وأوضح بيان لشركة شاريوت، أنه نتيجة تقييم حقل "أنشوا-2" وبئر الاستكشاف في مشروع غاز "أنشوا" ضمن ترخيص lixus، اكتشفت خزانات غازية عالية الجودة.

وأضاف البلاغ، أنه تمت عملية حفر بئر "أنشوا-2" بأمان وكفاءة إلى عمق بقياس إجمالي يبلغ 2512 من المياه، مضيفة أنه تم إجراء تقييم كامل بواسطة جهاز "Don Stena" في 381 متر للبئر من خلال سجلات الأسلاك، بما في ذلك  البتروفيزيائيات، واختبار التكوين تحت السطحي، بما في ذلك ضغط المكمن وأخذ عينات الغاز، وكذلك اختبار الجدار الجانبي.

وأكد بيان الشركة، أن التفسير الأولي للبيانات يؤكد وجود تراكمات غازية كبيرة في أهداف التقييم والاستكشاف لبئر "أنشوا-2"، مع طبقة غاز صافية محسوبة تزيد عن 100 متر، مقارنة بطبقة الغاز التي تم اكتشافها السنة الماضية.

وباشرت منصة الحفر البريطانية العملاقة المسماة "ستينادون"، منذ أيام الحفر والتنقيب عن الهيدروكاربورات، قرب سواحل مدينة العرائش، من أجل التنقيب على أول آبار الغاز، التي أكدت الدراسات الأخيرة عن وجود احتياطي مهم جدا بهذا الموقع.

وستمتد هذه العملية الأولى من نوعها للتنقيب على الغاز الطبيعي إلى غاية شهر فبراير من العام المقبل.

وشرعت المنصة البريطانية، مصحوبة بسفينتين مخصصتين للقطر والمساندة، فعليا عملها في التنقيب، في المنطقة الواقعة جنوب غرب مدينة العرائش، و التي تبعد عن شواطئها بحوالي 15 دقيقة.