adsense

2022/01/16 - 11:52 ص

قال البروفيسور عز الدين الابراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية والتقنية لكوفيد 19، خلال حلوله ضيفا أمس السبت على النشرة المسائية للقناة الثانية "دوزيم"، إن إن ارتفاع حالات الإصابة بكورونا كان مرتقبا، مشيرا إلى أنه من بين أربعة أشخاص أجروا تحليلة كورونا بالمغرب تأكد إصابة واحد منهم.

جاء ذلك تعليقا على الارتفاع المقلق لتزايد عد الإصابات والحالات الحرجة الناتجة عن فيروس كورونا بالمغرب بعد دخول المتحور "أوميكرون"، حيث أكد البرفيسور الإبراهيمي، أنه إذا تم رفع التحاليل المنجزة يوميا بالمغرب من 35 ألف إلى 100 ألف، فإن حالات الإصابة بكورونا سترتفع بكثير، مرجحا أن يكون عدد الإصابات بكوفيد أكثر بكثير من ذلك المسجل أمس السبت (8826 إصابة).

وأوضح عضو لجنة التلقيح، أن المتحور "أوميكرون" رغم أنه لا يؤدي إلى كثرة الحالات الحرجة لكن هناك رقم معين للحالات الحرجة يتصاعد يوميا، مشيرا إلى أن المغرب سيعرف تسجيل عدد كبير من الحالات الحرجة واحتمال تسجيل وفيات أكثر.

وحذر الإبراهيمي، الأشخاص الذين يتجاوزون ستين سنة ولديهم أمراض مزمنة وهشاشة صحية وغير ملقحين ضد كوفيد من خطر الوفاة، مبرزا أن مقارنة هذه الفئة بنظيرتها الملقحة، يُظهر أن غير الملقحين لديهم حظوظ سيئة للإصابة بكوفيد سبع مرات أكثر والذهاب إلى المستشفى 34 مرة أكثر من الملقحين وإلى الإنعاش 64 مرة أكثر من غير الملقحين، ولديهم حظوظ  سيئة أيضا أكثر من 40 مرة ليتوفوا بسبب كوفيد.

وشدد عضو لجنة التلقيح على ضرورة تلقيح الأشخاص المسنين الذين يتجاوزون ستين سنة، تفاديا لدخولهم إلى أقسام الإنعاش ومواجهة خطر الوفاة بسبب كوفيد.