adsense

2022/01/31 - 11:47 ص

يقوم الرئيس الإسرائيلي، "يتسحاق هرتسوغ" بأول زيارة من نوعها إلى الإمارات العربية المتحدة، حيث التقى بولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، أمس الأحد.

وقال هرتسوغ في تغريدة بحسابه على تويتر، إنه بحث وولي عهد أبوظبي "مستقبل الشراكة الجديدة والحيوية بين الدولتين".

وأعرب رئيس إسرائيل عن شكره لبن زايد "على حفاوة الاستقبال وعلى الضيافة الكريمة في قصره".

من جانبها، قالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية إن ولي عهد أبوظبي أعرب عن شكره لـ "هرتسوغ" على الدعم الذي أبدته إسرائيل للإمارات عقب هجوم الحوثيين الشهر الجاري.

وقال بن زايد، بحسب القناة إن "موقف إسرائيل يوضح وجهة نظرنا المشتركة فيما يتعلق بالتهديدات التي يتعرض لها استقرار المنطقة والسلام".

وفي 18 يناير الجاري بعث رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت برسالة إلى ولي عهد أبوظبي أدان فيها هجوم الحوثيين، معربا عن استعداد بلاده "لتزويد الإمارات بالمساعدة الاستخباراتية والأمنية لحماية مواطنيها من هجمات مشابهة في المستقبل".

وقبل ذلك بيوم واحد، شن الحوثيون هجمات بمسيرات وصواريخ باليستية على أبوظبي ما أسفر عن مقتل 3 وإصابة 6.

وفي سياق متصل، قالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) إن لقاء بن زايد- هرتسوغ بحث "جوانب التعاون في ضوء اتفاق السلام "الإبراهيمي"، الذي وقعه البلدان خلال عام 2020 إضافة إلى عدد من الموضوعات والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك".

كما تناول اللقاء الذي عقد في قصر الوطن بأبوظبي "الفرص المتوفرة لتنمية التعاون على جميع المستويات خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية إضافة إلى التكنولوجيا والصحة وغيرها"، بحسب المصدر ذاته.

وبحسب "وام"، بحث اللقاء "عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة جهود تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط".