adsense

2021/10/13 - 9:34 ص

أسدلت غرفة الجنايات الإبتدائية بمحكمة جرائم الأموال بفاس الستار على الجولة الأولى، فيما عُرف لدى الرأي العام الفاسي بقضية "تصاميم الشينوة" والتي استأثرت باهتمام الصحافة والمواطنين بالعاصمة العلمية.

وحسب موقع " الميادين نيوز"، فإن ذات الغرفة أنهت الجولة الأولى من محاكمة المتهمين الـ15 من بينهم منتخبون ومهندسون ومنعشون عقاريون، في ملف قضية تصاميم البناء المستنسخة والمعدلة بدون موجب قانوني على عهد عمدة فاس السابق حميد شباط يزيد عددها عن 6 آلاف تصميم سبق للعمدة المنتهية ولايته ادريس الإدريسي أن قام بتوقيفها معية 2500 رخصة بناء ارتبطت بهذه التصاميم غير قانونية.

ووزعت الغرفة أحكامها بعد التئام آخر جلسة لمرافعات دفاع المتهمين، والتي جرت أطوارها ظهر نهار يوم أمس الثلاثاء12 أكتوبر الجاري، 18 سنة سجنا نافذة على المتهمين الـ15 ، تراوحت ما بين 3 سنوات و 6 أشهر سجنا نافذة.

وفي التفاصيل أدانت المحكمة المتهم الرئيسي في الملف، بوعزة الركبي الذي شغل على عهد رئاسة حميد شباط للجماعة الحضرية لفاس، مهمة النائب السادس للعمدة مكلف بمصلحة التعمير والبناء، بـ3 سنوات سجنا نافذة، وبنفس العقوبة على زميله حميد أشهبار المنتمي لحزب الإستقلال والنائب الثالث لحميد شباط بالمجلس السابق لجماعة فاس، مع غرامة حددتها المحكمة في 5 ملايين سنتيما لكل واحد منهما.

فيما أدانت المحكمة 11 متهما من بينهم موظفون ومهندسون ومنعشون عقاريون، بـسنة واحدة سجنا نافذة وغرامة عشرة آلاف درهم لكل واحد من المتهمين الـ11 وهم ، "غ-حياة"،"ل-محمد"، "ل-عبد العزيز"، "ز-عزيز"، "ب-نجيب"، "ع-محمد"، "ي-عبد المجيد"، "ف-عبد العزيز"، "ل- سعيد"، "م-محمد" و"ل-أحمد".

أما المتهم الرابع عشر والخامس عشر،"أ-م" و "ع-م"، فقد قضت في حقهما المحكمة بـ6 أشهر سجنا نافذة.