adsense

2021/10/17 - 11:12 ص

عقد فرع تيط مليل للجمعية المغربية لتربية الشبيبة ندوة فكرية يوم السبت 16 أكتوبر 2021، بحضور أعضاء المجلس الجماعي تيط مليل حيث كان موضوع الندوة تحت عنوان : رؤية مستقبلية "برنامج المجلس الجماعي تيط مليل".

وقد خصصت هذه الندوة، لتقديم البرنامج الثقافي  لعمل المجلس الجماعي خلال المدة الانتدابية، والتي تتضمن جردا شاملا للبرامج والمشاريع، في شكل معطيات مرقمة ومحددة مجاليا وقطاعيا، موزعة حسب البرامج المعتمدة من طرف مجلس تيط مليل .

وخلال هذا اللقاء، أشار الدكتور إلياس الشابي عضو مجلس تيط مليل الذي حضر دون البقية ممثلا عن المجلس، إلى أن هذه الندوة تندرج في إطار أجرأة قواعد الحكامة المتعلقة بحسن تطبيق مبدأ التدبير الحر، والتفاعل مع باقي الشركاء وهيئات المجتمع المدني .

وقد حرص  منشط الندوة الإعلامي سعد داليا على توزيع الكلمة لإبداء الرأي أكثر ، مع الأخ مروان عسالي والأستاذة جليلة هاني ممثلة عن الجمعية المغربية لتربية الشبيبة فرع تيط مليل وكذا عموم الحاضرين ومختلف الفاعلين الترابيين، محليا وإقليميا  للوقوف على مختلف المشاريع المقترحة للعمل عليها خلال المدة الانتدابية المقبلة، التي تعتبر مرحلة تأسيسية جديدة.

ومن خلال التدخلات التي قام بها الفاعلون الجمعويون، والتي تمثلت مجملها في الحرص على جعل مجلس تيط مليل يلعب دورا أساسيا ومركزيا في التنمية الترابية بتعاون وتنسيق وانسجام وتشاور مع كل الفاعلين الترابيين الآخرين، الوعي بحجم الخصاص المسجل في عدة مجالات بالمنطقة.

 الصحة : حيث أن المنطقة لا تتوفر على مستعجلات طبية.

التضامن : إعادة النظر في الفضاءات العامة لأنها تنعدم فيها الولوجيات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

الحكامة: التخلي عن القانون الجبائي الخاص بالعمل بالمركز الاجتماعي والثقافي تيط مليل.

الثقافة : تأهيل المراكز الثقافية ودور الشباب لتخدم أطفال وشباب المنطقة بالشكل المطلوب.

بيئيا: العمل على جعل تيط مليل فضاء نقيا بتوفير كل المعدات لذلك.

النقل: توفير حافلات لنقل أطفال الدواوير البعيدة.

وغيرها من المتطلبات التي نوقشت خلال الندوة والتي سترفع للمجلس عبارة توصيلات ومخرجات للندوة.

وبناء على هذه الرؤية، فقد اتفق الحاضرون على تسطير عريضة توقع فيها كل الجمعيات مع الحرص على ضمان انخراط أكثر عدد من الفاعلين الترابيين في تزيلها، وذلك للعمل على تحقيق التوازن الترابي والإنصاف المجالي، مع إعطاء الأولوية لتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وتمكين تيط مليل من بنيات تحتية أساسية اقتصادية واجتماعية وثقافية وبيئية، قادرة على جعل تيط مليل تنافس إقليميا وجهويا .

وفي ختام الندوة التفاعلية، بعد فتح باب النقاش  أمام المتتبعين الذين أثروا الموضوع من زوايا نظر مختلفة، وطرحوا تساؤلات ساهمت في تعميق النقاش عبر تفاعل ضيف الندوة الدكتور إلياس الشابي عضو مجلس تيط مليل، جعلت الجميع يقترح إمكانية ترك النقاش مفتوحا في الموضوع بأفق واعد ومقاربته في محطات مقبلة من زوايا أخرى وعبر مشاركين ومشاركات أخريات على أمل رفع المقترحات والدفاع عنها في دورة المجلس.