adsense

2019/05/17 - 11:26 م

الأمن الوطني هو الجهاز الأول المسؤول عن الأمن في المغرب،تأسس على يد الملك محمد الخامس في 16 ماي 1956.
يهدف الجهاز إلى الدفاع عن مقدسات الدولة و إرساء الأمن بالبلد و الحرص على تطبيق القانون، بالإضافة إلى التدخل في حالات الكوارث الطبيعية لإنقاذ و إجلاء الضحايا و حماية ممتلكاتهم.
كما يحرص الأمن الوطني المغربي، على حسن سير مختلف التجمعات الكبرى، المسيرات، الملتقيات الرياضية، الأنشطة العمومية، تأمين مباريات كرة القدم والحد من الشغب.
الشرطة القضائية
تتمحور مهامها الاساسية في استقبال شكايات المواطنين حول الاعتداءات او السرقات او غيرها من الجرائم.
شرطة المرور
تتكون من رجال الشرطة الذين يقفون في المدرات بالمدن وينظمون حركة السير والجولان، وهناك أيضا رجال شرطة يقودون دراجات نارية كبيرة الحجم يجوبون الشوارع بحثًا عن اي سيارات مخالفة للقانون، وقد احدث في عام 2014 فرقة دراجون خاصة بالشرطيات، بدأت العمل في العاصمة الرباط. بالاضافة إلى تخصيص فئة اخرى خاصة بعملية حذر انشاءت سنة 2015
مكافحة المخدرات
فرقة مكافحة المخدرات هي فرقة تتبع الشرطة القضائية وتختص في مكافحة ترويج المخدرات من اصناف الشيرا و الكيف و اوراق التبغ و مسحوق هذا الاخير إلى جانب الحد من الاتجار في الاقراص المهلوسة و المخدرة و كذا مخدر الكوكايين و الهروين وكذا الاتجار في السجائر المهربة. كما ان تلك الفرق تداهم أيضا المقاهي التي يدخن روادها المخدرات و تعمل على ايقاف مسيرها و أولئك الرواد.
الشرطة التقنية والعلمية
تختص في رفع البصمات و أخد الصور و مسح مسرح الجريمة بحثا عن الادلة التي تفيد فرقة الشرطة القضائية، و يشمل عملها كافة الجرائم خاصة السرقات من داخل المنازل و من داخل السيارات و جرائم القتل و حالات اكتشاف الجثث.
فرق التدخل السريع
فرق التدخل السريع هي وحدات من الشرطة النظامية و كانت تسمى بفرق التدخل المتنقلة او ما يصطلح عليه ب"سيمي" وهي وحدات متخصصة في تامين مباريات كرة القدم و فض التظاهرات غير المرخصة و حالات الشغب إلى جانب تامين الممرات التي يمر منها عاهل المغرب.
الصقور
تعتبر فرقة الصقور جد مهمة في جهاز الامن الوطني وقد حققت منذ انشائها نتائج جد ايجابية، حيث يعتمد افرادها على دراجات نارية من نوع هوندا، مما يسمح بتواجدهم في جميع الاماكن التي لا تستطيع سيارات الشرطة ولوجها كالازقة، بالاضافة إلى قربهم الكبير من المواطنين مما ساهم في مكافحة كافة أنواع الجريمة بشتى تجلياتها.
فرقة الخيالة
تتواجد في الشواطئ، أو أمام القصور الملكية، و يتم جلبها لتأمين الامن في مباريات كرة القدم الدولية.
الحماية المقربة
فرقة خاصة بحماية الشخصيات المهمة و الوفود الأجنبية و بعض رجالات الدولة ، كما يتم اختيار أجود عناصر الفرقة للالتحاق بمديرية الأمن الملكي التي تشرف على حماية تحركات الأسرة الملكية و يتم اختيار أفرادها وفق معايير صارمة بالمعهد الملكي للشرطة، تتعلق أساسًا بالبنية الجسمية و الرماية الدقيقة
فرقة الكلاب البوليسية
متخصصة في البحث عن المتفجّرات والطرود الملغومة والتدخلات المباشرة لتفريق المشاغبين وكشف الجثث في مناطق الزّلازل والفياضانات والكوارث الطبيعية، لان الكلاب البوليسية تمتلك قدرة في تمييز الروائح التي تبقى عالقة بالهواء والجدران، وتشارك أيضًا في تمشيط ملاعب كرة القدم بحثًا عن اي متفجرات عند تنظيم المباريات الكبرى واحتواء الجمهور في حالة الشغب. يتم تكوين هذه الفرقة في المركز الوطني لترويض كلاب الشرطة بالرباط التابع للمعهد الملكي للشرطة. أحدث المركز من طرف الإدارة العامة للأمن الوطني، ويوفر تكوين أساسي مفتوح لحراس الأمن الذين قضوا مدة تدريبهم الاساسي بالمعهد الملكي للشرطة ولكن يشترط عليهم حب الكلاب، المتدربين الذين يتخرجون من المركز يتعينون مباشرة في مطارات مختلفة بالمملكة او باحدى المراكز الحدودية.
فرقة الاخلاق العامة
هي فرقة من فرق الشرطة القضائية و يختص مجال عملها في مكافحة اوكار الدعارة و القبض على المومسات بتهمة التحريض على الفساد، كما تعالج قضايا الاغتصاب و هتك العرض.
فرقة تفكيك المتفجرات
بعد أحداث الارهاب التي وقعت بالمغرب في 16 ماي 2003، وأحداث حي الفرح عام 2007، أضح واضحًا أنه يجب تكوين فرق متخصصة في تفكيك المتفجرات، ويكون المعهد الملكي للشرطة حوالي 15 فردًا سنويًا في تفكيك جميع انواع المتفجرات.
إضافة إلى العديد من المصالح الإدارية المحلية تعالج الموضوعات التالية: - البطاقة الوطنية - الجنسية - الإقامة - متابعة الملفات القانونية عند تأسيس الجمعيات والشركات والتعاونيات.