adsense

2016/01/27 - 4:03 م



أفاد بلاغ للديوان الملكي، أن  الملك محمد السادس،  أجرى، اليوم الأربعاء، مباحثات هاتفية مع المستشارة الفدرالية لجمهورية ألمانيا، السيدة أنجيلا ميركل.
وأوضح البلاغ أن هذه المباحثات شكلت مناسبة لتناول التطور الإيجابي للعلاقات الثنائية، حيث أعربت السيدة ميركل، بهذا الخصوص، عن ارتياحها للتعاون المكثف الذي يجمع بين البلدين في مختلف الميادين، معربة عن رغبتها في أن يتم العمل على تعزيزه، وهي الرغبة ذاتها التي عبر عنها جلالة الملك، نصره الله.
وأضاف أن هذه المباحثات تناولت، أيضا، التدفقات الأخيرة للمهاجرين السريين، الذين يدعي بعضهم زورا حيازة صفة لاجئ، و هي التدفقات التي نجمت عن نداء حركته دوافع إنسانية، ولكن تم تحويره عن هدفه، و استغلاله بشكل مكثف من طرف شبكات تهريب الأشخاص، التي تنشط على ضفتي المتوسط.
وأشار البلاغ إلى أنه تم، في هذا السياق، الاتفاق على أن يقوم وزير الداخلية الألماني، في أقرب الآجال، بزيارة إلى المغرب من أجل الانكباب، بشكل وثيق، على هذا الموضوع، مع نظيره المغربي.
و في أثناء ذلك، يضيف البلاغ، اتفق جلالة الملك والمستشارة الألمانية على أن يعزز المسؤولون المعنيون بالبلدين، وبشكل فوري، اتصالاتهم قصد إعداد ودراسة ملفات الأشخاص المقيمين بطريقة غير قانونية، والقيام، دون تأخير، بترحيل الأشخاص في وضعية غير قانونية نحو المغرب، الذين صدر في حقهم قرار الترحيل.
وتابع المصدر ذاته، أنه في ختام هذه المباحثات وجهت السيدة ميركل دعوة إلى جلالة الملك لزيارة ألمانيا، مضيفا أن جلالة الملك، نصره الله، وجه، بدوره، دعوة إلى المستشارة الألمانية لزيارة المملكة.